آخر الأخبار

5 أسباب شائعة لألم الورك عند النساء

تميل النساء إلى الشعور بالألم المزمن في الورك أكثر من الرجال، لذلك يجب تحديد السبب الصحيح للحصول على أفضل علاج؛ تابعوا معنا لمعرفة آخر المعلومات عن الأسباب الشائعة المحتملة لألم الورك عند النساء.

5 أسباب شائعة لألم الورك عند النساء

يختلف ألم الورك من شخص لآخر، فلابد أن نأخذ في الاعتبار أولًا العمر ومستوى النشاط. ومن بين الأسباب الأكثر شيوعًا لألم الورك عند النساء:

التهاب المفاصل

غالبًا ما ينتج ألم الورك المزمن عند النساء عن التهاب المفاصل. خاصّةً هشاشة العظام وهو النوع الذي يصيب العديد من الأشخاص مع التقدّم في السن، نتيجة لتآكل الغضروف المحيط بالمفاصل.

قد تشعرين بالألم في مقدمة الفخذ أو في الفخذ نفسه. يسبب التهاب المفاصل الألم وتيبس المفاصل وصعوبة المشي، وهو أكثر شيوعًا عند النساء.

اقرأ أيضاً >> الأنواع الشائعة من التهاب المفاصل.

التهاب الأوتار

 تتكون الأوتار من نسيج ضام يربط العظام بالعضلات. يحدث التهاب أو تهيّج الأوتار نتيجة الإجهاد المتكرّر الناجم عن ممارسة الكثير من التمارين، كما يمكن أن تكون هذه الحالة مؤلمة للغاية، عادة ما تلتئم في غضون أيام قليلة.

كسور الورك

تعد كسور الورك أمر شائع عند النساء من كبار السن خاصةً المصابين بهشاشة العظام. وهو ضعف في العظام بسبب العمر أو عوامل أخرى. تُسبب كسور الورك ألمًا حادًا ومفاجئا للغاية، كما تتطلب عناية طبية فورية، وهناك مضاعفات يمكن أن تنشأ من كسر مفصل الورك مثل: جلطة دموية في الساق.

عادةً ما يتطلب عملية جراحية لتصحيح كسر الورك، كما من المتوقع أن تحتاج إلى علاج طبيعي وفيزيائي للتعافي.

الفتق 

يمكن أن يسبب الفتق الفخذي والإربي -الذي يشار إليه أحيانًا بالفتق الرياضي- ألمًا في الفخذ الأمامي عند النساء، كما يمكن أن تكون المرأة الحامل أكثر عُرضة للإصابة بالفتق الإربي بسبب الضغط الزائد على جدار البطن.

بعض الحالات الطبية النسائية

يمكن أن يكون لآلام الورك عند النساء أسباب تتعلّق بأمراض النساء مثل: بطانة الرحم الهاجرة (عندما ينموّ نسيج مشابه لأنسجة بطانة الرحم خارج الرحم) يمكن أن تسبّب ألم في الحوض، تصفه بعض النساء بألم في الورك.

كما يمكن أن يسبب الإصابة بعرق النسا ألمًا في الورك الأيمن أو الأيسر. ويمكن أن يبدأ الألم الناتج عن عرق النسا في أسفل الظهر وينتقل إلى أسفل الأرداف والساقين.

ختامًا، يعتمد علاج آلالام الورك على التشخيص، غالبًا يكون علاج الألم الناجم عن الإجهاد المتكرر بالراحة والأدوية المضادة للالتهابات التي لا تستلزم وصفة طبية.  ولكن بالنسبة للحالات الأكثر خطورة مثل: التهاب المفاصل، والكسورينصح بزيارة الطبيب لتحديد العلاج المناسب.

حنان عبدالله

كاتبة محتوى طبي. أتوق دوماً لتعلم الجديد ولنقل العلم وتبسيطه للجميع. أحرص على الوصول للمعلومة من أدق المصادر ومن ثم أصيغها بأسلوب علمي ومبسط في نفس الوقت للقارئ. تستهويني النفس البشرية وأسعى دوماً لفك طلاسمها وما يؤرقها من اضطرابات.
زر الذهاب إلى الأعلى