آخر الأخبار

الآثار الجانبية الناتجة عن شرب الكثير من عصير البرتقال

لطالما سمعنا أنّ تناول كوب من عصير البرتقال في كل وجبة إفطار مهم للحصول على الجرعة اليومية من فيتامين ج الذي يعزّز المناعة ويدعم صحة الجلد. ولكن هل تستحق تلك الفوائد تحمّل الآثار السلبية للإفراط في تناول ذلك المشروب؟ ما هي الآثار الجانبية الناتجة عن شرب الكثير من عصير البرتقال. هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال، تابع معنا آخر الأخبار..

الآثار الجانبية الناتجة عن الإفراط في تناول عصير البرتقال

لا يزال يُنظر إلى عصير البرتقال على أنه خيار صحي أكثر من المشروبات السكرية الأخرى مثل الصودا. وذلك لأنه مصنوع من الفاكهة لكن الاثنين ليسا مختلفين كثيرًا بالأعراض. إليك بعض الآثار السلبية الناتجة عن تناول عصير البرتقال بكثرة:

1. زيادة الوزن

يمكن لعصير البرتقال أن يتسبّب في ارتفاع وانخفاض نسبة السكر في الدم. ممّا قد يتسبّب في زيادة الوزن بنفس الطريقة التي تفعل بها المشروبات الغازية ذلك.

2. زيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2

وجدت نتائج دراسة أجريت على مدار 24 عامًا، أن تناول حصة من عصير الفاكهة يوميًا كان مرتبطًا بنسبة تصل إلى 21٪ من خطر الإصابة بمرض السكري. في حين أن تناول الفاكهة الكاملة ارتبط بشكل كبير بانخفاض خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري بنسبة 23٪.

فوائد تناول عصير البرتقال

في حين أنّه لا يزال من غير الجيّد شرب الكثير (أكثر من حصة واحدة) من عصير البرتقال. إلّا أنّ له فوائد عديدة تشمل :

تعزيز الصحّة العقلية

في دراسة طب الأعصاب لعام 2019، ارتبط الاستهلاك اليومي لعصير البرتقال باحتمالات أقل بكثير من ضعف الوظيفة الإدراكية الذاتية. افترض الباحثون أن فوائد العصير الداعمة للدماغ قد تنبع من المحتوى العالي من مضادات الأكسدة والمواد النشطة بيولوجيًا (بما في ذلك الفيتامينات، المعادن والبوليفينول) في بعض عصائر الفاكهة بنسبة 100 ٪. 

 خفض ضغط الدم المرتفع

بعد شرب كوبين من عصير البرتقال كل يوم لمدة شهر، انخفض ضغط الدم لدى الرجال الذين يعانون من زيادة في الوزن. يعتقد الباحثون أن الفوائد قد تكون مرتبطة بمركب الهسبريدين: البوليفينول الرئيسي في عصير البرتقال الذي ثبت أنه يلعب دورًا مضادًّا للالتهابات وتصلب الشرايين.

د. رغداء إبراهيم

طبيبة بيطريّة مختصّة بمجال الرقابة الصحيّة على الأغذية، أعمل ككاتبة للمحتوى الطبّي والصحّي، ورئيسة تحرير في أحد المواقع الإلكترونية.
زر الذهاب إلى الأعلى