ضعف الانتصاب

تعرف علي اسباب ضعف الانتصاب المفاجئ للشباب وعلاجها

قد يكون ضعف الانتصاب أكثر شيوعاً عند كبار السن عن غيرهم ممن هم أصغر سناً، لكنه قد يصيب الشباب كذلك. ففي دراسة علمية أجُريت على أكثر من 27 ألف رجل من بلدان مختلفة، اتضح أن انتشار الضعف الجنسي قُدر بنسبة 8% بين الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 20-29 سنة وكذلك 11% لمن هم تتراوح أعمارهم بين 30-39 نسة. فما هي اسباب ضعف الانتصاب المفاجئ للشباب ؟

اسباب ضعف الانتصاب المفاجئ للشباب

ماهو ضعف الانتصاب عند الشباب ؟ ثمة عوامل قد تتسبب بشكل مباشر، أو غير مباشر في ضعف الانتصاب. لذا يلزم على جميع الرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب التواصل مع طبيبهم للوقوف على السبب الرئيسي، والوصول إلى خطة علاجية صحيحة ومناسبة.

اسباب عدم الانتصاب المفاجئ قد تكون:

  • بعض المشاكل النفسية
  • مشاكل جسدية، والإصابة ببعض الأمراض
  • اتباع أسلوب حياة خاطئ
  • كعرض جانبي لبعض الأدوية

أولاً أسباب ضعف الانتصاب المفاجئ للشباب المتعلقة بالمشاكل النفسية

من الطبيعي أن تتأثر عملية الانتصاب بالمشاكل النفسية، فكما يُقال دوماً “تبدأ عملية الانتصاب بالدماغ” إذ أن انتصاب القضيب هو نتاج تفاعل بين الهرمونات (الرسائل العصبية) التي يرسلها الدماغ للأوعية الدموية بعد التعرض لمؤثرٍ ما، فتعمل هذه الهرمونات على تدفق المزيد من الدم عبرة الأوعية الدموية للقضيب ومن ثم الانتصاب. قد تختل هذه العملية المعقدة نتيجة الاصابة ببعض المشاكل النفسية مثل:

  • الإكتئاب: يؤثر الإكتئاب وضعف الانتصاب في بعضهما. فعند الإصابة بالإكتئاب قد يتأثر المرء بضعف الانتصاب. ما يؤدي إلى إصابة الشخص بحالة من الغضب وفقدان الثقة بالنفس والدخول في موجة أشد من الإكتئاب.
  • القلق من الأداء: وهي حالة مرضية فيها يعاني المرء من القلق والخوف من الفشل في أداء مهمةٍ ما قبل المحاولة حتى. فقد يشعر المرء بالخوف من عدم القدرة على الانتصاب أو القذف السريع، وهو ما يؤدي إلى فشل الانتصاب بالفعل طبقاً لإحدى الدراسات التي أجٌريت حول هذا الأمر في العام 2015.
  • التوتر والضغط العصبي: يتعرض المرء يومياً للعديد من الأمور المتعلقة بالعمل أو المنزل أو البيئة المحيطة به، بشكل عام قد تؤدي هذه الأمور إلى الشعور بالتوتر و الضغط العصبي، وإن استمرت تلك الحالة أكثر من اللازم قد يُصاب الجسم بالانهيار، ويمكن أن تحدث مشاكل مثل ضعف الانتصاب.
  • ضعف التواصل بين الزوجين: نتيجة نقص الخبرة الزوجية، تعد هذه النقطة هي الأكثر شيوعاً ضمن اسباب ضعف الانتصاب المفاجئ للشباب بالتحديد. فكثيراً ما يؤدي ضعف التواصل بين الزوجين أو الاختلاف في الميول والمتطلبات الجنسية بين الزوجين إلى حالة من القلق والتوتر والإكتئاب، وبالتبعية ضعف العلاقة الجنسية، وفقدان القدرة على الإنتصاب.

لا تنسى معرفة >> افضل مقوي للانتصاب طبيعي 100%.


