آخر الأخبار

وسائل ضبط ارتفاع ضغط الدم بدون أدوية

يعتبر ارتفاع ضغط الدم من أكثر الأمراض شيوعًا في يومنا هذا، كما يلعب أسلوب الحياة دورًا مهمًا في علاج ارتفاع ضغط الدم. إذا نجحت في التحكم في ضغط الدم باتباع نمط حياة صحي، فقد تتجنب أو تقلل من الحاجة إلى الأدوية المستخدمة في علاج تلك الحالة؛ تابعوا معنا آخر المعلومات والأخبار

وسائل ضبط ارتفاع ضغط الدم بدون أدوية

إليك بعض العوامل التي قد تساهم في علاج ارتفاع ضغط الدم لديك:

فقدان الوزن الزائد

غالبًا ما يزداد ضغط الدم مع زيادة الوزن. قد تؤدي زيادة الوزن أيضًا إلى اضطراب التنفس أثناء النوم ، ممّا يزيد من ارتفاع ضغط الدم. لذلك يعدّ فقدان الوزن أحد أكثر تغييرات نمط الحياة فعالية للتحكم في ضغط الدم.

اقرأ أيضاً >> نسب ارتفاع ضغط الدم مجهول السبب مستمرّة في الإرتفاع.

ممارسة الرياضة بانتظام

يمكن أن يساعد النشاط البدني المنتظم كالمشي لمدّة 30 دقيقة معظم أيام الأسبوع إلى خفض ضغط الدم بحوالي 5 إلى 8 ملم زئبق إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم. 

تناول نظام غذائي صحي

يمكن أن يؤدي تناول نظام غذائي غني بالفواكه، الحبوب، الخضروات ومنتجات الألبان قليلة الدسم إلى خفض ضغط الدم بما يصل إلى 11 ملم زئبق إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم. 

تقليل الصوديوم في النظام الغذائي

يمكن أن يساعد التخفيض البسيط في الصوديوم في النظام الغذائي في تحسين صحة القلب. كما يمكن أن يقلل من ضغط الدم بحوالي 5 إلى 6 ملم زئبق في حالات ارتفاع ضغط الدم.

الإقلاع عن التدخين

يساعد التوقّف عن التدخين ضغط الدم على العودة إلى مستوياته الطبيعية. كما يمكن أن يقلّل من خطر الإصابة بأمراض القلب ويحسّن الصحة العامة.

الحدّ من تناول الكافيين

يمكن أن يرفع الكافيين ضغط الدم حتى 10 ملم زئبق لدى الأشخاص الذين نادرًا ما يستهلكونه. لكن قد يعاني الأشخاص الذين يشربون القهوة بانتظام من تأثير ضئيل أو معدوم. على الرغم من عدم وضوح الآثار طويلة المدى للكافيين على ضغط الدم، فمن المحتمل أن يرتفع ضغط الدم قليلاً. لذلك يوصى بالحدّ من تناول المشروبات الكحولية.

الحدّ من التوتر والإجهاد 

قد يساهم الإجهاد المزمن في ارتفاع ضغط الدم. كما يمكن أن يساهم الإجهاد العرضي أيضًا في ارتفاع ضغط الدم إذا كنت تتعامل معه بطريقة غير صحيحة مثل: تناول طعام غير صحي أو شرب الكحول و التدخين.

مراقبة ضغط الدم في المنزل واستشارة الطبيب بانتظام

يمكن أن تساعد المراقبة المنزلية لضغط الدم والتأكد من أن تغييرات نمط الحياة تساعد بشكل جيد. في التنبيه في حالة حدوث أي مشكلة قبل وقوع أي مضاعفات.

د. رغداء إبراهيم

طبيبة بيطريّة مختصّة بمجال الرقابة الصحيّة على الأغذية، أعمل ككاتبة للمحتوى الطبّي والصحّي، ورئيسة تحرير في أحد المواقع الإلكترونية.
زر الذهاب إلى الأعلى