آخر الأخبار

بعض مرضى كوفيد 19 لديهم مخاطر أكبر للإصابة بالنزيف المرتبط بالوفاة

يعدّ تخثّر الدم المفرط سمة معروفة لـ COVID-19 الشديدة. وتشير دراسة جديدة إلى أنّ بعض المرضى في المستشفى قد يكونون أيضًا عرضة للنزيف المرتبط بزيادة خطر الوفاة. ويمكن أن تؤدّي الجلطات الدموية أيضًا إلى حدوث انسداد الأوعية الدموية، ممّا قد يؤدي إلى نتائج قاتلة؛ تابع معنا آخر الأخبار

السيولة الطبيعية للدم

عادةً، ما يحافظ الدم على توازن دقيق بين ميله إلى تكوين الجلطات وإلى تكسيرها. على وجه الخصوص، يقوم الجسم بذلك عن طريق التعديل المستمرّ لنشاط بروتين في الدم يسمى البلازمينوجين، والذي يعزّز تفكّك جلطات الدم، أو “تجلّط الدم”.

يقوم الجسم بتحقيق هذا التوازن عن طريق تغيير مستويات البروتينين الآخرين المنتشرين في مجرى الدم. والمعروفين بإسم منشط البلازمينوجين النسيجي (TPA) ومثبّط منشّط البلازمينوجين -1.

اقرأ أيضاً >> 80% من مرضى كوفيد-19 يعانون من هذه الأعراض.

زيادة لزوجة الدم في عدوى كوفيد

في وقت مبكر من الوباء، بدأ البحث في إظهار أن دماء المرضى المصابين بأعراض حرجة بفيروس COVID-19 لزجة بشكل غير عادي أو عرضة للتخثر، مع احتمالية حدوث عواقب مميتة بما في ذلك تجلّط الأوردة العميقة والسكتة الدماغية والنوبات القلبية.

أدّت هذه النتائج إلى إعطاء جرعات عالية من الأدوية المضادّة للتخثر للمرضى. والتي تعمل بطرق مختلفة لمنع تطوّر جلطات الدم. ومع ذلك، تشير دراسة جديدة أجراها باحثون في ميشيغان ميديسن إلى أنّ هذا قد لا يكون أفضل نهج لجميع المرضى.

النزيف المصاحب لعدوى كوفيد 19

اختبر الباحثون أيضًا ميل عينات الدم للتجلّط عن طريق إضافة إنزيم الثرومبين الذي يعزز التخثر. كما هو متوقع، أظهر أنّ المستويات العالية جدًا من منشط البلازمينوجين عززت بشكل كبير الميل إلى تحطيم جلطات الدم.

يقول المؤلف الأول Yu (Ray) Zuo ، MD ، MSCS، أخصّائي أمراض الروماتيزم في Michigan Medicine: “تمّت دراسة تخثّر الدم المرضي لدى مرضى COVID-19 على نطاق واسع. ولكن التعرف على مخاطر النزيف العالية والتعامل معها في مجموعة فرعية من المرضى لهما نفس الأهمية”.

لاحظ المؤلفون أن إحدى الدراسات الكبيرة بلغت عن خطر حدوث نزيف بنسبة 4.8٪ بين مرضى COVID-19 في المستشفى، والتي زادت إلى 7.6٪ بين المرضى ذوي الحالات الحرجة. وخلُص العماء إلى أنّ إعطاء العلاجات المضادة للتخثر للمرضى يجب أن يكون “انتقائيًا وحذرًا” لتقليل خطر النزيف.

د. رغداء إبراهيم

طبيبة بيطريّة مختصّة بمجال الرقابة الصحيّة على الأغذية، أعمل ككاتبة للمحتوى الطبّي والصحّي، ورئيسة تحرير في أحد المواقع الإلكترونية.
زر الذهاب إلى الأعلى