آخر الأخبار

التستوستيرون ! البديل المحتمل لجراحة إنقاص الوزن

البدانة مشكلة معقدة تَرتبِط بالعديّد من المشاكل الإجتماعيّة والصحيّة على حدٍ سواء، وقد يكون تحقيق فقدان الوزن الدائم أمرًا صعبًا للكثيّر من الأشخاص. فيلجأ البعض للحلول المساعدة كالعلاج الدوائي أو الجراحي، رُغم آثارها الجانبية. ولكن مع الدراساتِ المستمرة قد يكون التستوستيرون ! البديل المحتمل لجراحة إنقاص الوزن لدى الرجال والوقاية من اختلاطات الجراحة؛ تابع معنا آخر الأخبار….

هل يسبّب التستوسترون فقدان الوزن؟

أجرى الباحثون في ألمانيا و شركة الأدوية Bayer وجامعة الخليج الطبية في الإمارات العربية المتحدة الدراسة التالية على 471 رجلاً يعانون من قصور الغدد التناسليّة الوظيفيّ، أو انخفاض إنتاج هرمون التستوستيرون، إضافة إلى البدانة؛ تَلقّى حوالي 58٪ منهم حقنة من هرمون التستوستيرون كل 3 أشهر طوال مدة الدراسة، بينما اختار الباقون عدم تلقّي العلاج. كان متوسط ​​عمر المشاركين 61.57.

كانت النتائج وفق ما يلي :

حدث لدى الرجال الذين تلقّوا هرمون التستوستيرون :

  • ​​انخفض محيط الخصر بمعدل 13 سم.
  • انخفض مؤشر كتلة الجسم (BMI) بمتوسط ​​7.6 نقطة.
  • أيضا انخفاض نسبة الدهون داخلية (حشوية) في البطن.
  • خسارة 23 كيلوغراماً تقريباً (أي ما يعادل 20٪ من وزن الجسم).
  • وكل ما سبق أدى إلى خفض خطر الوفيات بالأمراض القلبية الوعائية.

لوحِظَ انخفاض في معدّل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، أيضاً السكري لدى المجموعة المدروسة مقارنة بالذين لم يتلقوا العلاج.

اقرأ أيضاً >> السمنة ومخاطر الإصابة بسرطان القولون.

ماهي جراحة البدانة

يشمل العلاج الجراحي للسمنة، ربط المعدة، المجازة المعدية، وجراحة تكميم المعدة. تزداد معدّلاتها بشكل كبير، على الرغم من مخاطرها الجسيمة، ونتائجها الغير مضمونة. يتم إجرائها للرجال المؤهلين مع مؤشر كتلة الجسم 40 أو أعلى.

التستوستيرون ! البديل المحتمل لجراحة إنقاص الوزن

شمل هذا الجزء من الدراسة 76 رجلاً يعانون من السمنة؛ مؤهلين لإجراء جراحة علاج البدانة. تلقّى 59 منهم العلاج بالتستوستيرون وفقدوا 30 كجم في المتوسط.، كما انخفض مؤشر كتلة الجسم للرجال بمتوسط ​​10 نقاط ، وهو ما قد يكون كافياً لإخراجهم من فئة البدانة الشديدّة، بشرط أن يكون مؤشر كتلة الجسم لديهم أقل من 50 في البداية. بالتالي تشير هذه النتائج إلى أن علاج التستوستيرون يمكن أن يكون فعّالًا مثل الجراحة لفقدان الوزن، لكن من دون التعرّض لخطر حدوث مضاعفات خطيرة.”

نعتقد أنّه يجب مناقشة علاج التستوستيرون مع المرضى كبديل للجراحة ويجب أن يؤخذ في عين الاعتبار للمرضى الذكور الذين لا يمكنهم الخضوع لعملية جراحية.

د. شذى اليوسف

طبيبة، مهتمة بنشر الوعي الصحي وإيصال المعلومة المفيدة للقارئ.
زر الذهاب إلى الأعلى