آخر الأخبار

مدى فعالية وصفات الديتوكس في التخلّص من سموم الجسم

تعتبر أنظمة الديتوكس من الممارسات التي يعتقد البعض أنها تساعد في إزالة السموم من الجسم. وقد تشمل تلك الإجراءات اتباع نظام غذائي معين، الصيام، تناول بعض المكملات الغذائية أو استخدام الساونا. لا ننكر أن كل تلك الممارسات مفيدة للجسم بشكل ما أو بآخر إلا أنها قد تؤدي إلى الإضرار بالصحّة بشكل عام؛ كيف ذلك، إليك كل ما تود معرفته عن مدى فعالية وصفات الديتوكس في التخلّص من سموم الجسم في آخر الأخبار

ما الذي يتضمنه نظام الديتوكس

يلجأ البعض إلى وصفات الديتوكس في محاولة لإزالة السموم أو الملوثات من الجسم، وذلك نظرًا  لتأثيرها السلبي على الصحة. ولكن، يمكن للجسم بالفعل التخلص من هذه المواد بمفرده من خلال الكبد، الكلى، الجهاز الهضمي والجلد. ولكن يدّعي أنصار الديتوكس أنه يساعد في هذه العملية. 

لا يوجد تعريف واحد لما يتضمنه نظام الديتوكس، ولكن قد يتطلب الأمر من الشخص ما يلي:

  • استخدام المكملات.
  • استخدام الساونا.
  • اتّباع نظام غذائي محدد.
  • تقليل التعرض للسموم البيئية.
  • شرب كميات كبيرة من الماء أو العصائر.
  • استخدام الري القولوني أو الحقن الشرجية والمسهلات.

هل الديتوكس ضروري لجميع الأشخاص

بينما يعتقد بعض الناس أن الديتوكس يوفر فوائد صحية، إلا أنها ليست ضرورية لمعظم الناس. حيث يمتلك الجسم بالفعل نظامًا عالي الكفاءة لإزالة السموم من الجسم. 

في بعض الأحيان، يعاني الأشخاص من حالات طبية تتطلب المساعدة في إزالة السموم. على سبيل المثال، قد يخضع الأشخاص المصابون بالتسمّم بالمعادن الثقيلة للعلاج بالاستخلاب. يزيل هذا الإجراء المعادن الثقيلة من الجسم. ومع ذلك، لا يحتاج الأشخاص الذين يتمتعون بصحّة جيدة إلى مساعدة إضافية في إزالة السموم.

فوائد الديتوكس المحتملة

في حين أن الديتوكس ليس ضروريًا لمعظم الأشخاص، إلا أنّه في ظل ظروف معينة، قد يقدم بعض الفوائد الصحية، مثل:

فقدان الوزن

تشير مراجعة عام 2017 إلى أن الأنظمة الغذائية لإزالة السموم يمكن أن تؤدي إلى فقدان الوزن. ويرجع ذلك إلى القيود الشديدة على السعرات الحرارية لبعض الأنظمة الغذائية.

الفواكه والخضروات

قد تتضمّن العديد من أنظمة التخلص من السموم استهلاك الفواكه والخضروات، ممّا يوفر العناصر والمعادن الغذائية التي يحتاجها الجسم.

الترطيب

العديد من أنظمة الديتوكس تعزّز أيضًا استهلاك الماء. ضروري للصحّة ويساعد الجسم على التخلص من الفضلات من خلال التعرق، التبوّل وحركة الأمعاء.

مضادّات الأكسدة

وفقًا لمراجعة عام 2014، وجدت بعض الدراسات أن بعض الأنظمة الغذائية للديتوكس يمكن أن تساعد في تحسين وظائف الكبد. وأن بعض الأطعمة يمكن أن تزيد من الجلوتاثيون المضادّ للأكسدة. والذي يساعد في إزالة السموم مثل المعادن الثقيلة من الجسم.

المخاطر المحتملة للديتوكس

وفقًا للمركز الوطني للصحة التكميلية والتكاملية، فإن بعض أنظمة الديتوكس تشكل مخاطر صحيّة من خلال تشجيع الناس على:

  • الحدّ من تناول الطعام، مما يؤدي إلى نقص العناصر الغذائية الضرورية.
  • شرب كميّات كبيرة من العصائر أو الشاي، ممّا يؤدي إلى حدوث خلل في توازن الإلكتروليت بالجسم.
  • شرب العصائر التي تحتوي على كميات كبيرة من الأوكسالات، قد يزيد من خطر الإصابة بمشاكل في الكلى.
  • استخدام منتجات التخلّص من السموم التي تحتوي على أدوية مسهلة، قد تؤدي إلى الإسهال الشديد والجفاف.

لذلك، ينصح باستشارة أخصّائي التغذية أولًا قبل اتباع أي نظام من نُظم الديتوكس، بجانب مناقشة الفوائد والأضرار المحتّملة لأي مكمّل غذائي قبل تناوله حتى لا تضرّ جسمك بدلًا من أن تنفعه.

د. رغداء إبراهيم

طبيبة بيطريّة مختصّة بمجال الرقابة الصحيّة على الأغذية، أعمل ككاتبة للمحتوى الطبّي والصحّي، ورئيسة تحرير في أحد المواقع الإلكترونية.
زر الذهاب إلى الأعلى