آخر الأخبار

9 علامات تشير إلى الإصابة بـ الداء الزلاقي

الغلوتين هو نوع من البروتينات الموجود في الكثير من الحبوب بما في ذلك: القمح، الشعير، الحنطة والجاودار. الداء الزلاقي هو اضطراب يؤدي فيه تناول الغلوتين إلى إثارة استجابة مناعية خاصّة في الجسم، مما يتسبّب بـ التهاب وتلف الأمعاء الدقيقة. تشير التقديرات إلى أن تلك الحالة تؤثر على ما يقرب 1٪ من السكّان في الولايات المتحدة. يترافق مع مجموعة من الأعراض السلبية، بما في ذلك مشاكل الجهاز الهضمي ونقص التغذية؛ تابع معنا آخر الأخبار

علامات الإصابة بـ الداء الزلاقي

إليك 9 علامات قد تدل على إصابتك بالداء الزلاقي فيما يلي :

اقرأ أيضاً >> الآثار الجانبية الناتجة عن شرب الكثير من الحليب.

1. الإسهال

الإسهال هو أحد أكثر أعراض الداء البطني شيوعًا. يجب الانتباه إلى أن هناك العديد من الأسباب المحتملة الأخرى للإسهال، مثل العدوى، حساسية اللاكتوز أو أي اضطراب معوي آخر.

2. الانتفاخ

الانتفاخ هو عرض شائع آخر يعاني منه الأشخاص المصابون بالداء الزلاقي. ومن المثير للاهتمام أن الغلوتين قد يسبب أيضًا بـ الانتفاخ لدى الأفراد الغير مصابين بتلك الحالة. وتشمل الأسباب الشائعة الأخرى الإمساك، انسداد الأمعاء، الغازات المزمنة واضطرابات الجهاز الهضمي.

3. الغازات الزائدة

وهي مشكلة هضمية شائعة يعاني منها الأشخاص المصابون بمرض الداء الزلاقي غير المعالَج. يمكن أن ينتج عن العديد من الحالات الأخرى أيضًا كعسر الهضم أو ابتلاع الهواء.

4. التعب

تشير الدراسات إلى أن المصابين بالداء البطني أكثر عرضة للإصابة باضطرابات النوم ونقص التغذية، مما قد يساهم في تفاقم هذه المشكلة.

5. فقدان الوزن

غالبًا ما يكون الانخفاض الحاد في الوزن وصعوبة الحفاظ عليهِ من العلامات المبكرة للداء الزلاقي. ويرجع ذلك إلى ضعف قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية، ممّا قد يؤدّي إلى سوء التغذية وفقدان الوزن. ومع ذلك، فإن اتباع نظام غذائي خالٍ من الغلوتين يساعد عادةً الأشخاص على زيادة وزن الجسم.

6. فقر الدم الناجم عن نقص الحديد

يمكن لبعض الاضطرابات الهضمية أن تضعف امتصاص العناصر الغذائية؛ وتؤدّي بالتالي إلى حدوث فقر الدم الناجم عن نقص الحديد. تظهر بعض الأعراض المصاحبة لتلك الحالة مثل: التعب، الضعف، ألم الصدر، الصداع والدوخة.

7. الإمساك

في حين أن الداء البطني قد يسبب الإسهال لدى بعض الأشخاص، إلا أنّهُ قد يسبّب الإمساك لدى الآخرين. فقد يؤدي إلى حدوث خلل في امتصاص الأمعاء الدقيقة، ممّا يؤدي إلى الإمساك. بالإضافة إلى ذلك، قد يقلل النظام الغذائي الخالي من الغلوتين من تناول الألياف الأمر الذي يسبب الإمساك.

8. الاكتئاب

ترتبط الاضطرابات الهضمية بزيادة خطر الإصابة بالاكتئاب. ومع ذلك، فإن اتباع نظام غذائي طويل الأمد خالٍ من الغلوتين قد يقلل من حدوث ذلك.

9. الطفح الجلدي والحكّة

يمكن أن تسبّب بعض الاضطرابات الهضمية نوعًا من الطفح الجلدي الحاكّ.

د. رغداء إبراهيم

طبيبة بيطريّة مختصّة بمجال الرقابة الصحيّة على الأغذية، أعمل ككاتبة للمحتوى الطبّي والصحّي، ورئيسة تحرير في أحد المواقع الإلكترونية.
زر الذهاب إلى الأعلى