ثانياً الأسباب المتعلقة ببعض الأمراض والمشاكل العضوية

يقل انتشار اسباب ضعف الانتصاب المفاجئ للشباب عن كبار السن. نتيجة الإصابة ببعض الأمراض المزمنة التي تُعتبر من اسباب عدم الانتصاب المفاجئ والمؤثرة على القدرات الجنسية. لكن قد يُصاب أيضاً الشباب بتلك الأمراض في مرحلة عمرية مبكرة من حياتهم. فتتسبب في بعض المشاكل مثل ضعف الانتصاب ومن هذه الأمراض:

  • ارتفاع ضغط الدم: يمنع اتساع الأوعية الدموية المغذية للقضيب، أي عدم انتصاب القضيب بالقدر الكافي. فكما نُشر في مجلة طب المسالك البولية الأمريكية “أن 68% ممن يعانون من ارتفاع ضغط الدم، كانو يعانون كذلك من ضعف القدرة على الانتصاب إلى حدٍ ما”.
  • مرض السكري: قد يؤدي الإصابة بمرض السكري إلى تدمير الأعصاب الطرفية والأوعية الدموية. خصوصاً عند الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
  • ارتفاع مستوى كوليسترول الدم: يؤدي زيادة الوزن وتناول الكثير من الدهون إلى ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم. يعد ضعف الانتصاب أحد مضاعفات زيادة الكوليتسرول. إذ يتسبب الكوليسترول في تصلب وضيق الكثير من الشراين، خصوصاً المغذية منها للقضيب.
  • إجراء عملية جراحية أو الإصابة في منطقة الحوض أو النخاع الشوكي: عند التعرض لإصابةٍ ما في هذه المناطق، قد تتأثر العملية الجنسية بسبب اختلال العملية العصبية خلف الأداء الجنسي. إما بفقدان الإحساس أو عدم القدرة على تحقيق النشوة الجنسية أو فقدان القدرة على الانتصاب كذلك.

لا تنسى معرفة >> اسباب ضعف الانتصاب عند الايلاج وطرق علاجها


ثالثاً الاسباب المتعلقة باتباع عادات حياتية خاطئة

  • اتباع حمية غير صحية: إن اتباع نظام غذائي غير صحي خالي من الكثير من العناصر الغذائية الهامة كالفيتامينات والمعادن، والإكثار من المواد الدهنية هو أحد أكثر عوامل الخطورة. وقد تتسبب في العديد من الأمراض الأخرى كالسكر والضغط. وبالتالي قد تكون سبب عدم انتصاب ذكر الرجل المفاجئ.
  • عدم ممارسة الرياضة: بجانب أهمية ممارسة الرياضة للصحة العامة وتنشيط الدورة الدموية، فالرياضة أيضاً تُجنب الشخص الإصابة بأمراض الأوعية الدموية. وكذلك تمنح المرء الحيوية والنشاط اللازمين لأداء نشاطه اليومي. فقد أفادت دراسة من جامعة الغرب في المملكة المتحدة أن “تمارين الحوض قد ساعدت أكثر من 40% من المصابين بضعف الانتصاب على استعادة قدراتهم الجنسية”.
  • السجائر: قد تُدمر السجائر الأوعية الدموية، ولاسيما الأوعية الدموية المغذية للقضيب اللازمة لعملية الانتصاب وكذلك القذف.

رابعاً اسباب ضعف الانتصاب المفاجئ المتعلقة ببعض الأدوية كأحد الأعراض الجانبية

ثمة أدوية قد تتسبب في ضعف القدرة على الانتصاب كأحد الأعراض الجانبية لهذه الأدوية مثل:

  • بعض أدوية الضغط، ومدرات البول: مثل كونكور Concor واندرال Indral ولازيكس Lasix وازابريل Ezapril وغيرهم من أدوية الضغط الأخرى.
  • مضادات الإكتئاب: مثل سرباس Serpass و أنافرانيل Anafranil و بوسبارBuspar.
  • بعض مضادات الحساسية: مثل الليرجيكس  Allergex.
  • بعض الأدوية المستخدمة لعلاج زيادة حموضة المعدة: مثل أنتودين Antodine  و سيمتدين Cimetidine.

يوجد العديد من الأدوية التي قد تكون أحد اسباب ضعف الانتصاب المفاجئ للشباب، فقط يمكنك مناقشة ذلك مع طبيبك الخاص. هنا في التعليقات إن كنت تظن أن أحد الأدوية التي تتناولها قد يكون هو المتسبب في ضعف الانتصاب.

د. محمد حسني

حاصل على بكالوريوس صيدلة جامعة المنصورة عام 2019 , أؤمن بمقولة أن الصيدلي هو الخبير الأول بالدواء وعليه أتطلع لتعلم المزيد من العلم الصيدلي و أسعى أن أفيد غيري بما تعلمته

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى