آخر الأخبار

دراسة تظهر فوائد النوم العميق في الحفاظ على صحّة الدماغ

النوم هو أحد مراحل تغيير حالة الكائنات الحية الذهنية من الوعي إلى اللاوعي واسترخاء الجسم بشكل كامل. لذلك، تحتاج كل المخلوقات صغيرها وكبيرها وحتى النباتات إلى النوم، وذلك لتنال كافة أعضاء الجسم الراحة اللازمة لاستعادة طاقتها لتقوم بوظيفتها في اليوم التالي على أكمل وجه. كما أثبتت الدراسات الحديثة فوائد النوم العميق لصحة الدماغ والجهاز العصبي، تابع معنا آخر الأخبار..

مراحل النوم العميق

لا يتمثل النوم في إغلاق العينين والاستلقاء على السرير، وإنما يتم النمو العميق على عدّة مراحل كالتالي :

المرحلة الأولى 

هي مرحلة التحول من اليقظة إلى النوم. خلال هذه الفترة القصيرة (التي تستمر عدة دقائق) من النوم الخفيف نسبيًا. 

المرحلة الثانية 

هي فترة من النوم الخفيف قبل الدخول في مرحلة أعمق. حيث تتباطأ ضربات القلب والتنفس، تسترخي العضلات أكثر. تنخفض درجة حرارة الجسم وتتوقف حركة العينين. وتعتبر تلك المرحلة هي الأطول من بين مراحل النوم الأخرى.

المرحلة الثالثة

هي فترة النوم العميق التي يحتاجها الجسم للشعور بالنشاط في الصباح. يحدث في فترات أطول خلال النصف الأول من الليل، ويكون من الصعب إيقاظ الشخص منها.

تأثير النوم العميق على صحّة الدماغ

أكدت دراسة جديدة أجرتها جامعة Northwestern أهمية النوم العميق ليلاً. وذلك من خلال فحص نشاط وسلوك دماغ ذبابة الفاكهة، وجد الباحثون أن للنوم العميق قدرة على إزالة السموم من الدماغ. من المحتمل أن تحتوي هذه على بروتينات ضارّة قد تؤدي إلى حدوث مرض التنكّس العصبي.

وصرح العلماء أنّه على الرغم من اختلاف ذباب الفاكهة عن البشر، إلا أن الخلايا العصبية التي تتحكم في دورات النوم والاستيقاظ للذباب تشبه إلى حد كبير تلك الخاصة بالإنسان. لهذا السبب، أصبح ذباب الفاكهة كائنًا نموذجيًا لدراسة النوم، إيقاعات الساعة البيولوجية أو أمراض التنكس العصبي.

في تلك الدراسة، قام العالم Allada وفريقه بفحص تمديد خرطوم النوم (PES)، وهي مرحلة النوم العميق في ذباب الفاكهة، والتي تشبه المرحلة الثالثة من النوم عند البشر. واكتشف الباحثون أنه خلال هذه المرحلة، يقوم ذباب الفاكهة بتمديد وتراجع خرطومهم بشكل متكرر. حيث يدل ذلك على تمرير النفايات إلى نسخة الكلى لدى الذباب للتخلص منها.

وعندما أعاق الباحثون النوم العميق للذباب، وقاموا بحقنهم بصبغة غير قابلة للتمثيل الغذائي، كان الذباب أقل قدرة على إزالتها. الأمر الذي يدل على أهمية النوم العميق لتنقية الجسم من الموادّ الضارّة والحفاظ على صحة الجهاز العصبي.

د. رغداء إبراهيم

طبيبة بيطريّة مختصّة بمجال الرقابة الصحيّة على الأغذية، أعمل ككاتبة للمحتوى الطبّي والصحّي، ورئيسة تحرير في أحد المواقع الإلكترونية.
زر الذهاب إلى الأعلى