الصحة الجنسية للمرأة

البرود الجنسي عند المرأة أسبابه وعلاجه بالتفصيل!

Advertisements

نحن نرشح لك هذا المنتج:

إليكَ dorada gel الحلّ الذي يبحث عنهُ ملايين الرجال

تُعاني من ضعف الانتصاب وسرعة القذف؛ لاتستطيع أن تستمر لأكثر من دقيقة واحدة! لاداعي للقلق؛ فمع دورادا جل ستحصل على حلّ وعلاج دائم لجميع المشاكل السابقة.



dorada gel
لشراء dorada gel في مصر

مميّزات dorada gel

- يمنحك قضيب اكبر وانتصاب أكثر صلابة.

- الحل النهائي لجميع مشاكل الضعف الجنسي.

- يُحفّز تدفّق الدم للأوعية الدموية، ممّا يزيد من قوّة الانتصاب.

- يمنحك انتصاب قويّ وتحكّم في القذف لمدة طويلة تفوق توقّعاتك.

- نتائج فورية بعد الاستخدام مباشرةً تستطيع ممارسة العلاقة بنجاح.

آراء العملاء في dorada gel

حاز dorada gell على تقييم عالٍ في مواقع التسوّق الإلكتروني؛ حيث جاءت معظم الآراء إيجابية فيما يخصّ فعاليتهُ في تعزيز القوّة والآداء الجنسي؛ إطالة فترة الانتصاب وتأخير القذف

سعر dorada gel

يتوفّر dorada gel بسعر 540 جنيه مصري بدلاً من 770، مع شحن مجّاني لجميع المحافظات (الدفع عند الاستلام). اشتري من هنا

لشراء dorada gel في مصر

طريقة استخدام dorada gel

لشراء dorada gel في مصر

مثل أيّ كريم موضعي، يتم وضع القليل منه على رأس القضيب، والانتظار عدّة دقائق لملاحظة النتائج.

بعد مرورِ وقتٍ طويلٍ على آخرِ علاقةٍ جنسيّة بينكِ و بين زوجكِ، وإلحاحِ زوجكِ الطويل على إجراء الممارسةِ وتأجيلكِ المستمرّ دونَ إعطاءِ أيّ أعذارٍ مناسِبة. انتبهتِ الآن إلى أنّك ترفضينَ الجنسَ بسبب عدمِ رغبتكِ وشعورك بالنفورِ من الممارسَة؛ تتذكّرينَ أيّامَك الزوجيّة الأولى وكيفَ كنتِ نشيطةً وفعّالةً جنسيّاً، تقارنِينَها مع أيّامكِ الحاليّة ذاتِ البرودِ والجمودِ العاطفيّ والجنسيّ. تابعوا معنا للتعرّف على البرود الجنسي عند المرأة أسبابه وعلاجه بالتفصيل.

ما هو البرود الجنسي عند المرأة أسبابه وعلاجه ؟

قبل الحديث عن البرود الجنسي عند المرأة أسبابه وعلاجه ، يجبُ الحديثُ عن تعريفه، ويعرّف من الناحيةِ النفسيّة على أنّه الحالة التي تجعل المرأة نافرة من ممارسة الجنس، أو فاقدة للاهتمام به؛ أو قد يكون تعريفهُ عدم الوصولِ للنشوةِ خلالَ الممارسةِ الجنسيّة.

يتشابه بعض الشيء مع الضعف الجنسيّ ويستخدمُ هذا المصطلح عادةً لوصف مجموعَة من التصرّفات الخاصّة بالناحيةِ والشهوةِ الجنسيّة والتي تتدرّج من حالة خفيفة مثل عدمِ التفاعل جيّداً أثناءَ الجنسِ إلى الحالاتِ الشديدةِ مثلَ فقدانِ الاهتمامِ بالجنسِ كليّاً.

متى يقال عن المرأة أنّها مصابة بـ البرود الجنسي ؟

لفهمِ حالةِ البرود الجنسي عند المرأة أسبابه وعلاجه ، يجبُ أن نعلمَ أنّ التفاعلَ الجيّد جنسيّاً يتطلّب راحةً وجاهزيّة تامّة لذلكَ جسدياً، عقلياً، صحيّاً، ومن ناحيةِ المشاعر أيضا تجاه الزوج. بالتالي يقالُ عنُ المرأةِ أنّها باردةٌ جنسياً إذا عانت بشكلٍ مستمرٍ ومتكرّر من إحدى هذه المشاكل:

  • عدم الاستثارةِ جنسياً.
  • النفورُ من العلاقةِ الجنسيّة.
  • صعوبةٌ الوصولِ للرعشةِ الجنسيّة.
  • الشعورُ بألمٍ أثناءَ العلاقةِ الحميميّة.

أسباب البرود الجنسي عند المرأة

تتعدّدُ أسباب البرود الجنسي عند المرأة وتتراوَحُ بين الأسبابِ النفسيّة والعاطفيّة و بين الأسبابِ العضويّة والهرمونيّة. وقد تكونُ أيضا بسبب عدم تقبّلها لزوجها فيترجمُ هذا الكره ببرودٍ جنسيّ يقابل هذا الزوجَ أثناءَ العلاقةِ الجنسيّة. وسنتحدّثُ عن البرود الجنسي عند المرأة أسبابه وعلاجه بشيءٍ من التفصيل :

1. اسباب البرود الجنسي عند النساء من الناحيةِ النفسيّة

يلعبُ وجود كلٍّ من المزاجِ الجيّد والتواصُلِ الفعّالِ والصحيّ مع الزوجِ، دوراً أساسيّاً في نجاحِ العمليّة الجنسيّة. ولكن في بعضِ الحالاتِ قد يكونُ هنالِكَ أسبابٌ رئيسيّة تلعبُ دوراً مهمّاً في إفشالِ الممارسةِ وسبباً من اسباب البرود الجنسي عند النساء حتى مع توافرِ جميعِ الشروطِ، ومنها:

  1. القلق.
  2. الشدّة.
  3. الاكتئاب.
  4. عدمُ تقديرِ النفس.
  5. سوء معاملة جنسيّة سابق.
  6. الخلافَاتُ طويلةُ الأمدِ بين الزوجين.
  7. الخوفُ من حصول/ عدم حصول الحملِ.

2. سبب البرود عند النساء من الناحيةِ العضويّة

يضمّ سبب البرود عند النساء من الناحيةِ العضويّة الكثيرَ من الأمراضِ، وتؤدي جميعها إلى ذاتِ المشكلةِ ومنها:

  • الأورام.
  • أمراضُ المثانةِ.
  • القصورُ الكلويّ.
  • الندباتُ الجراحيّة.
  • التصلبُ المتعدّد.
  • أمراضُ القلبِ والأوعية.
  • اضطرابَاتُ الغدّة الدرقيّة.
  • العلاجُ الشعاعيّ في المنطقةِ التناسليّة.

3. الأسبابُ الهرمونيّة

للمستوياتِ الهرمونيّة ارتباطٌ وثيقٌ بـ البرود الجنسي عند المرأة أسبابه وعلاجه أيضا. ومنها:

  • قد تكونُ الولادةُ أو الإرضاعُ سبباً في حدوثِ جفافٍ مهبليّ، ممّا قد يؤثّر في الرغبة الجنسيّة.
  • من الممكنِ أن يكونَ السببُ أيضا حدوثُ ترقّقٍ في جدرانِ المهبلِ وفقدانِها لمرونتها، ويحدثُ ذلك في حالِ عدمِ ممارسَةِ الجنسِ لمدّةٍ طويلة. ممّا يؤدّي للجنسِ المؤلِم (عسرة الجماع).
  • قد تسبّب المستوياتُ المنخفضةُ من الاستروجين بعد سنّ اليأسِ تغيّراتٍ في أنسجةِ الأعضاءِ التناسليّة الأنثويّة الداخليّة وفي الاستجابَةِ الجنسيّة. ويعني هذا الانخفاض الهرمونيّ حدوثَ انخفاضٍ في الجريانِ الدمويّ داخل منطقةِ الحوضِ، ممّا يسبب الانعدامَ التدريجيّ في قدرةِ الأعضاءِ التناسليّة على الإحساسِ أثناءَ الجنس. وزيادةَ الوقتِ اللازمِ لحدوثِ الاستثارةِ والوصولِ للرعشةِ الجنسيّة. وأيضا، تنخفضُ الرغبةُ الجنسيّة مع انخفاضِ المستوياتِ الهرمونيّة.

