الصحة الجنسية للمرأة

فوائد حبوب كلوميد للحمل وتحسين فرص الإنجاب

تبلغ نسبة العقم عند النساء في الولايات المتحدة ما يقارب 10%، أمّا اللواتي يعانين من مشاكل في الخصوبة فتصل حتّى 16%. ويُعرّف العقم بعدم القدرة على الإنجاب خلال سنة من الزواج. تحدث معظم حالات العقم عند الإناث بسبب مشاكل التبويض، ولهذا تعتبر أدوية تحريض الإباضة الأكثر أماناً واستخداماً، نستعرض منها حبوب كلوميد للحمل ؛ حيث سنتكلم ميّزاتها العديدة وفعاليتها في تعزيز فرص الحمل. 

ما هي حبوب كلوميد 50 للحمل

دواء Clomid Tablet هو أحد أدوية علاج الخصوبة التي تمّ استعمالها منذ أوائل الستينيات، يستخدم لعلاج العقم عند النساء، تحسين الصحّة الجنسيّة للمرأة بشكل عام، وتعزيز فرص الحمل والإنجاب. تحتوي حبوب دواء كلوميد للحمل على مادّة Clomiphene citrate ويستطبّ بالأخصّ عند الإناث اللّواتي يعانين من تأخّر الإنجاب لأسباب ضعف التبويض. 

مكونات حبوب كلوميد للحمل

  • سترات الكلوميفين: ينتمي إلى مجموعة من الأدوية تدعى محرّضات الإباضة. يعمل عن طريق تحفيز إطلاق البويضات من المبيض.
  • السواغات: وتشمل السكروز، اللاكتوز، النشاء، نشاء الذرة، ستيرات المغنيسيوم، أكسيد الحديد الأصفر (E172) والمياه النقيّة.

مميّزات وفوائد حبوب كلوميد للحمل

  • جيّد التحمّل بشكل عام من قبل النساء اللائي يتناولنه.
  • علاج اقتصادي للعقم، خاصة إذا ما قورن بطرق أخرى مثل أطفال الأنابيب.
  • الكلوميد هو حبوب تؤخذ عن طريق الفم، مما يجعله علاجاً آمناً أكثر من العلاجات الأخرى.
  • الكلوميد والحمل من اول شهر ؛ فرصة حدوث الحمل منذ الاستخدام الأول الكلوميد كبيرة وتنجح لدى العديد من السيدات.
  • قد يؤدّي استخدام كلوميد 50 إلى ولادات متعدّدة (توأم أو ثلاث توائم مثلاً)، وهذه نقطة إيجابية تدفع الأطباء لوصفِه عند الرغبة بإنجاب التوائم.
  • تعدّ حبوب الكلوميد علاجاً ناجحاً على وجه الخصوص للمرضى اللائي يعانين من متلازمة المبيض المتعدّد الكيسات؛ والذي يشكّل نسبة لا يُستهان بها من مشاكل الإنجاب.

لاتنسي معرفة >> فوائد حبوب رويال جيلي للنساء ودورها الهامّ لتحسين فرص الإنجاب.

آلية عمل حبوب كلوميد للحمل

لِفهم آلية عمل كلوميد والحمل ؛ علينا أولاً فهم آلية حدوث الإباضة :

الإباضة هي عملية شهرية ينتج فيها الجهاز التناسلي الأنثوي بويضة ناضجة جاهزة للإلقاح من قبل الذكر. أثناء التبويض، تفرز الغدة النخاميّة (غدّة صغيرة في الدماغ) نوعين من الهرمونات:

  • الهرمون المنبه للجريب (FSH): يعمل بمثابة مِرسال لتحفيز نمو الجريبات في المبايض، والتي تحتوي كل واحدة منها على بويضة واحدة.
  •  الهرمون اللوتيني (LH): مسؤول عن إطلاق البويضة (الإباضة).

الكلوميفين له هيكل مشابه لهرمون الاستروجين. يرتبط بمستقبلات هرمون الاستروجين لذلك يعتقد الدماغ أن مستوى هذا الهرمون منخفض. بالتالي يعمل على التعويض عن طريق تحفيز الغدّة النخامية في الدماغ والتي بدورها تفرز كميّة متزايدة من هرمونيّ (FSH) و (LH). يحفّز هذا الإجراء نموّ جريب المبيض، بالتالي تبدأ عملية التبويض.

دواعي استخدام

تستخدم حبوب كلوميد للحمل عادة للنساء اللواتي يعانين من عدم انتظام الدورة الشهريّة أو متلازمة تكيّس المبايض (PCOS) ويرغبن في الحمل. فالهدف الأساسي منه هو تحفيز الإباضة للحمل اللاحق.

