آخر الأخبار

الأنواع الشائعة من التهاب المفاصل

التهاب المفاصل، حالة رثوية مؤلمة تسبب تفاعلًا التهابيًا في المفصل. توجد عدّة أنواع تؤثّر على المفاصل ومناطق أخرى من الجسم، مسببة أعراضًا متشابهة مثل الألم، التورّم، والتيبّس. كما يوجد أكثر من مئة نوع مختلف من التهابات المفاصل أشيعها: الفصال العظمي، التهاب المفاصل الرثياني، والتهاب المفاصل الصدافي؛ تابع معنا لمعرفة آخر المعلومات والأخبار

الفصال العظمي

  • الأعراض: تشمل أعراض الفصال العظمي الألم والتورم في المفاصل، مع تيبّس مفصلي وتحدّد مجال الحركة، يصيب غالبًا مفاصل الوركين، اليدين، والركبتين.
  • عوامل الخطر: تكمن عوامل الخطر التي تزيد احتمالية تطوّر المرض في فرط الاستخدام المفصلي الذي يحدث نتيجة التقدّم في العمر، الأذية المفصلية، البدانة، والقصّة العائلية، كما تصاب الإناث أكثر من الذكور.

اقرأ أيضاً >> حمية غذائية علاجية لمدّة 7 أيام لمرضى التهاب المفاصل الروماتويدي.

التهاب المفاصل الرثواني

وهي حالة مناعية ذاتية تصيب عادة مفاصل اليدين، المعصمين، والقدمين.

  • الأعراض: تشمل الأعراض الألم، التيبّس، والتورم في مفاصل عديدة معًا، إضافة إلى الشعور بالتعب، فقدان الوزن غير المفسًر، والحمى.
  • الاختلاطات: تشمل الاختلاطات ألما متكررًا، تخربًا في المفاصل، وتشوهًا أو تذوًيًا خاطئًا مع تحدّب حركية المفصل. كما قد يحتاج بعض المرضى إلى أدوات مساعدة على المشي.
  • عوامل الخطر: وتتضمن التقدّم في السن، الإناث، التأهّب الوراثي، التدخين، أو التعرض لدخان السجائر في الصغر.

التهاب المفاصل الصدافي

  • الأعراض: تشمل الأعراض التورّم، الألم، والتيبس المفصلي، إضافة إلى التعب الشديد مع تبدّلات في الأظافر. تكون المفاصل المصابة غير متناظرة إذ يصيب المرض مفاصل مختلفة في كل جانب من الجسم.
  • تتطور هذه الحالة عند المصابين بمرض جلديّ يعرف بالصداف يسبب بقعًا جلديّة متقشرةً أو متوهجة أو فضيّة، وقد يختلف مظهرها تبعًا للون الجلد.
  • عوامل الخطر: تكمن في وجود قصة عائلية لالتهاب المفاصل الصدافي.

النقرس

  • يسبب تورمًا مفصليًا مؤلمًا في مفصل وحيد، وتشمل أعراضه: توهجًا جلديًا وارتفاع في حرارة المفصل. يشيع التورّم في إبهام القدم وغالبًا ما يصيب مفصل الركبة والكاحل.
  • عوامل الخطر: وتشمل الذكور، البدانة، تناول بعض الأدوية مثل المدرّات وحاصرات بيتا أو شرب الكحول، واتّباع حمية غنية بالبورينات أو الفركتوز.

الذئبة

مرض مناعي ذاتي مزمن يصيب عادة النساء بين 15 و 44 سنة. لا يعتبر هذا المرض نوعًا من التهاب المفاصل بحدّ ذاته، إلا أنّه يعتبر أشيع عرض له.

  • الأعراض: طفح الفراشة الذي يظهر على الوجه، وقد تتطور طفوح أخرى على الذراعين، اليدين، والوجه، وتسوء بالتعرض لأشعة الشمس. يعاني المرضى من ألم عضلي ومفصلي، حمى خلال الهجمات، تساقط الشعر، ألم صدري، قرحات فموية وأنفية، فقر دم، وحساسية للبرد.

العلاج

يعتمد العلاج على نوعية التهاب المفاصل، إذ توجد خيارات متعددة، كالأدوية وتشمل مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية لعلاج الألم والتورم، الستيروئيدات القشرية حقنًا، كريمات إزالة الألم الموضعية، الأدوية المعدلة لسير المرض الرثواني، والأدوية الحيوية. كما تلعب الجراحة دورًا في علاج الاختلاطات، وقد يكون العلاج الفيزيائي خيارًا رائعًا للتخلص من الألم وزيادة الحركية.

د. عمار جوهره

طبيب أسنان - سوريا: كاتب محتوى طبي في موقع صحتي
زر الذهاب إلى الأعلى