4. الأسبابُ الدوائيّة

يمكنُ لبعضِ الأدويةِ أن تجعلَ الجنسَ أقلّ إمتاعاً، ويمكنُ لها أن تؤثّر بشكل كبير على جودةِ العلاقةِ الجنسيّة. وهي من اسباب البرود الجنسي عند النساء وطرق علاجها سيتمّ الحديثُ عنها في نهايةِ المقال. ومنها:

  • الستيروئيدات.
  • أدوية الصَرع.
  • مضادّاتُ الاكتئابِ.
  • أدويةُ ارتفاعِ الضغطِ.
  • الأدويةُ المضادّةُ للذِهانِ.
  • الأدويةُ الخاصّة بعلاجِ إنتاناتِ السبيلِ البوليّ.

أعراض وعلامات البرود عند المرأه

تختلفُ اعراض البرود عند النساء بين حالةٍ وأخرى ولكن إذا كنتِ تعانينَ من واحدةٍ من العلاماتِ التالية فيجبُ عليكِ مراجعةُ طبيبةِ النسائيّة للتأكدِ من حالتكِ وهي:

  1. قلّة الرغبةِ الجنسيّة: وهي أكثرُ اعراض البرود عند النساء شيوعاً، وتتضمّنُ ضعفاً في الاهتمامِ بممارسَةِ الجنسِ وعدمِ التخطيطِ لذلك.
  2. اضطرابَاتُ الاستثارةِ الجنسيّة: قد تكونُ رغبتكِ الجنسيّة سليمة تماماً ولكنكِ تعانينَ من صعوبةٍ في الاستثارة، غير قادرةٍ على أن تستثارينَ، أو لا تستطيعينَ الحفاظَ على استثارتكِ أثناءَ الجنسِ.
  3. اضطرابَاتُ النشوةِ الجنسيّة: أي أنّك تعانينَ من صعوبةٍ مستمرّة أو متكررة في الوصولِ إلى النشوةِ الجنسيّة بعد استثارةٍ وتحفيزٍ جنسيّ جيّد. وهي من علامَات البرود عند المرأه .
  4. الألمُ أثناءَ الممارسَة: عندما تكونينَ مصابة بألمٍ مرافقٍ للعمليّة الجنسيّة أو للتماسِ المهبليّ.

كيف يتم تشخيص البرود الجنسي عند النساء ؟

من أجلِ فهم البرود الجنسي عند المرأة أسبابه وعلاجه جيّداً ، يجبُ القيامُ بعدّة أمورٍ هامّة مثلاً، سيأخذُ الطبيبُ قصّة سريريّة مفصّلة حول الحياةِ الجنسيّة الخاصّة، قد لا يكونُ الأمرُ مريحاً ولكنهُ ضروريّ. وسيسألُ عن الأمراضِ العضويّة والأدويةِ والعلاجاتِ والجراحاتِ السابِقة التي تعرّضتِ إليهَا. بالإضافَةِ إلى ذلكَ، سيبحَثُ في عواملِ الخطرِ التي من المحتملِ أن تكوني معرّضة لها وهي :

  • الاكتئابُ والقلق.
  • الأمراضُ القلبيّة والوعائيّة.
  • الشدّاتِ النفسيّة أو العاطفيّة.
  • قصّة سوء معامَلة جنسيّة سابِقة.
  • الإصابَات العصبيّة مثلَ إصابَاتِ العمودِ الفقريّ.
  • الحالاتُ النسائيّة مثل ضمورِ المهبلِ، الإنتانَات، أو الحزازِ المسطّح.
  • أدوية معيّنة مثل مضادّاتِ الاكتئابِ أو خافِضاتِ الضغطِ الدمويّ.

فحصٍ الحوضِ من أجل فهم البرود الجنسي عند المرأة أسبابه وعلاجه جيداً

سيبحثُ الطبيبُ خلالَ الفحصِ عن حدوثِ تغيّراتٍ فيزيائيّة في المهبلِ قد تؤدي لاضطرابٍ في المتعةِ الجنسيّة. مثل ترقّق جدرانِ الأعضاءِ التناسليّة، انخفاض قلوصيّة الجلد، أو التندب والألم.