الآثار الجانبية لـ حبوب كلوميد للحمل

قد تحدث بعض الآثار التالية عند تناولك لـ حبوب كلوميد للحمل ، إذا استمرت وساءت حالتك، أخبري طبيبك على الفور:

  • غثيان.
  • الهبّات الساخنة.
  • ألم في الثدي. 
  • صداع ودوخة. 
  • انتفاخ في البطن أو الحوض.
  • قد تحدث تغيرات في الرؤية أثناء استعمال حبوب كلوميد للحمل (مثل عدم وضوح أو تشوّش الرؤية) خاصّة إذا كنتِ تتعرّضين لضوء ساطع. عادة ما تختفي هذه الأعراض بعد أيام أو أسابيع قليلة من توقّف العلاج. ومع ذلك قد تكون تغييرات الرؤية دائمة -نادراً-. ويجب الحصول على مساعدة طبية على الفور في حالة حدوث ذلك.
  • قد يسبّب هذا الدواء بحالة تعرف باسم متلازمة فرط تنبيه المبيض. تسبّب في حالات نادرة احتباس مفاجئ للسوائل في منطقة المعدة والصدر. في حال حصل ذلك وترافقت مع: الألم الشديد أو التوّرم، زيادة الوزن المفاجئة، ضيق التنفس، ضربات قلب غير منتظمة؛ استشيري طبيبك على الفور.

أضرار حبوب كلوميد للحمل

  • قد تتسبّب بحدوث حمل خارج الرحم.
  • قد تؤدّي حبوب كلوميد للحمل بتوائم، في حال كنتِ غير مخططة لذلك.

احتياطات واجب اتخاذها عند تناول حبوب كلوميد للحمل 

  • توقّفي عن استخدام كلوميد 50 عندما يحدث الحمل.
  • عليكِ الحدّ من استهلاك الكحول عندما تأخذين دواء كلوميد للحمل .
  • يجب عليكِ إجراء اختبار للتأكّد من أنّك لستِ حاملاً قبل تناوله.
  • أخبري طبيبك في حال كنتِ تُعانين من أمراض كبديّة، كيس على المبيض، نوع من السرطان حسّاس للهرمونات.
  • قد يؤدي استخدامك لـ منشّطات الحمل كلوميد إلى الشعور بالدوار والرؤية الضبابيّة. لذلك عليكِ الحذر عند قيادة السيارة.
  • تجنّبي أخذ دواء كلوميد للحمل أكثر من المدّة الموصوفة، حيث لا يُنصح بتناولهِ للعلاج طويل الأمد، كما يجب ألّا يؤخذ لما يزيد عن 6 دورات.
  • للحصول على فوائد الكلوميد للحمل وتجنّب مضارّه، عليك أن تتّبعي نصائح الطبيب بحذافيرها، فهو ليس متمّم غذائي أو مسكّن للألم؛ بل يجب الحرص الشديد على طريقة أخذ الدواء المكتوبة، من أجل الحصول على أقصى فعّالية.

تداخلات دوائية

تتداخل حبوب كلوميد للحمل مع دواء Ospemifene والذي يستخدم لعلاج عسر الجماع.

سعر حبوب كلوميد 

يبلغ سعر الكلوميد في السعودية 36.6 ريال سعودي، كما يبلغ سعر كلوميد في مصر 152.9 جنيه مصري. وتحتوي العلبة على 10 حبات.

طريقة استعمال كلوميد للحمل

كيف استخدم الكلوميد للحمل ؟ إليكِ طريقة استعمال حبوب كلوميد للحمل :

  1. يوصي بعض الأطباء بتناول الحبوب في الأيام 3 و 4 و 5 و 6 و 7 من دورتك الشهرية (يبدأ عدّ الأيام منذ اليوم الأول للحيض)، بينما يوصي البعض الآخر بتناوله في الأيام 5 و 6 و 7 و 8 و 9.
  2. تؤخذ لمدّة خمس أيام فقط.
  3. يجب تناوله في نفس الوقت من كل يوم.
  4. تتم الإباضة لدى معظم النساء بعد 7 إلى 10 أيام من تناول آخر حبة دواء كلوميد. اعتماداً على بروتوكول Clomid الذي تستخدمه، فهذا يعني أنه يجب عليكِ الاستعداد لـ الجماع كل يوم بدءاً من اليوم 11 حتى اليوم 21 من دورتك.
  5. يتم تكرار تناول حبوب كلوميد للحمل لدورة ثانية في حال لم يحصل حمل، وذلك بعد استشارة الطبيب.

منشط للحمل غير الكلوميد

  • ذات التركيب: يتوفر Serophene لشركة ميرك الألمانية.
  • تركيب مختلف وآلية مختلفة:
    • مثبطات الأروميتاز: تعرف باسم ليتروزول أو فيمارا.
    • عوامل محسية للأنسولين: تُستخدم في بعض مرضى متلازمة تكيس المبايض كالميتفورمين. 
    • Gonadotropins: يتكون من هرمونين قابلين للحقن، الهرمون اللوتيني (LH) وهرمون تحفيز الجريب (FSH). 

لاتنسي معرفة >> أفضل دواء زيادة الشهوة عند النساء مصرّح به من قبل الـ FDA.

الأسئلة الشائعة 

حاولنا تدوين جميع مايخطر في ذهنك حول حبوب كلوميد للحمل ، وإحصاء أغلب الأسئلة والإجابة عليها قدر الإمكان، وفي حال كان هنالك أيّة استفسارات أخرى لا تتردد بإخبارنا في التعليقات، وسيقوم الكادر الطبي بالإجابة عليك في أقرب وقت ممكن.

