آخر الأخبار

الأسباب المحتملة لـ الألم في الجانب الأيمن من البطن

تتعدد الأسباب المحتملة لـ الألم في الجانب الأيمن من البطن؛ يشمل جزء من القولون، ومنطقة المبيض الأيمن بالنسبة للنساء؛ تابعوا معنا آخر المعلومات لمعرفة الأسباب المحتملة للألم الكامن في الجانب الأيمن من البطن…

التهاب الزائدة الدودية هو أحد أكثر الأسباب شيوعًا

الزائدة الدودية هي أنبوب صغير ورفيع يقع في مكان التقاء الأمعاء الدقيقة والغليظة. عندما تلتهب الزائدة الدودية تسبب ألمًا في أسفل البطن الأيمن، تتطلب عناية طبية عاجلة.

غازات الأمعاء

كلما زاد الطعام غير المهضوم، زاد إنتاج الجسم للغازات، ومع تراكم الغازات، يمكن أن تسبب ألم وانتفاخ في البطن.

عسر الهضم

تشمل الأعراض، حرقة المعدة، التجشؤ، الانتفاخ، والشعور بالامتلاء غير المريح.

سيختفي عسر الهضم الخفيف بسرعة ويمكن علاجه بالأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية، ولكن إذا استمرت الأعراض لأكثر من أسبوعين، ينبغي استشارة الطبيب لاستبعاد مشاكل الجهاز الهضمي الأساسية.

الفتق

يحدث الفتق عندما يضغط جزء من الجسم على الأنسجة أو العضلات. هنالِك عدة أنواع من الفتق يحدث معظمها في البطن، يصاحبه انتفاخ في البطن وألم في أثناء رفع شيء ثقيل، الضحك، البكاء، السعال، أو الإجهاد.

اقرأ أيضاً >> علامات تشير إلى إصابتك بنوبة قلبية.

عدوى الكُلى

تسبب عدوى الكلى بكتيريا تأتي من المثانة والحالب، أو مجرى البول، كما يمكن أن تتأثر إحدى كليتيك أو كليهما بالعدوى.

على الرغم من أنك قد تشعر بألم في أسفل البطن، إلا أن الانزعاج الناجم عن عدوى الكلى يحدث غالبًا في الظهر أو جانب البطن أو الفخذ.

حصى الكُلى

حصوات الكلى هي تراكم قوي للمعادن والأملاح التي تتكون داخل الكلى. قد لا تشعر بأي ألم حتى تبدأ حصوات الكلى في التحرّك أو المرور في الأنبوب الذي يربط بين الكلى والمثانة.

ستشعر بألم شديد في الظهر وفي جانب البطن، وأسفل الضلوع، وفي جميع أنحاء أسفل البطن والفخذ. قد تتغير شدة وموقع الألم، عندما تنتقل حصوات الكلى وتتحرك عبر المسالك البولية.

متلازمة القولون العصبي (IBS)

اضطراب مزمن شائع يؤثر على الأمعاء الغليظة، يصاحبه انتفاخ وغازات وألم في البطن.

لا يعرف الأطباء أسباب الإصابة بمتلازمة القولون العصبي، على الرغم من تحديد بعض العوامل، وتشمل تقلصات معوية أقوى من المعتاد أو تشوهات في الجهاز العصبي الهضمي.

التهاب الأمعاء

داء الأمعاء الالتهابي (IBD) مجموعة من اضطرابات الجهاز الهضمي، التي تسبب تغيرات في أنسجة الأمعاء، كما تزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

هناك بعض أعراض آلام البطن تؤثر على النساء فقط مثل:

  • تقلصات الدورة الشهرية.
  • بطانة الرحم المهاجرة.
  • أكياس المبيض.
  • الحمل خارج الرحم.
  • مرض التهاب الحوض (PID).
  • التواء المبيض.

هناك بعض أعراض آلام البطن تؤثر على الرجال فقط مثل:

  • الفتق الإربي: يحدث ذلك عندما تندفع الدهون أو جزء من الأمعاء الدقيقة عبر جزء ضعيف من الأنسجة أسفل البطن.
  • التواء الخصية: يتسبب هذا الالتواء في انخفاض تدفق الدم، مما يؤدي إلى ألم وتورم مفاجئ وشديد في كيس الصفن، كما تسبب أيضًا ألمًا شديداً في البطن.

ختامًا، يرجى استشارة الطبيب إذا استمر ألم الجانب الأيمن من البطن أكثر من بضع أيام، كما يمكن علاج الحالات الخفيفة من آلام البطن عادةً في المنزل، من خلال تغيير النظام الغذائي أو بعض مسكنات الألم، ونتمنى لك عزيزي القارئ دوام الصحة والعافية.

حنان عبدالله

كاتبة محتوى طبي. أتوق دوماً لتعلم الجديد ولنقل العلم وتبسيطه للجميع. أحرص على الوصول للمعلومة من أدق المصادر ومن ثم أصيغها بأسلوب علمي ومبسط في نفس الوقت للقارئ. تستهويني النفس البشرية وأسعى دوماً لفك طلاسمها وما يؤرقها من اضطرابات.
زر الذهاب إلى الأعلى