آخر الأخبار

دواء السمنة ومرض السكري سيُطرح قريباً

ترتبط زيادة معدلات السمنة، بزيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2؛ لذلك حرص العلماء بدراسة العديد من التجارب لإيجاد دواء يعالج السمنة والسكري معًا، إذ أجرى باحثون من ألمانيا وسويسرا والولايات المتحدة الآن تجارب للحصول على الدواء الذي سيطرح قريباً؛ تابعوا معنا آخر المعلومات والأخبار

دواء السمنة ومرض السكّري سيُطرح قريباً

Liraglutide هو دواء موصوف يستخدم لعلاج مرض السكري من النوع 2 والسمنة. إذ يرتبط بإبطاء ملحوظ في إفراغ المعدة؛ ما يجعله علاجًا فعّالًا لفقدان الوزن. 

تركز التجارب على تأثير مادتي GIP و GLP-1 التي يتم إنتاجها في الجهاز الهضمي، إذ يلعبان أدوارًا حيوية في تنظيم وزن الجسم وتناول الطعام. 

كما تعد هرمونات GIP و GLP-1 من الهرمونات المهمّة في مكافحة السمنة ومرض السكري من النوع 2.

كيف يساعدك الدواء على إنقاص الوزن

يعمل الليرلوتيد بشكل عام مثل: هرمون GLP-1 الذي تفرزه الأمعاء الدقيقة أثناء وبعد الوجبات.

بالنسبة للمرضى الذين يتعاطون الدواء لغرضه الأصلي -تحسين مستويات السكر في الدم- يعمل الليراجلوتيد بثلاث طرق محددة:

  • يعمل على إبطاء معدل خروج الطعام من المعدة وإفراغه في الأمعاء الدقيقة لسهولة الهضم.
  • يمنع ارتفاع نسبة السكر في الدم بعد تناول الطعام.
  • يمنع الكبد من إنتاج وإفراز الكثير من السكر (الجليكوجين).
  • يساعد البنكرياس على إنتاج كميّة كافية من الأنسولين.

كما يضيف د. كاميليري اختصاصي أمراض الجهاز الهضمي في Mayo Clinic، وأحد القائمين على الدراسة. أن تناول الليراجلوتيد لا يؤدّي إلى انخفاض نسبة السكّر في الدم إذا لم يكن لديك مرض السكّري.

تشير التجارب أن الليرلوتيد الذي تم إعطاؤه لمدة 3 أشهر بجرعة معتمدة تبلغ 3 ملليجرامًا يوميًا، أدّى إلى فقدان الوزن بمتوسط 12 رطلاً مقارنةً بمتوسط ​​ 6.6 رطل للمرضى الذين يتلقون دواءً وهميًا.

من أبرز الآثار الجانبية التي أبلغ عنها المرضى الغثيان، ولكن هذا أيضًا ما يساعد الأشخاص على إنقاص الوزن بسبب تأثير الغثيان على تقليل الشهية.

اقرأ أيضاً >> البكتيريا التي قد تساعد في علاج مرض السكري.

نتائج الدراسة

ثبت أن عقار ليراجلوتيد المعتمد من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية. يساعد المرضى الذين يعانون السمنة المفرطة على إنقاص الوزن من خلال تقليل الشهية، تفاعل الليرلوتيد مع منطقة من جذع الدماغ تُعرف باسم (nucleus tractus solitarius) المسؤولة عن توازن تناول الطعام.

حنان عبدالله

كاتبة محتوى طبي. أتوق دوماً لتعلم الجديد ولنقل العلم وتبسيطه للجميع. أحرص على الوصول للمعلومة من أدق المصادر ومن ثم أصيغها بأسلوب علمي ومبسط في نفس الوقت للقارئ. تستهويني النفس البشرية وأسعى دوماً لفك طلاسمها وما يؤرقها من اضطرابات.
زر الذهاب إلى الأعلى