آخر الأخبار

أسباب تحدّب ظهر المسنّين، وكيفية الوقاية

يعرف تحدّب الظهر بإسم Kyphosis، وهو حالة يحدث فيها تشوّه جسدي في العمود الفقري الأوسط والعلوي، حيث يزداد الانحناء الطبيعي، مما يؤدي إلى تحدّب الظهر بشكل مبالغ فيه. في حين أن تلك المشكلة كانت تقتصر إلى حد كبير على النساء الأكبر سناً في العقود الأخيرة، أصبح الحداب مشكلة صحية كبيرة لكبار السن من الرجال والنساء على حدٍ سواء، كما يقول الدكتور ألبيش باتيل، مدير جراحة العمود الفقري العظمية في مستشفى نورث وسترن التذكاري؛ تابع معنا لمعرفة آخر المعلومات والأخبار

أسباب تحدّب ظهر المسنّين

يقول الدكتور ألبيش باتيل: “قبل عشرين عامًا، عندما كنت في كلية الطب، لم يفكر أحد في الأمر”. يؤثر الحداب الآن على ما بين 20 و 40 في المائة من البالغين، مع زيادة انتشاره وشدته على مر العقود، وفقًا لدراسة أجريت عام 2015 نُشرت في المجلة العلمية Neurosurgery. تتراوح آثار الحداب بين انخفاض القدرة على الحركة إلى الألم والعجز، إلى ضعف وظائف الرئة وحتى زيادة الوفيات، وفقًا لنتائج الدراسة.

إذن لماذا أصبح الحداب شائعًا بشكل متزايد؟ يشرح باتيل: “هشاشة العظام هي السبب الرئيسي للحداب المرتبط بالعمر، مع ساركوبينيا (هزال تدريجي في أنسجة العضلات)، أو فقدان العضلات المرتبط بالعمر، وهو سبب ثانوي”.

يرتبط الكثير من انتشار مرض هشاشة العظام لدى النساء بالتغيرات الهرمونية في سن اليأس. ومع ذلك، نظرًا لأن متوسط ​​حياة الأمريكيين أصبح أكثر استقرارًا وحلّت الوظائف المكتبية محل الوظائف الشاقة بدنيًا. فقد ارتفعت معدلات هشاشة العظام لدى النساء والرجال. يلاحظ باتيل أن ذروة كتلة العظام في الجسم تحدث في الثلاثينيات وأوائل الأربعينيات، ثم تنخفض بشكل طبيعي بعد ذلك.

عندما يصبح العمود الفقري والعضلات التي تدعمه أضعف. تصبح الفقرات عرضة للكسور الانضغاطية، التي ينكسر فيها العظم تحت عبء الأنشطة اليومية مثل المشي أو حتى السعال، كما يقول. ما يقدر بنحو 1.5 مليون كسر انضغاطي في العمود الفقري، يحدث كل عام في الولايات المتحدة. ممّا يؤثر على حوالي 25 في المائة من النساء بعد سن اليأس. وذلك وفقًا لبحث نشر عام 2012 في The Permanente Journal. 

اقرأ أيضاً >> هل تتسبّب مضادّات الاكتئاب بآلام في العضلات والعظام ؟.

كيف يمكن الوقاية من تحدّب الظهر؟

  • تجنب التدخين.
  • الداوم على ممارسة تمارين القوة.
  • الحفاظ على مستويات البروتين بالجسم.
  • الحرص على الجلوس بطريقة صحيحة وتجنّب انحناء العمود الفقري.
  • انتبه إلى الأدوية التي تتناولها فقد يكون أحد آثارها الجانبية هشاشة العظام.
  • رفع معدلات فيتامين د والكالسيوم بجسمك عن طريق تناول المصادر الطبيعية والمكمّلات الغذائية.

د. رغداء إبراهيم

طبيبة بيطريّة مختصّة بمجال الرقابة الصحيّة على الأغذية، أعمل ككاتبة للمحتوى الطبّي والصحّي، ورئيسة تحرير في أحد المواقع الإلكترونية.
زر الذهاب إلى الأعلى