آخر الأخبار

وفقاً للعلم : الآثار الجانبية الناتجة عن شرب الكثير من الحليب

إذا نظرت إلى الملف الغذائي للحليب، فلا يوجد ما ينكّر أنه مشروب صحي ومتوازن. حيث يساهم بشكل كبير في سد احتياجات الجسم اليومية من البروتينات والمواد المغذّية. على الرغم من أنّهُ مصدر ممتاز للعديد من العناصر الغذائية، إلا أنّه قد يتسببّ بالعديد من المشاكل عند استهلاكه بكميات أعلى من الموصى بها، (حوالي 3 حصص يوميًا)؛ تابع معنا آخر الأخبار

الآثار الجانبية الناتجة عن شرب الكثير من الحليب

تشمل ما يلي :

1. حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي

يعاني 65٪ من البالغين من عدم تحمل اللاكتوز، فوفقًا للمعاهد الوطنية للصحّة (NIH). تحدث هذه الحالة عندما ينتّج الجسم كميّة أقل من إنزيم اللاكتاز مع التقدّم ​​في العمر. اللاكتاز هو الإنزيم الذي يكسر اللاكتوز. إذا كان الأفراد الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز يستهلكون منتجات الألبان التي تحتوي على اللاكتوز، فقد يعانون من الأعراض التالية بعد نصف ساعة إلى ساعتين من تناول الحليب:

  • آلام في البطن.
  • انتفاخ البطن.
  • الغثيان والإسهال.

اقرأ أيضاً >> الآثار الجانبية الناتجة عن شرب الكثير من عصير البرتقال.

2. حدوث مشاكل في القلب

وفقًا لدراسة أجرتها BMJ، ارتبط شرب الكثير من الحليب مع زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية (CVD) والسرطان لدى النساء. على وجه التحديد، وجد الباحثون أن النساء اللائي يشربن ثلاثة أكواب من الحليب أو أكثر كل يوم، كان لديهن خطر مضاعف تقريبًا للوفاة وأمراض القلب والأوعية الدموية. وذلك مقارنةً بالنساء اللائي شربن أقل من كوب واحد في اليوم. 

3. تقليل العمر الافتراضي

في نفس الدراسة التي أجرتها المجلة الطبية البريطانية، ارتبط شرب الكثير من الحليب أيضًا مع زيادة خطر الوفاة لدى الرجال والنساء. كما زادت احتمالية تعرّض الرجال لخطر الموت المبكر بنسبة 10٪ عندما شربوا ثلاثة أكواب أو أكثر من الحليب يوميًا.

على الرغم من قدرة الحليب على توفير جميع المعادن والعناصر التي يحتاجها الجسم بشكل أساسي ويومي، إلا أنّ الإفراط عن الحد المسموح بهِ قد يتسبّب بمخاطر أكثر من المنافع. لذلك تجنّب تناول أكثر من كوب واحد في اليوم.

د. رغداء إبراهيم

طبيبة بيطريّة مختصّة بمجال الرقابة الصحيّة على الأغذية، أعمل ككاتبة للمحتوى الطبّي والصحّي، ورئيسة تحرير في أحد المواقع الإلكترونية.
زر الذهاب إلى الأعلى