آخر الأخبار

علامات تشير إلى إصابتك بنوبة قلبية

النوبة القلبية أو ما يعرف بـ “احتشاء عضلة القلب” هي حالة طبية طارئة خطيرة، يتوقف فيها إمداد القلب بالدم بشكل مفاجئ، عادةً تكون بسبب جلطة دموية أو الإصابة بتصلب الشرايين. كلما مر الوقت دون علاج لاستعادة تدفق الدم، زاد الضرر الذي يصيب عضلة القلب. تابعوا معنا لمعرفة آخر المعلومات والأخبار

علامات تشير إلى إصابتك بنوبة قلبية

تشمل أعراض النوبة القلبية ما يلي:

  • ألم في الصدر، إذ تشعر بضغط كبير على الصدر بواسطة جسم ثقيل. وشعور بعدم الراحة في منتصف الصدر أو في الجانب الأيسر منه يستمر لأكثر من بضع دقائق أو يختفي ويعود.
  • ضيق في التنفس.
  • الشعور بالضعف أو الدوار أو كليهما.
  • تعرق بارد.
  • السعال.
  • حرقة في المعدة أو ألم في البطن.
  • ألم في أحد أو كلا الذراعين أو الكتفين.

يمكن أن تشمل الأعراض الأخرى للنوبة القلبية التعب غير المعتاد، الغثيان، أو القيء. من المهم أيضًا أن تعرف أنه ليس كل شخص يعاني من ألم شديد في الصدر مصاب بنوبة قلبية.

 قد تكون هذه الأعراض أكثر شيوعًا لدى العديد من النساء وتكون أسبابها عسر الهضم أو آلام في المعدة. تعد النوبة القلبية مزيج من الأعراض سالفة الذكر.

هل تتشابه أعراض النوبة القلبية مع كل الأشخاص؟

ليس كل الأشخاص الذين يعانون النوبات القلبية لديهم نفس الأعراض أو شدتها، فقد يعاني بعض الأشخاص من ألم خفيف، بينما يعاني البعض الآخر من ألم أكثر حِدّة.

تحدث بعض النوبات القلبية فجأة، لكن تظهر على بعض الأشخاص العديد من العلامات والأعراض التحذيرية قبل ذلك بساعات أو أيام أو أسابيع.

قد يكون التحذير الأول هو ألم الصدر المتكرر أو الضغط (الذبحة الصدرية) الذي ينجم عن النشاط ويخفّ بالراحة، إذ تحدث الذبحة الصدرية نتيجة انخفاض مؤقت في تدفق الدم إلى القلب.

جديرًا بالذكر أنّه كلما زادت العلامات والأعراض لديك، زادت فرصة إصابتك بنوبة قلبية.

اقرأ أيضاً >> مخاطر الإصابة بأمراض القلب مرتبط بتناول الأطعمة المقلية.

ماذا تفعل إذا لاحظت أعراض نوبة قلبية؟

اتصل على الفور بالطوارئ إذا لاحظت أعراض النوبة القلبية على نفسك أو على أي شخص آخر، كلما أسرعت في الوصول إلى غرفة الطوارئ، تمكنت من الحصول على العلاج بشكل أسرع لتقليل مقدار الضرر الذي يصيب عضلة القلب.

يمكن لاختصاصي الرعاية الصحية في المشفى إجراء الفحوصات اللازمة وتحديد العلاج المناسب للحالة. في بعض الحالات، قد تتطلب النوبة القلبية الإنعاش القلبي الرئوي (CPR) أو صدمة كهربائية للقلب؛ لإعادة ضخ الدم مرة أخرى. 

ختامًا، تذكر -عزيزي القارئ- أن فُرص النجاة من النوبة القلبية ستكون أفضل كلما أسرعت في العلاج المبكر، ونتمنى لك دوام الصحة والعافية.

حنان عبدالله

كاتبة محتوى طبي. أتوق دوماً لتعلم الجديد ولنقل العلم وتبسيطه للجميع. أحرص على الوصول للمعلومة من أدق المصادر ومن ثم أصيغها بأسلوب علمي ومبسط في نفس الوقت للقارئ. تستهويني النفس البشرية وأسعى دوماً لفك طلاسمها وما يؤرقها من اضطرابات.
زر الذهاب إلى الأعلى