آخر الأخبار

الفوائد الصحيّة للتمر

يعتبر التّمر من الفواكه التي تُقدّم في جميع المناسبات، وتدخل في صنع الحلويات. اعتمد عليها العرب قديماً في غذائهم اليومي، وعُرفَت لاحقاً بقيمتها الغذائية العالية وفوائدها العظيمة بعدما كانت محطّ الكثير من الدراسات، الّتي خلصت إلى الفوائد التالية؛ تابع معنا لمعرفة آخر المعلومات والأخبار

1. التّمور غنيّة بالعناصر الغذائيّة

تقدّم كل حبة من التمر متوسطة الحجم حوالي 67 سعرة حرارية، 18 غرام من الكربوهيدرات، 2 غرام من الألياف.
كما تحتوي على كميات صغيرة من مجموعة واسعة من الفيتامينات مثل فيتامين ب و ك. كذلك المعادن مثل الكالسيوم، الحديد، المغنيسيوم، البوتاسيوم، الزنك والمنغنيز.  بصفة عامة، التمر ليست مجرد سعرات حرارية دون فوائد.

2. يحتوي التمر على مجموعة متنوّعة من مضادات الأكسدة

إضافة إلى محتواها من الفيتامينات والمعادن، فإن التّمر من أغنى الثمار بمضادات الأكسدة القوية -كالفلافونوئيدات، الكاروتينوئيدات وحمض الفينوليك. يساعد في تقليل خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل الشيخوخة، أمراض القلب، الأمراض المتعلقة بالعين، السرطان، والسكري؛ ويمنع تطوّر تلك الأمراض.

اقرأ أيضاً >> حقائق عن فوائد زيت السمك للبشرة.

3. التمر فعّال بشكل خاصّ لمنع تطور مرض الزّهايمر

 بعد العديد من الدراسات، تمّ التوّصل إلى أن التناول المنتظم للتمور يفيد في تقليل مستويات العلامات الالتهابية في الدماغ، ويقلّل من إنتاج اللويحات؛ كلاهما يؤدّي إلى مشاكل تنكّسية عصبية  كالزهايمر. بالتالي يلعب التمر عامل مساعد في الحدّ من مخاطر الإصابة بالزهايمر. علاوة على أنّه يحدّ من المشاكل المتعلّقة باضطراب القلق ويساعد أيضاً في تقوية الذاكرة والتعلّم.

4. على الرغم من طعمها الحلو؛ التّمور آمنة لمرضى السكري

تحتوي التّمور على كميّة عالية نسبياً من الكربوهيدرات، مع ذلك تعتبر آمنة لمرضى السكري. حيث أنّ وجود الألياف في التمر يبطّئ من امتصاص الكربوهيدرات. و بصفة عامة كلّما تمّ امتصاص الكربوهيدرات ببطء، قلّ احتمال ارتفاع نسبة السُّكّر في الدّم بعد تناول الطعام.
بالطّبع ننوّه إلى عدم المبالغة في تناول التمر والاكتفاء بتمرة أو ثلاثة في اليوم.

5. يعزّز المخاض الطّبيعي للأنثى الحامل

أفادت الدّراسات بأنّ تناول الحامل التّمر خلال الأسابيع القليلة الأخيرة للحمل، يعزّز الدخول في المخاض بشكل طبيعي. حيث يحفّزاتساع عنق الرحم ويقلّل الحاجة إلى تحريض المخاض الطبيعي عندها.

6. يفيد التّمر في علاج الإمساك المزمن

يعدّ وجود التمر في النظام الغذائي وسيلة ممتازة للحصول على الألياف الغير منحلّة. حيث تمنع الألياف حدوث الإمساك، وتزيد من الإحساس بالشبع.

7. يقي التمر من هشاشة العظام، ويحافظ على صحّتها

إنّ محتوى التمر العالي من المعادن كالسلينيوم، المنغنيز، المغنزيوم والكالسيوم يجعله من الثمار المهمّة للحفاظ على صحّة العظام، بالتالي الوقاية من حدوث الهشاشة. لا سيّما عند النساء بعد انقطاع الطمث.

8. يحسّن من حالات فقر الدّم

التّمر مصدر جيّد للحديد. يمكن أن يساهم نقص الحديد في الإصابة بفقر الدم، وهي حالة تتجلّى بالإرهاق والتعب المزمن وضيق التنفس. لحسن الحظ، فإنّ زيادة تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل التمر يمكن أن يساعد في التخفيف من أعراض فقر الدم.

د. ليلاس الماضي

صيدلانية من سوريا، أدرس ماجستير إدارة الأعمال في الجامعة الافتراضية السورية. كاتبة محتوى طبّي في موقع صحّتي وأسعى لمنح المعلومة الطبيّة الصحيحة بعيداً عن الخرافات.
زر الذهاب إلى الأعلى