آخر الأخبار

علامات مؤكدّة تدلّ على إصابتك بـ حساسية حبوب اللقاح

تشير الدراسات إلى أنّ موسم حساسية حبوب اللقاح سيبدأ في وقت مبكر هذا العام، وقد يكون أسوأ من أي وقت مضى. ووفقًا لدراسة جديدة في Proceedings of the National Academy of Sciences، قد يكون ذلك بسبب الاحتباس الحراري. حساسية حبوب اللقاح هي رد فعل تحسّسي ينتج عنه عادةً أعراض تظهر على الأنف والعين عندما يتعرض الشخص لحبوب اللقاح التي يتم إطلاقها للتخصيب عن طريق النباتات والأشجار؛ تابع معنا آخر الأخبار

أعراض تدل على الإصابة بـ حساسية حبوب اللقاح

1. احتقان الأنف

يمكن أن يؤدي التعرّض لحبوب اللقاح إلى تفاعلات تحسسية مختلفة، بما في ذلك أعراض حمّى القش. المعروفة أيضًا باسم التهاب الأنف التحسسي، تحدث عندما تدخل المواد المسببة للحساسية مثل حبوب اللقاح إلى الجسم ويحددها جهاز المناعة بالخطأ على أنها جسم غريب.

2. سيلان الأنف

إذا كنت تعاني من التهاب الأنف التحسسي، فإن جسمك يستجيب لمسببات الحساسية عن طريق إطلاق مواد كيميائية يمكن أن تسبب سيلانًا في الأنف.

اقرأ أيضاً >> حقائق عن الإصابة بعدوى فيروس كورونا من الهواء الطلق.

3. العطاس

قد يكون الأشخاص المصابون بالربو أكثر عرضة لحساسية حبوب اللقاح. وقد تم ربط التعرّض لحبوب اللقاح بنوبات الربو وزيادة حالات دخول المستشفى بسبب العطس، السعال وباقي أمراض الجهاز التنفسي.

4. الشعور بحكة في العين

يمكن أن يؤدي التعرض لحبوب اللقاح إلى” التهاب الملتحمة التحسّسي لدى بعض الأفراد، ممّا يتسبب في احمرار العينين، نزول الدموع والشعور بالحكة.

5. الإصابة بالحكة في أي جزء من الجسم

تسبب حساسية حبوب اللقاح الإصابة بحكّة في الأذنين، الحلق، سقف الفم.

قد تعاني من أعراض أخرى

يمكن أن تتسبّب حساسية حبوب اللقاح في الإصابة بأعراض أخرى، مثل السعال، نزيف من الأنف إلى مؤخرة الحلق. وعلى الرغم من أن الأعراض الأكثر شيوعًا هي المذكورة بالأعلى، إلا أنّه في حالة اجتماع تلك الأعراض في فصل معين من السنة (الربيع، أوائل الصيف وأواخره، الخريف)، فهذا يشير غالبًا إلى وجود حساسية من حبوب اللقاح.

ماذا يجب عليك أن تفعل إذا واجهت هذه الأعراض

في حال شعرت بأعراض حساسية حبوب اللقاح مجتمعة يجب عليك في تلك الحالة استشارة الطبيب. كما يجب عليك التحقق من توقعات انتشار حبوب اللقاح في الأخبار المحلية والمصادر عبر الإنترنت. يجب أن تقلل من الوقت الذي تقضيه بالخارج في الهواء الطلق. كما يجب تناول أدوية الحساسية و / أو الربو كما هو موصوف من قِبل مقدم الرعاية الصحيّة الخاص بك.

د. رغداء إبراهيم

طبيبة بيطريّة مختصّة بمجال الرقابة الصحيّة على الأغذية، أعمل ككاتبة للمحتوى الطبّي والصحّي، ورئيسة تحرير في أحد المواقع الإلكترونية.
زر الذهاب إلى الأعلى