آخر الأخبار

شرب الكثير من القهوة يرتبط مع تقليل مخاطر الإصابة بـ قصور القلب

قديمًا كان يُنظر إلى القهوة بصفة عامة أنها تضرّ بصحة القلب، كما تزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية، وهذا ما نفته الدراسات الحديثة؛ تابع معنا آخر الأخبار

القهوة وتقليل مخاطر الإصابة بقصور القلب

كشفت دراسة أمريكية حديثة أن تناول كوب واحد فقط من القهوة التي تحتوي على الكافيين يوميًا، يمكن أن يقلل خطر الإصابة بقصور القلب على المدى الطويل بنسبة تصل إلى 12٪.  شملت النتائج ثلاث مجموعات واسعة النطاق لأمراض القلب في الولايات المتحدة الأمريكية. وضمت الدراسة ثلاث مجموعات.

  • الأولى لا تتناول أي أكواب من القهوة يوميًا.
  • والمجموعة الثانية تتناول كوب واحد في اليوم.
  • بينما المجموعة الثالثة تتناول ثلاثة أكواب يوميًا.

تضمنت كل دراسة ما لا يقل عن 10 سنوات من المتابعة، إذ قدمت الدراسات معلومات عن أكثر من 21000 مشارك بالغ في الولايات المتحدة.

اقرأ أيضاً >> الآثار الجانبية الناتجة عن شرب الكثير من الحليب.

نتائج الدراسة

تظهر النتائج أن المجموعتين الثانية والثالثة ممن يتناولون القهوة التي تحتوي على الكافيين انخفض لديهم خطر الإصابة بقصور القلب على المدى الطويل.  إذ انخفض خطر الإصابة بقصور القلب على مدار عقود بنسبة 5 – 12% لكل فنجان يوميًا. وذلك مقارنةً بعدم استهلاك القهوة كليًا. 

تبين نتائج الدراسة احتواء القهوة على مجموعة من الفوائد الصحَية طالما لا تحتوي على كميات كبيرة من السكر والكريمة؛ إذ يرى الباحثون أن مضادات الأكسدة الموجودة في القهوة قد تساعد على تقليل الالتهاب وكذلك الحماية من الأمراض؛ كما تشير النتائج أيضًا أنّ تناول ثلاثة إلى خمسة فناجين من القهوة السوداء سعة 8 أونصات يوميًا يعد جزءًا من نظامك الغذائي الصحّي.

وتقترح المنظمات الصحية في جميع أنحاء العالم أن معظم الأشخاص يمكنهم استهلاك 300 مجم من الكافيين يوميًا دون خطر.

تحذيرات

بالرغم من فوائد الكافيين الصحية إلا أنه قد أظهرت الأبحاث أن الكافيين أيضًا. يمكن أن يكون خطيرًا إذا استهلك بكميات كبيرة، كذلك إذا أضيف له مكونات أخرى مثل: السكر، والكريمة.

لذلك تحذر جمعية القلب الأمريكية أيضًا من بعض المشروبات في الأسواق التي تحتوي على القهوة مثل: اللاتيه والماكياتو. لأنها غنيّة بالسعرات الحرارية والسكر المضاف والدهون، وهو ما يتجاوز بشكل كبير أي فوائد صحية للكافيين.

الجدير بالذكر أن تضع في اعتبارك أن الكافيين من المنبهات وأن تناول كميات كبيرة يسبب التوتر وكذلك اضطرابات النوم. و ختامًا، تناول القهوة باعتدال واستمتع بمذاقها الرائع وسينعكس ذلك على صحة القلب.

حنان عبدالله

كاتبة محتوى طبي. أتوق دوماً لتعلم الجديد ولنقل العلم وتبسيطه للجميع. أحرص على الوصول للمعلومة من أدق المصادر ومن ثم أصيغها بأسلوب علمي ومبسط في نفس الوقت للقارئ. تستهويني النفس البشرية وأسعى دوماً لفك طلاسمها وما يؤرقها من اضطرابات.
زر الذهاب إلى الأعلى