ما هو علاج البرود عند النساء

بسبب التعقيدِ القابعِ خلفَ هذه الحالةِ والاضطرابَاتِ العديدة التي تندرجُ تحتها، تتعدّدُ طرقُ علاج البرود عند النساء وتتنوّع بين العلاجاتِ الدوائيّة وغير الدوائيّة والعلاجاتِ النفسيّة والسلوكيّة ومنها:

1. علاج الفتور الجنسي للمرأة بالطرق غير الدوائيّة

من أجلِ علاج الفتور الجنسي للمرأة قد يبدأُ الطبيبُ بالعلاجاتِ الخفيفةِ قبلَ اللجوءِ للأدويةِ والطرقِ الأخرى. ومنها:

  • مزلق جنسي: إنّ استخدامَ مزلّق جنسيّ قد يكونُ عاملاً مساعداً خلالَ العمليّة الجنسيّة في علاج البرود الجنسي للمرأة في حالِ كنتِ مصابةً بجفافِ المهبلِ أو الألمِ أثناءَ الجنس.
  • السعي للحصولِ على استشارة من متخصص: تكلمي مع معالجٍ متخصصٍ في المشاكلِ الزوجيّة والعلاقاتِ الجنسيّة. قد تتضمنُ هذه الاستشارةُ تعليماً عن كيفيّة تحسينِ الاستجابةِ الجنسيّة وزيادةِ الحميميّة بينكِ و بين زوجكِ.
  • التحدّث والاستماع: أي تحدّثي مع زوجكِ واستمعي له وليستمع لكِ، سيشكّل هذا الأمرُ فارقاً كبيراً في الحياةِ الزوجيّة والعلاقَةِ الجنسيّة. تحدّثي عمّا تحبّين وعمّا تكرهين، وليتحدّث هو أيضا بما يحبُّ وبما يكرَه. يوفّر هذا النوعُ من التلقيمِ الراجِعِ طريقةً آمنةً لمعرفةِ كيفيّة الوصولِ إلى الرضى الجنسيّ الكامِل.

2. علاج للبرود عند النساء بالطرق الدوائيّة

قد يضطرّ الطبيبُ في بعضِ الحالاتِ الشديدةِ إلى وصفِ علاجاتٍ دوائيّة بالإضافةِ إلى غير الدوائيّة للسيطرةِ على البرود الجنسي عند المرأة أسبابه وعلاجه بسرعةٍ ومنعها من النكس. ومنها:

  • العلاجُ بالاستروجين: وذلكَ من خلالِ المعالجةِ الموضعيّة بالكريماتِ أو التحاميلِ المهبليّة.
  • فيلباسيرين (آدي): كان يستعملُ في البدايةِ كمضادٍّ للاكتئابِ وتمّ قبوله من قبلِ منظمةِ الغذاءِ والدواءِ الأمريكيّة كعلاجٍ فعّالٍ عند النسوةِ منخفضاتِ الرغبةِ الجنسيّة في سنّ ما قبل انقطاعِ الطمث. يزيدُ الرغبةَ الجنسيّة عند النساءِ وذلكَ بحبّة واحِدةٍ يوميّاً.
  • بريميلانوتيد (فيليسي) علاج للبرود عند النساء : وهو دواءٌ آخر من الأدويةِ المصادَق عليها من قبل منظّمةِ الغذاءِ والدواءِ الأمريكية لعلاجِ انخفاضِ الشهوةِ الجنسيّة عندَ النساءِ في سنّ ما قبل انقطاعِ الطمث. يؤخَذُ عن طريقِ الحقنِ تحتَ الجلدِ في منطقةِ البطنِ قبلَ العمليّة الجنسيّة. تكثرُ احتماليّة حصولِ بعضِ الآثارِ الجانبيّة مثلَ الغثيانِ والإقياءِ بعد الجرعةِ الأولى، ولكنها تتحسّنُ بعد الجرعاتِ اللاحقة.

الأسئلة الشائعة

  1. 1. هل البرود الجنسي يعني عدم قدرتي على ممارسةِ الجنسِ بشكل صحيح إلى الأبد؟

    لا، إنّ إصابتكِ بالبرودِ الجنسيّ لا يعني عدمَ قدرتكِ على ممارسةِ الجنسِ بشكل صحيح إلى الأبد، فالعديدُ من الحالاتِ يتمّ شفاؤها بشكلٍ نهائيّ لتعودَ المرأةُ إلى حياتها الجنسيّة الطبيعيّة مرّةً أخرى.

  2. 2. ما هي الأطعمةُ التي تسيطر على البرود الجنسي عند المرأة أسبابه وعلاجه بأمان وسرعة ؟

    يوجدُ العديد من هذه الأطعمةِ ومنها، الجينكو، الجينسينغ، الماكا، التفّاح، الشوكولا، العسل، القهوة، الفراولة، الموز، والبطاطا.

د. محمد يسر أوبري

طبيب عام ، مترجِم، وكاتب محتوى طبّي. مُهتم بنشر الوعي الصحي وإيصال المعلومة الصحيحة للقارئ.
زر الذهاب إلى الأعلى