آخر الأخبار

عدّة طرق للإصابة بكوفيد-19 دون أن تدرك

بعد مرور أكثر من سنة على ظهوره، تسبب فيروس كورونا بأكثر من مليوني وفاة حتى اللحظة. وتعد إجراءات الوقاية حجر الأساس لتجنّب الإصابة. ورغم التزامك بالعديد منها، قد تغفل عن بعض التفاصيل التي قد تقوم بها وتعرّضك للإصابة بكوفيد-19. فماهي هذه الأخطاء؟ وكيف تتجنبها وتحمي نفسك؟ تابع معنا آخر الأخبار

كيف تتجنب الإصابة؟

للحصول على القدر الأكبر من الحماية وتقليل فرص إصابتك بشكل كبير، احرص على اتّباع مايلي :

تجنّب الزحام

أولاً وآخراً تجنب الزحام، فمجرّد وجودك ضمن هذه الأماكن قد يزيد من خطر إصابتك عن طريق قطيرات السعال والعطاس المحمولة في الهواء، ولذلك اترك مسافة لا تقل عن 6 أقدام فعلية بينك وبين الآخرين، واحرص على تعويد نفسك على المسافة الصحيحة للوقوف دون الاقتراب من الأشخاص.

قلّل من لمس الأشياء في الخارج

تعتبر ماكينات الصرافة الآلية، النقود، بطاقات الائتمان أو بضائع المتاجر والأشياء كثيرة اللمس بؤر مناسبة تماماً قد يبقى فيروس كورونا على سطحها لـ 5 أيام.

العلب والأغلفة والأكياس

تخلّص من جميع العلب والأغلفة التي تحضر فيها حاجياتك من الخارج. ثم لا تنس تعقيم يديك بعدها.

وسائط النقل العامة

يعدّ استخدام وسائل النقل العامة من أشيع طرق العدوى، ليس باستنشاق القطيرات فحسب، إنّما بلمس الأسطح من المقاعد، النوافذ وآلات قطع التذاكر أيضاً. فننّوه هنا على أهمية وضع القناع بشكل ملحّ وتعقيم اليدين فور الخروج من وسائل النقل.

احذر من مشترياتك عن طريق الإنترنت

يعدّ الشراء عن طريق الانترنت أشيع أساليب التسوّق مؤخراً، وقد يَعرِض البائعين قطع مستعملة سابقاً للبيع، مما يجعلها مصدراً للعدوى في حال إصابة الشخص الذي استخدمها مسبقاً.

اقرأ أيضاً >> شيء واحد يمكنه تحديد شدّة إصابتك بـ فيروس كورونا.

هل تعقم هاتفك المحمول عند عودتك للمنزل ؟

أثناء تواجدك خارج المنزل، أنت تستعمل هاتفك المحمول وتلمس سطحه بأيديك الغير معقمة غالباً، فلا تنس تعقيمهُ بعد عودتك إلى المنزل. وتشير التوصيات بتعقيم الهاتف عن طريق وضع كحول بتركيز70% على برعم قطني ثم مسح سطحهُ، وذلك بعد إطفاء الجهاز.

كيف تضع الماسك بالشكل الصحيح ؟

كثير من الأشخاص يخطؤون في طريقة ارتدائهم للماسك.

اغسل يديك أولاً، ثبّت القناع على الفم والأنف وتحت الذقن، تجنّب وضعه على الفم فقط أو الرقبة، تأكد من أنك تتنفس جيّداً، لا تلمس القناع حتى نزعه وفي حال فعلت، قم بغسل يديك وتعقيمهما.

ماذا لو وجدت نفسك في الزحام ؟

اطلب من الأشخاص التباعد لأن الزحام سيزيد من فرص الإصابة بشكل كبير، وحاول الانسحاب من المكان إن أمكن.

الأماكن قليل التهوية مصدر كبير للعدوى

تجنّب الأماكن قليلة التهوية التي لايتجدد فيها الهواء، لأن الفيروس ينتقل بسهولة في الأجواء الجّافة.

عقّم جميع الأشياء التي تلمسها بتكرار

في الواقع أنت تلمس الطاولة، مقابض الباب، مفاتيح الإنارة أكثر مما تعتقد، لذلك لا تنس تعقيم هذه الأشياء باستمرار.

د. ليلاس الماضي

صيدلانية من سوريا، أدرس ماجستير إدارة الأعمال في الجامعة الافتراضية السورية. كاتبة محتوى طبّي في موقع صحّتي وأسعى لمنح المعلومة الطبيّة الصحيحة بعيداً عن الخرافات.
زر الذهاب إلى الأعلى