سرعة القذف

مراجعة كافّة اسباب سرعة القذف ونصائِح هامّة للوقاية والعلاج

يجد العديد من الرّجال صعوبةً في التّحدّث عن مشاكلهم الجنسيّة، ولعلّ أحد أكثر هذه المشاكل إحراجاً بالنّسبة لهم هو القذف المُبكّر. هذا وتتعدّد اسباب سرعة القذف بين نفسيّة صرفة، جسديّة صرفة ومختلطة بين النّوعين؛ كما يمكن تقسيم هذه المشكلة إلى نمطين أساسيّيّن: أساسي موجود منذ أوّل علاقة جنسيّة، ومكتسب يظهر لاحقاً في الحياة. ولكنْ كقاعدةٍ عامة فإنّ معظم أشكال سرعة القذف قابلة للعلاج لاسيّما إنْ كان الرّجل منفتحاً على فكرة مراجعة استشاري في الأمراض الجنسيّة.

Advertisements
طرق تاخير القذف
 

كيفية حدوث القذف

يزوّد كلٌّ من الاحتكاك والاستثارة الجنسيّة بالسّيالات العصبيّة التي تنتقل عبر الحبل الشّوكي إلى الدّماغ. والقذف فعلٌ منعكسٌ يتحكّم به الجهاز العصبي المركزي، حيث يقدح عندما يصل الفعل الجنسيّ إلى درجة حرجة من الإثارة؛ وله مرحلتان : 

  • في المرحلة الأولى؛ تتقبّض الأنابيب المخزِّنة للسّائل المنوي لتدفعه باتّجاه قاعدة القضيب. وتقوم البروستات والحويصلان المنويان بتحرير إفرازاتها المكوِّنة للمني.
  • في المرحلة الثانية؛ تتقلّص العضلات في قاعدة القضيب كلّ 0.8 ثانية، مجبرةً السائل المنوي على الخروج من القضيب في ما يصل إلى خمس دفقات.

ما هي سرعة القذف

يتمُّ استعمال مصطلح سرعة القذف لوصف الظّاهرة التي يحدث القذف فيها بشكل أبكر ممّا يرغب به الرّجل أو زوجتهُ أثناء النّشاط الجنسي. يتأثّر بهذه الظّاهرة حوالي 30 بالمئة من الرّجال ولكنَّ تقترح بعض المُراجعات أنّ النّسبة قد تصل إلى 70 بالمئة. بالتالي فهي أشيع اضطراب جنسيّ لدى الذكور على الإطلاق.

Advertisements

نحن نرشح لك هذا المنتج:

إليكَ Surveil gel الحلّ الذي يبحث عنهُ ملايين الرجال

تُعاني من ضعف الانتصاب وسرعة القذف؛ لاتستطيع أن تستمر لأكثر من دقيقة واحدة! لاداعي للقلق؛ فمع سيرفيل جل ستحصل على حلّ وعلاج دائم لجميع المشاكل السابقة.

Surveil gel لعلاج ضعف الانتصاب
معلومات عن Surveil gel

مميّزات Surveil gel

- يمنحك قضيب اكبر وانتصاب أكثر صلابة.

- الحل النهائي لجميع مشاكل الضعف الجنسي.

- يُحفّز تدفّق الدم للأوعية الدموية، ممّا يزيد من قوّة الانتصاب.

- يمنحك انتصاب قويّ وتحكّم في القذف لمدة طويلة تفوق توقّعاتك.

- نتائج فورية بعد الاستخدام مباشرةً تستطيع ممارسة العلاقة بنجاح.

آراء العملاء في Surveil gel

حاز Surveil gel على تقييم عالٍ في مواقع التسوّق الإلكتروني؛ حيث جاءت معظم الآراء إيجابية فيما يخصّ فعاليتهُ في تعزيز القوّة والآداء الجنسي؛ إطالة فترة الانتصاب وتأخير القذف

سعر Surveil gel

يتوفّر Surveil gel بسعر ٤٣٠ جنيه مصري بدلاً من 600، مع شحن مجّاني لجميع المحافظات (الدفع عند الاستلام). اشتري من هنا

طريقة استخدام Surveil gel

مثل أيّ كريم موضعي، يتم وضع القليل منه على رأس القضيب، والانتظار عدّة دقائق لملاحظة النتائج.

قد يهمّك أيضاً >> أسباب وطرق علاج سرعة القذف عند الرجال وتأثيرها على الحياة الزوجية.

أسباب حدوث سرعة القذف

كما ذكرنا سابقاً فإن سرعة القذف قد تنجم عن عوامل نفسيّة أو جسديّة أو مزيج بينهما. سنعدّد لك أشيع اسباب سرعة القذف عند الرجال وآلية إحداثها لهذه المشكلة.

1. التكيّف من أسباب تأخر القذف وضعف الانتصاب

في مطلع حديثنا عن اسباب القذف السريع سنعرج على التّكيف. حيث علّمَ بعض الذّكور أنفسهم على الوصول السّريع للنّشوة من خلال ممارسة العادة السّريّة. وقد تنتقل هذه العادة التي تستعجل الاستثارة معه إلى العلاقات الجنسيّة، ممّا يؤدي إلى اختلاف المشهد الذي قد تعوّد عليه، ولذلك يحدث القذف المبكّر ويلحق به أيضا ضعف الانتصاب.

