آخر الأخبار

تعرّفي على أسباب حكّة المهبل

كأي جزء من أجزاء الجسم قد يصاب المهبل بالحكة والاحمرار. ولكن، تعتبر حكة المهبل من أسوأ الأمور المزعجة على الإطلاق، والتي عادةً ما تحدث بسبب العديد من العوامل كما أنها تظهر وبقوة أثناء الليل. ما هي أسباب حكة المهبل تابع معنا لمعرفة آخر المعلومات والأخبار

أسباب حكة المهبل

فيما يلي أهم الأسباب التي تؤدي إلى حكة المهبل:

اقرأ أيضاً >> أسباب الإفرازات المهبلية البنيّة اللون.

التهاب المهبل البكتيري

التهاب المهبل البكتيري (BV) هو حالة شائعة جدًا ناجمة عن فرط نمو البكتيريا وعدم توازن الأس الهيدروجيني في المهبل. على الرغم من أنه يمكن أن يؤثر على جميع النساء، إلا أن معدلات الإصابة بالتهاب المهبل البكتيري تنتشر بشكل خاص بين النساء السود.

الأكزيما أو الصدفية

تقول Natasha Chinn، وهي طبيبة نسائية مع Brescia و Migliaccio Women’s Health في نيوجيرسي: “يمكن أن تحدث حالات الجلد مثل الأكزيما والصدفية بسبب الحساسية أو مشكلة في المناعة الذاتية”. غالبًا ما تظهر الأكزيما في شقوق الذراعين، منطقة الفخذ كما يمكن أن تظهر أيضًا على الجلد حول المهبل والتي تسبب الحكة الشديدة.

التهاب الجلد التماسي

يوضح الدكتور مينكين: “استخدام الصابون والمنظفات، تجربة نوع جديد من الملابس الداخلية أو أي منتجات جديدة تلامس المهبل يمكن أن تسبب الحكة”.

عدوى الخميرة المهبلية

قد تكون عدوى الخميرة المهبلية، التي تحدث عندما يكون هناك فرط في نمو فطر المبيضات، هي أول سبب تفكر فيه النساء عند الشعور بحكة المهبل. يقول الدكتور مينكين: “نزول إفرازات تشبه الجبن، والاحمرار حول الشفرين والفرج، والإصابة بالحكة كلها علامات كلاسيكية لعدوى الخميرة”.

الأمراض المنقولة عن طريق الاتصال الجنسي

يقول الدكتور مينكين إن الحكة ليست في الحقيقة من الأعراض الكلاسيكية لمعظم الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي. على الرغم من أنّها قد تكون في بعض الأحيان علامة أولية على حدوث مرض ما. من هناك، قد تتطور الأعراض إلى حرقان، الشعور بألم أثناء التبول، نزول إفرازات كريهة الرائحة، أو ظهور تقرحات على الأعضاء التناسلية.

الثآليل التناسلية

وهي عبارة عن نتوءات صغيرة مسطحة بلون اللحم أو نتوءات صغيرة تشبه القرنبيط تظهر على الجلد. تنتج عادةً عن التعرض لفيروس الورم الحليمي البشري. “هذا النوع من الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي يمكن أن يحول درجة الحموضة في المهبل، ممّا يسبب الجفاف والحكة” ، كما يقول الدكتور تشين.

الهربس

يسبب الهربس التناسلي مجموعات من النتوءات الحمراء المتقرحة على الفرج، والتي تظهر وتختفي مع تفشي المرض. قد تشعر بالحكة في المناطق التي تظهر فيها القروح حتى قبل ظهورها.

الكلاميديا

عادة لا تظهر عدوى الكلاميديا أي أعراض. ولكن في حالات نادرة، يمكن أن تؤدي الكلاميديا ​​إلى الحكة وتهيج المنطقة التناسلية، والشعور بألم عند التبول، ونزول إفرازات غير عادية.

مرض السيلان

السيلان هو التهاب في الأعضاء التناسلية أو المستقيم أو الحلق. يمكن أن تشمل الأعراض الحكة، زيادة الإفرازات المهبلية وإحساس مؤلم أو حارق عند التبول.

د. رغداء إبراهيم

طبيبة بيطريّة مختصّة بمجال الرقابة الصحيّة على الأغذية، أعمل ككاتبة للمحتوى الطبّي والصحّي، ورئيسة تحرير في أحد المواقع الإلكترونية.
زر الذهاب إلى الأعلى