آخر الأخبار

الفحوص الطبيّة الوقائية والأساسية لكل امرأة في عام 2021

ينبع جمال المرأة ورونقها من صحّة الجسم الداخلية. حيث تنعكس الحالة الصحيّة على الشكل الخارجي بشكل كبير، لذلك تحتاج  كل امرأة للخضوع إلى الفحوصات الدورية التي تختلف من فئة عمرية إلى أخرى كل فترة للاطمئنان على الحالة الجسدية، ولاكتشاف حدوث أيّ مشكلة في بدايتها حتى يسهل علاجها؛ تابعي معنا آخر الأخبار..

الفحوصات الصحية المحورية للنساء لجميع الفئات العمرية 

إليكِ بعض الفحوصات المهمّة لتقليل المخاطر الصحيّة إلى الحد الأدنى:

من 11-20 سنة

يوصى بالتطعيم ضد فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) المؤهّب لحدوث سرطان عنق الرحم.

يعد فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) أحد أكثر أنواع العدوى الفيروسية شيوعًا في الجهاز التناسلي. يعاني منه معظم الرجال والنساء النشطين جنسيًا في مرحلة ما من حياتهم. ومع ذلك،  يتم التخلّص منه  في غضون بضعة أشهر بعد اكتساب الجسم مناعة ضده.

من 21 إلى 29 سنة

تبعًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) يجب أن تخضع النساء من (21-29 سنة) لفحوصات مسحة عنق الرحم على فترات منتظمة. كما يجب الاستمرار  في اختبارات فيروس الورم الحليمي البشري. إذا كانت التقارير طبيعية، فأنتِ بحاجة إلى إجراء اختبار مسحة عنق الرحم كل خمس سنوات.

40 سنة

يجب فحص الثدي عن طريق التصوير بالأشعة السينية، في هذا السن. حيث تزداد فرص العلاج إذا تم الكشف عن سرطان الثدي في الوقت المحدد. 

من عمر 45-50 سنة

يجب إجراء اختبار سرطان القولون. إذا كنتِ تعانين من تغيّر مستمر في حركات الأمعاء بما في ذلك: الإسهال، الإمساك أو نزول دم مع البراز، فهناك احتمالية أنكِ تمرين بالمراحل الأولية لسرطان القولون. 

65 سنة فما فوق

يجب التحدّث إلى الطبيب بشأن تناول مكملات الكالسيوم نظرًا لضعف العظام في ذلك السن. كما يجب اتّباع نظام غذائي صارم للحدّ من احتمالية انخفاض المناعة، الإمساك، ضعف العظام، ارتفاع ضغط الدم والإصابة بالسكري.


د. رغداء إبراهيم

طبيبة بيطريّة مختصّة بمجال الرقابة الصحيّة على الأغذية، أعمل ككاتبة للمحتوى الطبّي والصحّي، ورئيسة تحرير في أحد المواقع الإلكترونية.
زر الذهاب إلى الأعلى