آخر الأخبار

أطبّاء أمريكيون يشيدون بتناول النساء الحوامل للقاح كوفيد-19

إذا كنتِ حاملاً أثناء الوباء، فإن المجموعات الطبية الرئيسية في الولايات المتحدة لديها رسالة واضحة لك “يرجى التفكير في تلقي التطعيم ضد “Covid-19. قال الدكتور كريستوفر زان، نائب رئيس أنشطة الممارسة للكلية الأمريكية لأطباء التوليد وأمراض النساء: “أشارت الهيئات التنظيمية الأمريكية والخبراء الطبيون بوضوح إلى أن جميع الحوامل المؤهلات يجب أن يكون لهن خيار تلقي اللقاح”. تابع معنا آخر الأخبار

جدل دولي حول تلقّي الحامل للقاح فيروس كورونا

قال الدكتور ريتشارد بيجي، “لا يوجد حقًا سبب نظري للاعتقاد بأن المصل سيسبب ضررًا للأم أو لطفلها الذي لم يولد بعد. ونحن واثقون جدًا من أنه سيوفر فوائد كبيرة لكل من الأم والطفل”. عضو في مجموعة عمل خبراء التحصين والأمراض المعدية والتأهب للصحة العامة التابعة لـ ACOG.

يُنصح فقط عدد قليل من الأشخاص، مثل أولئك الذين يعانون من الحساسية الشديدة، أو الذين لديهم تاريخ من الصدمة التأقية أو الذين يعانون من سرطان متقدم، بتجنب اللقاح.

إنها رسالة قويّة وواضحة، يأمل أطباء أمراض النساء والولادة والجمعيات الطبية في أن تصل إلى النساء الحوامل وعوائلهن. فقد يتم الخلط بين الأثنين بشأن التوصيات المتضاربة التي طرحتها منظّمة الصحّة العالمية هذا الأسبوع.

أوصت منظّمة الصحّة العالمية بعدم استخدام لقاح موديرنا أثناء الحمل “إلا إذا كانت فائدة تطعيم المرأة الحامل تفوق مخاطر اللقاح المحتّملة”. مثل العاملين الصحيين و “النساء الحوامل المصابات بأمراض مصاحبة” المعرضات لخطر الإصابة بحالة شديدة من Covid-19.

كما أوصت وكالة الصحة الدولية بعدم استخدام لقاح فايزر أثناء الحمل في يناير. مشيرة في كلتا الحالتين إلى نقص بيانات السلامة على النساء الحوامل اللائي تم استبعادهن من تجارب اللقاح الأصلية. تنص صفحة Pfizer على أنه “نظرًا لعدم كفاية البيانات، لا توصي منظمة الصحة العالمية بتطعيم النساء الحوامل في الوقت الحالي”.

لكن يقول الأطباء لشبكة CNN إنّ أيّ “مخاطر محتملة للقاح” ذكرتها منظمة الصحّة العالمية هي مجرد تخمينات. وذلك مقارنةً بالمخاطر المعروفة لـ Covid-19 لكل من النساء الحوامل وأطفالهن. حيث تشمل مخاطر الإصابة بعدوى Covid-19 على النساء الحوامل ردود فعل خطيرة. والتي قد تصل في بعض الحالات إلى الوفاة، وزيادة خطر الولادة المبكرة لأطفالهن، وفقًا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

د. رغداء إبراهيم

طبيبة بيطريّة مختصّة بمجال الرقابة الصحيّة على الأغذية، أعمل ككاتبة للمحتوى الطبّي والصحّي، ورئيسة تحرير في أحد المواقع الإلكترونية.
زر الذهاب إلى الأعلى