آخر الأخبار

عناصر غذائية تساعد على نموّ عظام وأسنان طفلك

تعتبر الأطعمة الغنية بالفيتامينات، الكالسيوم، الفوسفور والبروتين اللبنات الأساسية لصحّة العظام والأسنان. وتعد اللحوم، الدواجن والأسماك، منتجات الألبان، الخضروات الورقية والفواكه الطازجة أحد أهمّ الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية التي يحتاجها طفلك يوميًا؛ تابع معنا آخر الأخبار

أطعمة مفيدة لنموّ العظام والأسنان

العديد من الأطفال لا يحصلون على ما يكفي من الكالسيوم في نظامهم الغذائي. ويتمثل مدخول الكالسيوم اليومي الموصى به ما يلي :

  • الأعمار من سنة إلى ثلاث سنوات: 700 مجم يومياً.
  • من 4 إلى 8 سنوات: 1000 مجم في اليوم.
  • الأعمار من 9 إلى 18 عامًا: 1300 مجم يوميًا.

يعتبر الحليب، اللبن، الجبن، ومنتجات الألبان الأخرى مصادر جيدة للكالسيوم، ولكن يمكنك أيضًا الحصول على الكالسيوم من الأطعمة مثل البروكلي أو التوفو. كما يجب أن يعمل الآباء على الحدّ من تناول الطفل للصودا أو استبداله المشروبات الغنيّة بالكالسيوم بـ مشروبات سكّرية.

توفير الوجبات الخفيفة الصحيّة في المنزل

غالبًا ما يقع الأطفال في العادة السيئة المتمثّلة في تناول الحلوى، المشروبات الغازية والأطعمة السكرية الأخرى عندما يصنعون وجبة خفيفة لأنفسهم. يرتبط  تناول السكر بتسوّس الأسنان؛ لذلك حاول أن تضع خيارات صحيّة للوجبات الخفيفة على مرأى من الأطفال ليتناولها بعد المدرسة أو في عطلات نهاية الأسبوع ما بين الوجبات.

ضع في اعتبارك تقديم وعاء مليء بالفواكه للأطفال لتناول وجبة خفيفة. إذا لم يفلح ذلك، يمكن للوالدين تقطيع التفاح إلى شرائح وتقديمها مع زبدة الفول السوداني. بهذه الطريقة، سيحصل الطفل على حصته من الفاكهة مع مصدر بروتين. يمكن أن يتم الشيء نفسه مع الخضار. يمكن تقطيع الجزر، الكرفس، والكوسة إلى شرائح وتقديمها مع الحمّص أو أي غموس آخر.

اقرأ أيضاً >> نصائح لتربية الأطفال المصابين بالسكري.

لا تنسَ الفلورايد

الفلورايد معدن يساعد على تقوية العظام والأسنان. يوجد بكميّات صغيرة بشكل طبيعي في العديد من الأطعمة وإمدادات المياه. ومع ذلك، من الضروري استكمال الاستهلاك الطبيعي بمنتجات الفلورايد مثل معجون الأسنان وغسول الفم لضمان حصول أطفالك على ما يكفي.

تذكّر أنّه يجب ألا يستخدم الأطفال دائمًا نفس المنتجات التي يستخدمها آباؤهم. تحدّث إلى طبيب الأسنان وطبيب الأطفال حول احتياجات طفلك الفردية من الفلورايد في كل مرحلة من مراحل النمو.

د. رغداء إبراهيم

طبيبة بيطريّة مختصّة بمجال الرقابة الصحيّة على الأغذية، أعمل ككاتبة للمحتوى الطبّي والصحّي، ورئيسة تحرير في أحد المواقع الإلكترونية.
زر الذهاب إلى الأعلى