آخر الأخبار

العلاج بالليزر يقضي على الخلايا السرطانية دون الإضرار بالأنسجة السليمة

نظرًا لوجود العديد من المضاعفات الجانبية لطرق علاج السرطان المختلفة، قام العلماء بتطوير نظام ليزر جديد يمكنه علاج السرطان بفاعلية وأمان. حيث يعمل على اقتلاع الخلايا السرطانية التي عادةً ما يكون حجمها أصغر من عرض شعرة الإنسان. وذلك دون الإضرار بالأنسجة السليمة المحيطة بها. كيف تعمل هذه التقنية تابع معنا آخر الأخبار

العلاج بالليزر يقضي على الخلايا السرطانية دون الإضرار بالأنسجة السليمة

حصل الخبراء في جامعة هيريوت وات في إدنبرة على 1.2 مليون جنيه إسترليني من مجلس أبحاث العلوم الهندسية والفيزيائية (EPSRC) لتطوير تلك التقنية. حيث يستند النظام الجديد إلى ليزر “بيكو ثانية” فائق السرعة الذي يوفر الطاقة في سلسلة من النبضات. يبلغ طول كل منها تريليون جزء من الثانية فقط.

كما أثبت خبير جراحة الليزر جوناثان شيبارد وزملاؤه بالفعل أنّه يمكن استخدام ذلك العلاج بنجاح في سرطان القولون والمستقيم. بالإضافة إلى إمكانية تطبيق هذه التقنية على سرطان المخ أو الدماغ.

في السابق ركزنا على كل من سرطان القولون والمستقيم. قال البروفيسور شيبارد: لقد أثبتنا في المختبر أن نظام الليزر لدينا يمكنه إزالة الخلايا السرطانية. وذلك بطريقة تحدّ من تلف الخلايا السليمة المحيطة في نطاق عرض شعرة الإنسان. “نظرًا لأن نبضات الليزر قصيرة جدًا، لا يوجد وقت للحرارة لحرق الأنسجة المحيطة، وهو ما يحدث مع الأدوات الجراحية الحالية.”

نحن نبني على فهمنا لتقنية الليزر في جراحة سرطان القولون والمستقيم من أجل التطبيق السريري ونعمل على تكييفه مع سرطان الدماغ، الرأس والرقبة. حيث يمكن أن يكون له فوائد كبيرة للمرضى.

إن أهم مبدأ في أي عملية جراحية للسرطان هو التأكد من إزالة جميع الخلايا السرطانية. فقد يؤدي عدم القيام بذلك إلى عودة السرطان. كما أن الفقدان المجهري للأنسجة السليمة وتلف الهياكل الحيوية القريبة، يمكن أن يكون له عواقب وظيفية وخيمة.

سيعمل الباحثون أيضًا على تطوير نظام مرن يعتمد على الألياف الضوئية يمكنه استهداف الخلايا السرطانية وإزالتها. وهي تقنية دقيقة الحجم أصغر بمرتين من التكنولوجيا الحالية.

“إن دقة الليزر جنبًا إلى جنب مع التصوير للتمييز الدقيق بين السرطان والأنسجة الطبيعية ستعزز بشكل كبير قدرة الجراحين على إزالة السرطانات تمامًا مع الحد الأدنى من الآثار الجانبية للمرضى.”. وسيعمل البروفيسور شيبارد وفريقه على تطوير نظام العلاج بالليزر الجديد خلال السنوات الثلاث القادمة.

د. رغداء إبراهيم

طبيبة بيطريّة مختصّة بمجال الرقابة الصحيّة على الأغذية، أعمل ككاتبة للمحتوى الطبّي والصحّي، ورئيسة تحرير في أحد المواقع الإلكترونية.
زر الذهاب إلى الأعلى