آخر الأخبار

الكشف عن علاج واعد ومحتمل لسرطان الخلايا الكلوية

يعتبر سرطان الخلايا الكلوية الشكل الأكثر شيوعًا لسرطان الكلى، يُسبب معدّلات مرتفعة من الوفاة حول العالم. توجد العديد من العلاجات المتاحة له إلا أنّ بعض المرضى لم تستجب أجسادهم بالشكل المتوقّع، ممّا دفع بالعلماء إلى الكشف عن علاج واعد ومحتمل لسرطان الخلايا الكلوية . ما هو ذلك العلاج وكيف يعمل هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال، تابع معنا آخر الأخبار

ما هو سرطان الخلايا الكلوية

سرطان الخلايا الكلوية (RCC) أو سرطان الغدّة الكلوية أحد أكثر أنواع سرطان الكلى شيوعًا عند البالغين. يتميز بكونه سرطان سريع النمو غالبًا ما ينتشر إلى الرئتين والأعضاء المحيطة. تنتج حالة RCC عندما تبدأ الخلايا السرطانية في النمو بشكل لا يمكن السيطرة عليه في بطانة أنابيب الكلى التي تعمل على تنقية الدم ممّا يؤدي إلى تراكم الفضلات بالجسم مسببًّا مضاعفات خطيرة.

تتحكّم العديد من العوامل في ظهور سرطان الكلى مثل:

  • السمنة.
  • التدخين.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • بعض الحالات الوراثية.
  • الاستخدام المفرط لبعض الأدوية مثل: الأسيتامينوفين.

علاج واعد ومحتمل لسرطان الخلايا الكلوية

تقدّر نسبة الإصابات الجديدة بسرطان الخلايا الكلوية بنحو 403000 حالة جديدة، وحوالي 175000 حالة وفاة في جميع أنحاء العالم. كما يبلغ معدّل البقاء على قيد الحياة لمدّة 5 سنوات لمرضى سرطان الخلايا الكلوية النقيلي حوالي 12 بالمائة فقط. تشمل العلاجات الحالية مثبطات مسارات VEGF و PD-1. ولكن، لا تزال هناك حاجة إلى علاجات مركبة جديدة لتعزيز فعالية تلك الأساليب الحالية.

توصلت الأبحاث إلى أن تعبير ACE2 هو عامل تنبؤي جيّد في سرطان الخلايا الكلوية، وأن فقدان ACE2 مسؤول عن مقاومة أساليب العلاج الكلاسيكية. لذلك يتوقع العلماء إمكانية أن يحسن العلاج بالعقار الموجود في اتجاه مجرى ACE2 استجابة الورم في الخلايا الكلوية، ويزيد من فرصة البقاء على قيد الحياة. 

تمكّن الفريق الطبّي بجامعة هارفارد في تطوير أنجيوتنسين- (1-7)، وهو ببتيد صغير ينتج عن وجود ACE2، يمكن استخدامه للتحكم في نموّ الورم في النماذج قبل السريرية. كما أظهرت الدراسات أن مثبطات مستقبلات VEGF مثل: سونيتينيب وأكسيتينيب تنظم تعبير ACE2 في الخلايا السرطانية الكلوية لدى الفئران.

بالتالي قد يمكن تحقيق المتوقّع، وإيجاد حلّ دائم لجميع المرضى الذين يعانون من هذه المشكلة.

د. رغداء إبراهيم

طبيبة بيطريّة مختصّة بمجال الرقابة الصحيّة على الأغذية، أعمل ككاتبة للمحتوى الطبّي والصحّي، ورئيسة تحرير في أحد المواقع الإلكترونية.
زر الذهاب إلى الأعلى