آخر الأخبار

الآثار الجانبية الناتجة عن التخلّي عن الكربوهيدرات

تتضمّن العديد من الأنظمة الغذائية الجيدة كنظام الكيتو الامتناع تمامًا عن تناول الكربوهيدرات، حيث يساعد ذلك في التخلّص من الكيلوجرامات الزائدة. ولكن، هل فكرت قبل ذلك في تأثير ذلك على الصحة؟ تابع معنا لمعرفة آخر المعلومات والأخبار

الآثار الجانبية الناتجة عن التخلّي عن الكربوهيدرات

توجد بعض الآثار الجانبية التي قد تنتج عن التخلّي عن الكربوهيدرات والتي من أهمّها ما يلي :

الغضب وسرعة الانفعال

“يمكن أن يؤدي التخلّص من الكربوهيدرات تمامًا إلى انخفاض مستوى الجلوكوز في الدم. عندما ينخفض جلوكوز الدم، تفرز الغدد الكظرية هذه الهرمونات التي تخبر الجسم أنّه في حالة إجهاد ويعتبرها الجسم” مهددة للحياة “. كما يوضح دكتور لالاني أن هذا يمكن أن يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض مثل: القلق، التهيّج وصعوبة التركيز.

الصداع المستمر

قد ينبع هذا الصداع المفاجئ الذي لا تستطيع الأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية علاجه من قرارك بالتخلّي عن الكربوهيدرات من نظامك الغذائي.

يقول لالاني، الذي يوصي بإضافة المزيد من الماء إلى روتينك اليومي إذا اخترت تقليل تناول الكربوهيدرات للمساعدة: “عندما لا تأكل كمية كافية من السكر ويكون هناك انخفاض في مستوى الجلوكوز في الدم، يمكن أن يسبب ذلك صداعًا شديدًا”. 

اقرأ أيضاً >> مايجب عليك معرفتهُ في حال رغبت بإنقاص الوزن.

الإمساك

يمكن أن يؤدّي الانتقال من نظام غذائي غنيّ بالكربوهيدرات إلى نظام غني بالبروتينات والدهون إلى تراكم عدد كبير من العناصر في الجهاز الهضمي، ممّا يؤدي غالبًا إلى الإمساك. والأسوأ من ذلك أنّه قد يؤدي إلى مشاكل هضمية أكثر خطورة مثل انسداد الأمعاء. 

الشعور بالضعف

يعني الإقلاع عن الكربوهيدرات أنّك تتخلى عن مصدر رئيسي للوقود اعتاد جسمك على الاعتماد عليه. ويمكن أن يستنزف ذلك طاقتك بسرعة ممّا يؤدي إلى الشعور بالضعف أو الإرهاق.

زيادة الرغبة في تناول الطعام

في بعض الحالات، قد تصاب برغبة ملحّة شديدة في تناول الكربوهيدرات وغيرها من الأطعمة عند الامتناع عنها. يقول فوستر إنّ التخلّص من جميع الكربوهيدرات تقريبًا من نظامك الغذائي. “يؤدي إلى ارتفاع مخاطر نقص المغذّيات، ممّا يجعلك تشعر بالجوع أكثر وتتوق إلى تناول المزيد من الطعام”. 

أنفلونزا الكيتو

على الرغم من أنّك قد تتخلى عن الكربوهيدرات لتحسين حالتك الصحيّة. إلا أنّك قد تشعر بأنك أسوأ بشكل ملحوظ على المدى القصير. حيث يقول خبير التغذية جاي كوروين، مدير التركيبات في ASYSTEM.: “أحد الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا للتخلص من الكربوهيدرات هي الأعراض الشبيهة بالإنفلونزا”. “حيث يقوم جسمك بإزالة السموم وستحتاج إلى شرب الكثير من الماء ومراقبة جسمك لمعرفة ما إذا كانت الأعراض ستختفي أم لا.” 

د. رغداء إبراهيم

طبيبة بيطريّة مختصّة بمجال الرقابة الصحيّة على الأغذية، أعمل ككاتبة للمحتوى الطبّي والصحّي، ورئيسة تحرير في أحد المواقع الإلكترونية.
زر الذهاب إلى الأعلى