1.متى الجماع بعد الكلوميد ؟ وكيف يتم تحديد الإباضة ؟

بعد الانتهاء من تناول كلوميد والجماع في اليوم العاشر حتى 21 قد يحدث الحمل. أي يجب الجماع في وقت الإباضة وهو يبدأ من اليوم العاشر للدورة وحتى اليوم 21، كما يمكنكِ معرفة توقيتها بدقة باختبار opk الذي يمتلك نفس آلية عمل ومبدأ اختبار الحمل. 

 2. هل الكلوميد يرفع هرمون الذكورة ؟

نعم، طالما أنّه يؤثر على الغدّة النخامية فهو أيضا يؤدي إلى زيادة إفراز التستوستيرون. كما من الشائِع استخدام الكلوميد لضعف الحركة للحيوانات المنوية .

3. كم نسبة الحمل بعد الكلوميد ؟

خلال الدراسات السريرية، تلقّت مايقارب 7500 مريضة منشطات الحمل الكلوميد ، وأسفرت النتائج عن حصول الحمل في حوالي 30٪ من هؤلاء المرضى. وهذا أكًد على التساؤل هل دواء كلوميد يساعد على الحمل ، فهو بالتأكيد دواء ناجح وفعّال لـ زيادة فرص الإنجاب.

4. ماهي أيام الحمل بعد الكلوميد ؟

الحمل يحدث بمجرّد إلقاح البويضة الناضجة والتي تتشكّل في فترة الإباضة، أيّ أنّه بعد الانتهاء من تناول كلوميد والجماع  في اليوم العاشر حتى 21 قد يحدث الحمل. ننوّه أنّ هذه الأرقام هي مجرّد متوسّطات. من الممكن حدوث الإباضة في وقت مبكر أو متأخّر عنها. هذا يعني أنّه من الممكن نظرياً أن تفوتك أكثر أوقاتك خصوبة، ولذلك من المفضّل ممارسة الجنس بمجرد انقضاء دورتك الشهرية.

5. ما هو الفرق بين اعراض الكلوميد والحمل ؟

خلال الفترة التالية للإباضة، قد تعانين من أعراض خفيفة لمتلازمة فرط تنبيه المبيض، وأشيع أعراضها الانتفاخ. قد تخلط بعض النساء بين الانتفاخ الناتج عن المبيضين المحفزين بالكلوميد والحمل المبكر، في حين أنّه في الحقيقة ليس كذلك. حيث أن الآثار الجانبية للكلوميد يمكن أن تحاكي “أعراض الحمل” كالغثيان، الصداع، الدوار… وعلى عكس الحمل، لا تستمرّ هذه الأعراض بعد التوقّف عن تناول الدواء. مع ذلك يعدّ غياب الدورة الشهرية واختبار الحمل العامل المؤكّد لحدوث الحمل من الكلوميد.

6.متى اعمل تحليل الحمل المنزلي بعد الكلوميد ؟

يجب فحص اختبار الحمل إذا لم يبدأ الحيض خلال 14-16 يومًا بعد الإباضة. (يعني هو الوقت ما بين اليوم 28 و 35 منذ بدء الدورة).

7. هل الحمل بعد الكلوميد اكيد ؟

قد يؤدي استخدام حبوب كلوميد للحمل منذ الكورس الأوّل، وفي الوقت نفسهِ قد لا يحدث حتّى بعد إكمال ٦ كورسات منه. وعندها يجب على المريضة التوجّه لأخصّائي إنجاب فقد تكون مشكلة عدم الإنجاب غير متعلّقة بالإباضة، ويجب البحث عن حلول أخرى.

8. متى يؤخذ الكلوميد للحمل بتوأم ؟ وماهي جرعة الكلوميد للتوأم ؟

لكل 20 حالة حمل مع Clomid، ستؤدي حالة واحدة فقط إلى إنجاب توأم. أيّ بين 5٪ و 12٪ من الوقت. وقد يؤدّي استخدام جرعة أعلى منه إلى زيادة فرص إنجاب توأم، ولكن في نفس الوقت، يؤدّي استخدام جرعة عالية من كلوميد إلى تقليل فرص الحمل بشكل كلّي؛ حيث قد تتسبّب الجرعة الكبيرة في زيادة سماكة مخاطيّة عنق الرحم، ممّا يعيق حركة النطاف في الرحم ويقلّل فرص الإلقاح.

ملاحظة: قد يصف الطبيب جرعة الكلوميد 50 للنساء اللواتي لا يعانين من مشكلة في الإباضة أو الحمل، والأصغر من 25 عام، وذلك لزيادة فرص الحمل بتوأم.

د. ليلاس الماضي

صيدلانية من سوريا، أدرس ماجستير إدارة الأعمال في الجامعة الافتراضية السورية. كاتبة محتوى طبّي في موقع صحّتي وأسعى لمنح المعلومة الطبيّة الصحيحة بعيداً عن الخرافات.
زر الذهاب إلى الأعلى