آخر الأخبار

هل بإمكاني تجريب حقن الفيلر التجميلية في المنزل ؟

يعتبر الفيلر أحد الطرق الشائعة هذه الأيام لنفخ الشفاه أو المناطق السفلية، ولكنه قد يكون مكلفًا ويستغرق وقتًا طويلاً للانتهاء من الجلسة في العيادات المرخصة. لذلك، يرغب الكثيرين في فعل ذلك بأنفسهم توفيرًا للوقت والمال. حيث ظهرت العديد من مقاطع الفيديو على YouTube و TikTok لأشخاص يقومون بحقن الفيلر بأنفسهم. يستخدم معظمهم ما يسمونه أقلام الهيالورون أو أقلام الهيالورونيك، وهي في الأساس أقلام كبيرة ذاتية الحقن مصمّمة لعمل جلسات الفيلر في المنزل وبدون إشراف طبيب؛ تابعوا معنا لمعرفة آخر المعلومات والأخبار

ما الذي تحتوي عليه أقلام الفيلر هذه ؟

غالبًا ما تُباع الأقلام والمواد المالئة بشكل منفصل. ولأنها غير معتمدة من قبل إدارة الغذاء والدواء FDA، فعادةً ما يتم شراؤها من مواقع مثل Amazon و Etsy بعد فترة وجيزة من إنتاجها. ممّا يجعل من الصعب معرفة ما يوجد بداخلها. تقول طبيبة الأمراض الجلدية في مدينة نيويورك دوريس داي، دكتوراه في الطب. إن الافتقار إلى الشفافية يمثل مشكلة كبيرة، “أنت لا تعرف بالضبط ما يوجد في هذه الأقلام” ، كما تقول.

في حين أن المكوّنات غير واضحة، يشير اسم الأقلام إلى أنها تستخدم حمض الهيالورونيك، وهو مكون موضعي للعناية بالبشرة “لا يُقصد وضعه في الجلد”. كما يقول جوشوا زيشنر، دكتوراه في الطب، معتمد من مجلس مدينة نيويورك طبيب الجلدية. يمكن أن يؤدي القيام بذلك إلى “ردود فعل تحسسية جلدية شديدة”، مثل التورم، الشرى والتندب الدائم وحتى العمى، كما يقول.

تحذر إدارة الغذاء والدواء الأمريكية من شراء مواد الفيلر هذه عبر الإنترنت، جزئيًا لهذا السبب. ووفقًا لتقرير صادر عن المنظمة: “لا تشتري أبدًا مواد الفيلر المعروضة على الإنترنت”. “قد تكون مزيفة أو ملوثة أو ضارة. ويضيف التقرير إخلاء مسؤولية مهمًا آخر:” لا تحصل أبدًا على مواد حشو قابلة للحقن من مقدمي خدمات غير مرخصين أو في أماكن غير طبيّة مثل الفنادق أو المنازل الخاصة. “

ما هو خطر مواد الفيلر القابلة للحقن؟

لدى أطباء الأمراض الجلدية قائمة كبيرة من المشاكل المتعلقة بهذه الأشياء، وتعتبر السلامة مصدر قلق كبير. يقول الدكتور زيشنر: “الحشوات القابلة للحقن ليست آمنة لأن تقوم بها بنفسك في المنزل”. ويقول إن أحد أكبر المخاطر هو خطر انسداد الأوعية الدموية”. هذا يمنع وصول الأكسجين والمواد الغذائية إلى الجلد ويمكن أن يؤدّي إلى ندوب دائمة، أو حتّى مشاكل مثل العمى.”. ضع في اعتبارك أنه حتى لو كنت تعرف أنّك تستخدم مكوّنات طبية معتمدة من إدارة الغذاء والدواء يجب الذهاب إلى طبيب مرخّص لحقنها ولا تفعل ذلك في المنزل بمفردك.

د. رغداء إبراهيم

طبيبة بيطريّة مختصّة بمجال الرقابة الصحيّة على الأغذية، أعمل ككاتبة للمحتوى الطبّي والصحّي، ورئيسة تحرير في أحد المواقع الإلكترونية.
زر الذهاب إلى الأعلى