2. صدمات الطفولة بين اسباب سرعة القذف

السّبب الثّاني على قائمة اسباب سرعه القذف هو صدمات الذّكور في صِغرهم. فقد يطوِّر الرّجال الّذين تعرّضوا لصدماتٍ في طفولتهم قلقاً متعلّقاً بالتّجربة السّابقة التي تتجلّى أثناء الفعل الجنسيّ فتؤدّي إلى فقدانهم التّركيز وحدوث القذف الباكر. وتشمل هذه الصّدمات الأذى الجسدي، الاعتداء الجنسيّ وأي شكل من أشكال التعنيف الأخرى.

3. التوتّر والاكتئاب من اسباب القذف السريع

إنْ حاولتَ أن تبحث في الكتب أو على الإنترنت عن سؤال ماهي اسباب سرعة القذف سيتصّدر التّوتر والاكتئاب نتائجَ البحث حتماً. حيث أنّهُ سواءً أكانت متعلّقة بالعمل، بالإحباط المالي أو بأيّة أسباب عاطفيّة أخرى؛ فإن مشاعر الاكتئاب والتّوتر قد تُشتّت الذّكر عن تركيزه على إطالة زمن الجماع.

4. القلق وضغط الأداء بعض اسباب سرعة القذف

تعدّ هذه الحالة أحد أشيع أسباب تأخر القذف وضعف الانتصاب لدى الرّجال. فقد يُعقِّد فرطُ التفكير بالأداء وبنظرةِ الشريك إليكَ من العلاقة الجنسيّة. حيث تُشتّتُكَ الأفكار المتعلّقة بهذه الموضوعات عن عيشك اللّحظة مع شريكتك والاستمتاع بالجنس، فيصبح جلُّ اهتمامك هو الأداء الجيد، وهذا سينعكس سلباً على زمن القذف.

5. العادات المتعلقة بمشاهدة الأفلام الإباحية

تُعتبر الأفلام واحدةً من أهمّ اسباب سرعة القذف عند الرجال في عصرنا هذا. حيث أظهرت بعض الدّراسات أنّ مشاهدة الأفلام الإباحيّة والاستمناء معها قد يؤدّيان إلى تطويرِ عادةِ النّشوة السّريعة. وعلى الرّغم من كونِ الانتشاء السريع مناسباً لك َفي حالة ممارسة العادة السّرّيّة؛ إلّا أنّك قد تكون علّمتَ نفسكَ عادةّ من الصّعب التّخلي عنها في العلاقة الزوجيّة.

6. المرض الجسدي

لا يمكن الحديث عن اسباب سرعة القذف عند الرجال دون ذكر الأمراض الجسديّة. حيث إنّه وفي بعض الحالات؛ قد تكون الأسباب المرضيّة الجِدِّيَّة هي جذر المشكلة التي تَسبِق لجوءَ الرّجل إلى علاجات سرعة القذف. وتشمل هذه الأسباب الجسديّة أمراض البروستات، التّصلب العديد، الدّاء السّكري، استعمال المخدّرات وتناول الكحول.

7. مشاكل العلاقة أهمّ أسباب تأخر القذف وضعف الانتصاب

كما رأينا فإن سرعة القذف عند الرجال اسبابها واسعة ومتعدّدة، ولكنْ تبقى مشاكل العلاقة أحد أبرز هذه الأسباب الْتي قد يخفيها الرْجل على طبيبه. هذا وقد تتأثّر حالتك الذّهنية أثناء الجِماع بِكُلٍّ من صراعات علاقاتك الفائتة والصّعوبات العاطفية لعلاقتك الحالية، ممّا يدفعكَ للاستعجال في خِضَم العمليّة.

8. اضطراب التوازن الهرموني

في صُلب حديثنا عن اسباب القذف السريع نَمرّ على اضطراب التّوازن الهرمونيّ. حيث يملك عددٌ من الهرمونات وأهمُّها السيروتونين والتستوستسرون تأثيراً على سلوكِك الجنسيّ. كما أنّ قدرتك على تأخير القذف قد تضطرب في حال إصابتك بمشاكل في الغدّة الدرقيّة المفرزة لهرمون التيروكسين أو أيّة اضطراباتٍ هرمونية أخرى.

9. العوامل النفسيّة

في ختام حديثنا عن أهم اسباب سرعة القذف سنتحدّث عن العوامل النّفسية. حيث إنّه خلال الوقت الذي تحاول فيه التّركيز على إطالة زمن الانتصاب وتأخير القذف، تأتي مجموعةٌ من المشاعر كفرطِ الإثارة والشّعور بالذّنب لتعيث فساداً في علاقتك الجنسيّة. ستُحبَط وتتشاءَم وقد تفقد رغبتك بشكل مفاجئ، الأمر الذي قد ينتهي بالقذف السّريع.

