آخر الأخبار

كيف تعرف ما إذا كنت بحاجة إلى خلع ضرس العقل أم لا

في بعض الأحيان، قد يوصي طبيب الأسنان بإزالة ضروس العقل، لكن، قد توجد بعض العوامل التي قد تمنع ذلك مثل: الحالة المادية، الخوف من الألم أو الجراحة. لذلك، إليك ما يحدث إذا لم تتم إزالة ضرس العقل، بالإضافة إلى العلامات التي توضح الحاجة إلى إزالته؛ تابع معنا لمعرفة آخر المعلومات والأخبار..

ماذا يحدث إذا لم تتم إزالة ضرس العقل؟

قد يؤدي عدم خلع ضرس العقل إلى مضاعفات، لذلك من الأفضل اتّباع توصيات طبيب الأسنان. ومن أهم تلك الأعراض ما يلي: 

الألم

الشعور بألم شديد نتيجة عدم وجود مساحة للضرس في اللثة الأمر الذي يؤدي إلى تورمها.

الإصابة بالعدوى

في حالات ظهور جزء فقط من ضرس العقل وعدم وجود مساحة لظهور الجزء الآخر مما يؤدي إلى تعلّق بقايا الطعام به، ممّا يزيد من خطر الإصابة بالعدوى لعدم القدرة على تنظيفه بالفرشاة.

تسوس الأسنان

الناتج عن عدم القدرة على تنظيف الضروس الغير مكتملة.

اقرأ أيضاً >> عناصر غذائية تساعد على نموّ عظام وأسنان طفلك.

تغير شكل وترتيب الأسنان

يمكن أن تدفع ضروس العقل الأسنان الأخرى ممّا يؤدي إلى تغيير ترتيبها. ولا تعتبر تلك المشكلة جمالية فقط وإنما قد تؤدي أيضًا إلى مضاعفات صحية مثل: الخراجات. 

الإصابة بالخراجات

يمكن أن تؤدي ضروس العقل التي تظهر جزئيًا فقط إلى  ظهور الخراجات في اللثة. ممّا يؤثّر على صحّة الفك والأسنان في مناطق أخرى من الفم.

يقول لوثر: “إذا كنت تعاني من ألم، تورّم، أو صعوبة في تنظيف ضروس العقل، أو إذا كنت تعاني من تسوّس تلك الضروس فمن الأفضل استشارة طبيب الأسنان لتحديد ما إذا كان يجب إزالتها أم لا”.

كيف تعرف ما إذا كنت بحاجة إلى خلع ضرس العقل

تقول بعض المصادر أن ما يصل إلى 85٪ من الأشخاص؛ إمّا ليس لديهم مساحة لضروس العقل في أفواههم أو لديهم أسباب أخرى تجعلهم بحاجة إلى خلعها. ومع ذلك، لا يحتاج الجميع إلى خلع ضرس العقل.

يقول لوثر إنّ أطبّاء الأسنان يوصون فقط بإزالة ضروس العقل إذا كانت ستسبب مشكلة ما. يتم تقييم كل سن على حدى. إذا كان لديك مساحة في لثّتك لاستيعاب مجموعة أخرى من الأضراس، فمن المرجح أن يوصي طبيب الأسنان بتركها. كما يقول: “يمكن للناس الاحتفاظ بضروس العقل دون مضاعفات إذا كانت لديهم هذه الخصائص”:

  • يمكن تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط.
  • لا يوجد التهاب أو عدوى حول ضروس العقل.
  • إذا كانت ضروس العقل تنمو بالتوافق مع الأسنان الأخرى ويوجد لديها مساحة في اللثة للنمو.

د. رغداء إبراهيم

طبيبة بيطريّة مختصّة بمجال الرقابة الصحيّة على الأغذية، أعمل ككاتبة للمحتوى الطبّي والصحّي، ورئيسة تحرير في أحد المواقع الإلكترونية.
زر الذهاب إلى الأعلى