آخر الأخبار

11 صنف من الأطعمة مفيدة للذاكرة، التركيز، وتحسين المزاج

تؤثر الأطعمة التي نتناولها على بنية وصحّة الدماغ، يمكنها تحسين المهام العقلية مثل: التركيز والذاكرة. يحتاج الدماغ إلى كمية كبيرة من الطاقة للحفاظ على التركيز طوال اليوم. إذ يستخدم نحو 20 % من السعرات الحرارية في الجسم، لذلك سنتناول 11 صنف من الأطعمة مفيدة للذاكرة، التركيز، وتحسين المزاج؛ تابعوا معنا لمعرفة آخر المعلومات والأخبار

11 صنف من الأطعمة مفيدة للذاكرة، التركيز، وتحسين المزاج

  1. الأسماك الزيتية: مصدر غني بأحماض أوميجا 3، تساعد في بناء أغشية الخلايا العصبية. تبطئ التدهور العقلي المرتبط بالعمر، وتحسين الحالة المزاجية، مثل: السالمون، السردين، التونة، والأسماك المملحة.
  2. الشوكولاته الداكنة: تحتوي على الكاكاو الغني بـ مضادات أكسدة تسمى مركبات الفلافونويد، تدعم صحة الدماغ.
  3. التوت: يحتوي على مضادات أكسدة قوية تساعد على تقليل الالتهاب والإجهاد التأكسدي.
  4. المكسرات: تحتوي على أحماض أوميجا 3، وهي أيضًا مصادر غني بفيتامين E المضادّ للأكسدة. يحمي الخلايا من الإجهاد التأكسدي الذي تسببه الجذور الحرة.
  5. الحبوب الكاملة: تعد الحبوب الكاملة طريقة أخرى للاستفادة من خصائص فيتامين E، وتشمل: الأرز البني، الشوفان، والبرغل، والشعير.

اقرأ أيضاً >> فوائد الكاكاو للدماغ.

ومن الأطعمة التي تساعد على التركيز أيضًا

  1. القهوة: وذلك لاحتوائها على الكافيين الذي يزيد من اليقظة والتركيز، وتحسين الحالة المزاجية. كما يرتبط شرب القهوة على المدى الطويل بتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض العصبية مثل: مرض باركنسون وألزهايمر.
  2. الأفوكادو: يعد الأفوكادو مصدرًا صحيًا للدهون غير المشبعة، يساعد على خفض ضغط الدم. مما يقلل من خطر الإصابة بـ التدهور المعرفي.
  3. البيض: يعد البيض من الأطعمة التي تدعم صحّة الدماغ؛ وذلك لاحتوائه على العديد من الفيتامينات. مثل: فيتامين ب 6، فيتامين ب 12، حمض الفوليك، والكولين إذ تشير الأبحاث الحديثة إلى أن هذه الفيتامينات تؤخّر من التدهور المعرفي.
  4. الخضروات الورقية: تحتوي على مستويات عالية من العناصر الغذائية مثل: حمض الفوليك، اللوتين، وفيتامين هـ، تحمي الدماغ من التدهور المعرفي. وتشير دراسة أجريت عام 2018 إلى أن تناول وجبة واحدة يوميًا من الخضروات الورقية يمكن أن يبطئ فقدان الذاكرة المرتبط بالعمر.
  5. الشاي الأخضر: يساعد على الحدّ من القلق وتحسين الذاكرة والانتباه. كما يحتوي أيضًا على مادة كيميائية نباتية تسمى L-theanine؛ تساعد على الهدوء وتقليل التوتّر. 
  6. البرتقال: يحتوي على فيتامين سي أحد مضادات الأكسدة القوية، يساعد على محاربة الجذور الحرّة التي يمكن أن تتلف خلايا الدماغ، يدعم صحّة الدماغ مع التقدّم في العمر.

ختامًا، تساعد الأطعمة سالفة الذكر على تحسين الحالة المزاجية، تزيد التركيز وتقوّي الذاكرة، إضافة إلى ذلك قد يقلل البعض منها أيضًا من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والأمراض العصبية التنكّسية المرتبطة بالعمر، مثل: مرض ألزهايمر وباركنسون، لذلك احرص -عزيزي القارئ- على اتباع نظام غذائي صحّي يحتوي على هذه الأطعمة.

حنان عبدالله

كاتبة محتوى طبي. أتوق دوماً لتعلم الجديد ولنقل العلم وتبسيطه للجميع. أحرص على الوصول للمعلومة من أدق المصادر ومن ثم أصيغها بأسلوب علمي ومبسط في نفس الوقت للقارئ. تستهويني النفس البشرية وأسعى دوماً لفك طلاسمها وما يؤرقها من اضطرابات.
زر الذهاب إلى الأعلى