آخر الأخبار

هل اللحوم المُجمّدة سيئة للصحّة ؟

يأكُل نصف المواطنين الأمريكيين شطيرة لحم واحدة يومياً؛ لكن في هذا الوقت، ستفكِّر مرّتين قبل تناوُل شرائح الديك الرومي، لحم البقر المشوي، أو النقانق أثناء استراحة الغداء. ليس بسبب الكربوهيدرات الموجودة في الخبز فقط، بل أيضاً بسبب سمعة اللحوم المُجمّدة السيئة. لدرجة أنّها غير موجودة ضمن قوائم “الأكل الصحّي”، لكن هل هي حقاً بهذا السوء؟ تابع معنا آخر الأخبار

النتريت وسلامة الغذاء

نتريت الصوديوم عبارة عن ملح ومضاد للأكسدة يستخدَم لمعالجة اللحوم المُجمّدة، يقيها من التَلَف، ويعطيها لونها ونكهتها. كما يوقِف نموّ البكتيريا المسبِّبة للتسمُّم الغذائي، مثل الليستريا المستوحِدة التي تسبِّب مرض الليستريات المنقولة بالغذاء.

داء الليستريات واللحوم المُجمّدة

يسبِّب داء الليستريات الحمى، الصداع، التعب، آلام العضلات، الغثيان، والإقياء. وهو خطير بشكل خاص على النساء الحوامل، لأنّه قد ينتقِل إلى الجنين، ممّا يؤدّي لمضاعَفات خطيرة. كما يمكِن لليستيريا النموّ في ظروف الحرارة المنخفِضة، لذلك لا تعتبَر اللحوم الباردة آمنة للحوامل إلا إذا تمّ تسخينها إلى درجة 165 فهرنهايت، وهذا يناقِض فكرة وجود شطيرة سريعة.

النتريت والسرطان

يتَّحِد النيتريت مع الأمينات الموجودة في اللحوم ليشكِّل النتروزامين، والتي وجَدت بعض الدراسات أنّه يسبِّب السرطان. لكن فقط 5% من النتريت الذي نتناوَله يأتي من اللحوم، بينما يأتي الباقي من النباتات والماء؛ ومع ذلك، وفقاً لمنظَّمة الصحة العالمية، يرتبِط استهلاك اللحوم المعالَجة بزيادة طفيفة متراكِمة في خطر الإصابة بالأورام. أي كلما أكلْتَ أكثر، أصبحَت المَخاطِر أكبر، لكن لم تتمكَّن المنظَّمة من أن تحدِّد بدقة ما الذي يزيد هذا الخطر.

اللحوم المُجمّدة غنيّة بالصوديوم

توصي الإرشادات الغذائية الحديثة للأمريكيين بتناوُل أقل من 2300 ميليغرام من الصوديوم يومياً، حيث تحتوي الأطعمة المعالَجة عادةً على نسبة عالية منه. على سبيل المثال، تحتوي حصة 2 أونصة من شرائح صدر الديك الرومي المشوي على 360-590 ميليغرام، وهذا ليس سيئاً للغاية. لكن بمجرَّد إضافة شريحتين من الخبز، قليل من الخردَل والمايونيز، فأنت بذلك تصل إلى إجمالي 810 إلى 1040 ميليغرام.

ستكون بخير طالما أنّك تُوازِن ذلك الاستهلاك بتناوُل المنتَجات والأطعمة الطازجة التي تحتوي على نسبة قليلة من الصوديوم. لكن إذا كان العشاء عبارة عن طعام جاهِز، فمن المحتمَل جدّاً أن تتجاوَز الحدّ المسموح به؛ ولتجنُّب هذه المشكلة، بإمكانك تناوُل اللحوم المنخفِضة أو الخالية من الملح الإضافي.

متى تنتهي صلاحيّة اللحوم المُجمّدة ؟

لا تدوم صلاحية اللحوم البارِدة أكثر من بضعة أيام، حتّى لو وضِعتْ في الثلاجة؛ وصحيح أنّها قد لا تصبِح كريهة الرائحة أو سيّئة المظهَر، لكن تذكَّر بأنّ الليستيريا يمكِن أن تنمو عليها.

د. جوني الحداد

طبيب مقيم في اختصاص أمراض العين وجِراحتها، مترجِم، وكاتب محتوى طبّي في عِدّة مواقع إلكترونية.
زر الذهاب إلى الأعلى