آخر الأخبار

دراسة تشير أن تناول الشاي الأخضر يمكن أن يشفيك من هذه الظروف الصحيّة

اكتشف الباحثون بالفعل أن الشاي الأخضر يمكن أن يحسّن مستويات الكوليسترول في الجسم، يعزّز وظائف المخ، كما أنّه يوفّر بعض الفوائد المضادّة للسرطان. الآن، اتضح أن ذلك المشروب قد يساهم أيضًا في التعافي من النوبة القلبية والسكتة الدماغية. ولكن، هل هذه النتائج مؤكدة؟ تابع معنا آخر المعلومات والأخبار

تناول الشاي الأخضر قد يساهم في علاج بعض الظروف الصحية

وجدت دراسة جديدة نُشرت في مجلة Stroke أن الناجين من السكتات الدماغية الذين شربوا ما لا يقلّ عن سبعة أكواب من الشاي الأخضر يوميًا لديهم خطر أقل بنسبة 62 ٪ للوفاة من أي سبب. وذلك مقارنةً بنظرائهم الذين لا يشربون الشاي الأخضر.

كما رأى الباحثون أيضًا نتائج مماثلة للناجين من النوبات القلبية، ممّا قلّل من المخاطر بنسبة تصل إلى 53٪. إضافةً إلى ذلك. وجد الباحثون أن شرب فنجان واحد فقط من القهوة يوميًا قد يقلّل من خطر وفاة الناجين من النوبات القلبية بنسبة 22٪. وذلك مقارنةً بمن لم يشربون القهوة بانتظام. 

اقرأ أيضاً >> شرب الكثير من القهوة يرتبط مع تقليل مخاطر الإصابة بـ قصور القلب.

بينما لم تجد الدراسة أي علاقة بين استهلاك الشاي الأخضر والوفيات للمشاركين الذين ليس لديهم تاريخ من الإصابة بالسكتة الدماغية أو أمراض القلب. فقد تعرّض هؤلاء المشاركون لخطر الموت بنسبة 14٪ أقل من أي سبب إذا شربوا فنجانًا من القهوة يوميًا. باختصار، شرب الكثير من الشاي الأخضر كل يوم قد يزيد من طول العمر. وذلك لكل من الناجين من النوبات القلبية والسكتات الدماغية. في حين أن احتساء كوب من القهوة قد يقدم فوائد طفيفة تطيل العمر للجميع.

نظرت الدراسة في بيانات ما يقرب من 50000 بالغ في اليابان تتراوح أعمارهم بين 40-79 عاماً، على مدار حوالي 20 سنة. شرب المشاركون الشاي الأخضر بدون سكر. لم يكن الباحثون قادرين على الشرح بأي قدر من اليقين لماذا يقدم الشاي الأخضر الفوائد التي تطيل العمر. هناك حاجة إلى مزيد من البحث والدراسات وذلك لفهم سبب حدوث هذه النتائج بشكل أفضل.

د. رغداء إبراهيم

طبيبة بيطريّة مختصّة بمجال الرقابة الصحيّة على الأغذية، أعمل ككاتبة للمحتوى الطبّي والصحّي، ورئيسة تحرير في أحد المواقع الإلكترونية.
زر الذهاب إلى الأعلى