آخر الأخبار

6 تأثيرات لـ مرض السكّري على الجسم

يعاني نحو 1 من كل 10 أمريكيين من مرض السكّري، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، ويعد داء السكّري من النوع 2 هو أكثر أنواع مرض السكّري شيوعًا، إذ يحدث عندما لا ينتج الجسم كمية كافية من الأنسولين، أو عندما لا يتمكن من استخدام الأنسولين بشكل فعّال، فترتفع مستويات السكر في الدم، لذلك سنتعرف سويًّا على 6 تأثيرات لـ مرض السكّري على الجسم؛ تابعوا معنا لمعرفة آخر المعلومات والأخبار

إليك 6 تأثيرات لـ مرض السكّري على الجسم

تؤثر ارتفاع مستويات السكر في الدم على العديد من الوظائف الحيوية وأجهزة الجسم المختلفة، وتشمل:

1. أمراض القلب والأوعية الدموية

يزيد مرض السكري من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم؛ إذ يسهم في تكوين ترسبات دهنية في جدران الأوعية الدموية. وبمرور الوقت يمكن أن تضيق الأوعية الدموية، يحدّ من تدفق الدم، مما يزيد من خطر الإصابة بتصلب الشرايين، النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

اقرأ أيضاً >> تعرّف على البكتيريا التي قد تساعد في علاج مرض السكري.

2. الاعتلال العصبي

عندما ترتفع مستويات السكر في الدم، تقل مرونة الأوعية الدموية التي تغذي الأعصاب. مما يؤدي إلى الاعتلال العصبي الذي يسبّب ألم وتنميل في الأطراف، يبدأ عند أصابع اليد والقدم ثم ينتشر تدريجيًا.

كما يمكن أن يؤدي الاعتلال العصبي إلى إصابة الأعصاب المرتبطة بالهضم، وتؤدي إلى إحداث الغثيان، الاقياء، الإسهال، أو الإمساك.

3. اعتلال الشبكيّة السكّري

 يؤدي داء السكّري إلى تورم وتسرب الأوعية الدموية في العين، كما يزيد من خطر الإصابة بأمراض الرؤية الأخرى مثل: إعتام عدسة العين، والزرق.

4. تلف الكلى

تحتوي الكلى على ملايين من الأوعية الدموية الدقيقة التي ترشح الدم من الفضلات، وبمرور الوقت يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم إلى إتلاف الأوعية الدموية في الكلى،بالتالي يمنعها من تصفية الفضلات من الدم؛ ما يزيد من خطر الإصابة بالفشل الكلوي.

5. زيادة خطر الإصابة بأمراض الصحّة النفسية

يعد الاكتئاب أكثر الأمراض النفسية شيوعًا لدى مرضى السكري؛ نتيجة زيادة المخاوف بشأن العلاج والرعاية الصحيّة والمضاعفات المحتملة؛ مما يؤدي إلى الإجهاد، القلق، والاكتئاب.

6. الأمراض الجلدية

هنالِك ارتباط وثيق بين مرض السكّري وأمراض الجلد المختلفة، نتيجة نقص الرطوبة في الجسم بسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم، يمكن أن تتراوح الأعراض من خفيفة إلى شديدة، وتشمل:

  • جفاف الجلد.
  • بقع داكنة.
  • الالتهابات الفطرية والبكتيرية.
  • بثور.
  • اعتلال الجلد السكري (بقعًا متقشرة بنية اللون غير ضارة ولكنها مزعجة).

ختامًا، يمكن أن يساعد الحصول على تشخيص مبكر لداء السكّري، وكذلك اتباع خطة علاجية تتضمن رعاية طبية منتظمة، وتغييرات في نمط الحياة وأدوية في الحدّ من آثار مرض السكّري.

حنان عبدالله

كاتبة محتوى طبي. أتوق دوماً لتعلم الجديد ولنقل العلم وتبسيطه للجميع. أحرص على الوصول للمعلومة من أدق المصادر ومن ثم أصيغها بأسلوب علمي ومبسط في نفس الوقت للقارئ. تستهويني النفس البشرية وأسعى دوماً لفك طلاسمها وما يؤرقها من اضطرابات.
زر الذهاب إلى الأعلى