آخر الأخبار

مخاطر الإصابة بأمراض القلب مرتبط بتناول الأطعمة المقلية

تعتبر المأكولات السريعة التي تعتمد على طرق الطهي غير الصحية؛ من أخطر آفات ذلك العصر. فقد أدى نظام الحياة السريع إلى الاعتماد على الأطعمة المقلية والدسمة التي تفتقر لمعظم العناصر الغذائية، كما أنه تسبب الإصابة بالعديد من الأمراض كالسمنة، ارتفاع ضغط الدم إضافةً إلى أمراض القلب المختلفة. كيف تؤثر الأطعمة المقلية على صحة القلب؟ تابع معنا في آخر الأخبار..

مخاطر الإصابة بأمراض القلب مرتبط بتناول الأطعمة المقلية

يرتبط تناول الطعام المقلي بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. حيث أثبتت إحدى الدراسات التي أجريت على الأشخاص الذين يتناولون الأطعمة المقلية، ارتفاع خطر الإصابة بقصور القلب بنسبة 37٪ لديهم عن الأشخاص الذين لا يتناولون تلك المأكولات.

بشكل عام، النظام الغذائي الغربي غني باللحوم المصنّعة، الدهون المشبعة، السكريات المكررة، الكربوهيدرات. كما أنه منخفض في الفواكه، الخضروات، الحبوب الكاملة والمأكولات البحرية. ويعتبر هذا النوع من النظام الغذائي عامل خطر للسمنة ومرض السكري من النوع 2.

لذلك، فقد قام العلماء بتحليل تأثير الأطعمة المقلية على الصحة، ووجدوا أن مخاطر الإصابة بـ أمراض القلب ترتفع مع كل وجبة أسبوعية إضافية تزن 4 أوقية (114 جرامًا)، وخاصةً الإصابة بالنوبة القلبية أو السكتة الدماغية.

آثار الأطعمة المقلية على الصحة  

غالبًا ما تكون الأطعمة المغطاة بالدقيق والمقلية غنية بالسعرات الحرارية. وكما أشار الباحثون، فإن مذاقها اللذيذ يؤدي إلى تناول كميات كبيرة منها. فغالبًا ما تحتوي الأطعمة المقلية، لا سيما التي نحصل عليها من منافذ الوجبات السريعة، على دهون متحوّلة. ترفع مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة أو الكوليسترول “الضار”، كما تقلل من مستويات البروتين الدهني عالي الكثافة المفيد أو الكوليسترول “الجيد”.

بالإضافة إلى ذلك ، يشير الباحثون إلى أن القلي يعزز من المنتجات الكيميائية الثانوية، والتي يمكن أن تؤثر على استجابة الجسم الالتهابية. كما تم الربط بين تناول تلك المأكولات والإصابة بالأمراض التالية:

  • السمنة.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • مرض الشريان التاجي.
  • مرض السكري من النوع 2.

لذلك ينصح بالابتعاد عن تناول الأطعمة المقلية وإدراج الأطعمة الصحية في نظامك الغذائي كالفواكه، الخضراوات، اللحوم والألبان قليلة الدسم وذلك لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وغيرها من الاضطرابات الصحية.


د. رغداء إبراهيم

طبيبة بيطريّة مختصّة بمجال الرقابة الصحيّة على الأغذية، أعمل ككاتبة للمحتوى الطبّي والصحّي، ورئيسة تحرير في أحد المواقع الإلكترونية.
زر الذهاب إلى الأعلى