تأثير سرعة القذف على الإنجاب

لا تؤدّي سرعة القذف إلى حدوث العقم بشكل مباشر، ولكنّ هاتين الحالتين تتواجدان سويّاً في حوالي ثلث مرضى القذف المبكّر. بالإضافة إلى ذلك فإنّ سرعة القذف النّاجمة عن نقص الرغبة قد تُخفي وراءَها قصوراً في الغدد التّناسلية، ممّا يقود إلى انخفاض في جَودة السّائل المنوي. كما أنّ إزمان المشكلة سيُنقِص الرّغبة لدى الزّوجين ممّا سيؤدي إلى انخفاض تواتر الجِماع وتضاؤُل فرص الإنجاب.

متى الجأ لزيارة الطبيب ؟

قد يحدث القذف السّريع من حين لآخر لدى جميع الذّكور وهو ليس مدعاة للقلق هنا. ولكنْ عند الأفراد الذين يحقّقون المعايير التّشخيصية؛ فإنّ هذه الحالة قادرة على إحداث إزعاجٍ وضعفٍ كبيرَين، حيث تنقص متعة الفعل الجنسيّ ممّا قد يترتّب عليه عواقب سلبيّة على العلاقات؛ وهي أهمّ استطبابٍ لمراجعة الطّبيب لدى هؤلاء الرّجال.

قد يهمّك أيضاً >> أهمّ علاج طبيعي لسرعة القذف عند الرجال ! اكتشفهُ الآن.

الحلول المقترحة لعلاج سرعة القذف

بعد أن تعرّفنا ماهي اسباب سرعة القذف لدى الرجال سنتعرّف الآن على علاجات هذه المشكلة. العديد من الحالات لا تتطلّب علاجاً، حيث تتحسّن عفويًا بمرور الوقت. وسنذكر فيما يلي أفضل العلاجات المستعمَلة للحالات التي لا تتحسّن من تلقاء نفسها.

  • استخدام طرق إلهاء الذّات أثناء الجنس.
  • التحكّم بالإحساسات التي تقود إلى القذف.
  • الإقلاع أو تخفيف التّدخين، الكحول والمخدّرات.
  • تجربة وضعية جنسيّة جديدة كالاستلقاء على الظهر.
  • استعمال واقٍ جنسي لتخفيف الإحساسات في القضيب.
  • الاستشارة أو العلاج السلوكي اللذان يخفّفان قلقك المتعلّق بسرعة القذف.
  • التدرّبْ على تقنيات الاسترخاء أحد أهمّ طرق مقاومة اسباب سرعة القذف بأنواعها.
  • ترامادول: استُعمِلَ هذا الدواء لسنوات عديدة للسّيطرة على الألم، ويمكن استعماله ايضًا لتأخير القذف.
  • تعلمْ التواصل مع الشريكة لإيقاف أو إبطاء التحريض الجنسيّ، هذا الإجراء يعاكس اسباب سرعة القذف جميعاً.
  • مضادّات الاكتئاب وتشمل كلوميبرامين وباروكسيتين، لأنّ أحد آثارها الجانبية هو منع النشوة، بالتالي تأخير القذف.
  • كريمات، جيل، بخاخات ومناديل تخفّف الإحساس بتطبيقها الموضعيّ قبل الجماع. وهي تشمل الليدوكائين، البريلوكائين والبينزوكائين. ويُعدّ هذا الأخير الأفضل لأنّه لا يؤثّر سلباً على إحساسات الشّريكة. 

الأسئلة الشائعة حول اسباب سرعة القذف

حاولنا تدوين جميع ما يخطر في ذهنك حول سرعة القذف عند الرجال اسبابها وعلاجاتها وإحصاء أغلب الأسئلة والإجابة عليها قدر الإمكان. وفي حال كان هناك أيّة استفسارات أخرى لا تتردّد بإخبارنا في التعليقات. وسيقوم الكادر الطبّي بالإجابة عليك في أقرب وقت ممكن

1. ما هي الأطعمة التي يجب أن أتناولها لإيقاف القذف السريع ؟

المحار، بذور اليقطين، الصويا، اللبن، السّبانخ، القمح الكامل، اللّوز والفاصولياء.

2. أيّ تمرين هو الأفضل لعلاج سرعة القذف ؟

إنّها تمارين كيغل. استلقٍ على ظهرك، قلّصْ عضلات أرض الحوض لمدّة ثلاث ثوانٍ ثم استرخِ لثلاث ثوانٍ أخرى. كرّرْ التّمرين عدّة مرّات متتالية.

3. هل تعالج الفياغرا القذف المبكر؟

لا تُعد الفياغرا علاجاً فعّالاً لسرعة القذف، بمعنى أنّها لن تملك تأثيراً على زمن علاقتك الجنسيّة قبل القذف وإحساساتك أثناء الجماع أو عند النّشوة والقذف.

د. شريف عثمان

اختصاصي في الأمراض الباطنة من سوريا. انضممت لفريق عمل صحتي في نيسان 2021. أسعى لتقديم المعلومة الطبية الدقيقة والنصيحة الصحية بشكل سهل ومبسط للقارئ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى