التجاعيد

لايفوتك! طريقة شد الوجه الصحيحة طبيعيا في المنزل وبدون جراحة

مع التقدّم الطبّى والتكنولوجي الذي نواكبه هذه الأيّام أصبحَت هنالِك العديد من الإجراءَات الطبيّة والجراحيّة المتاحة لشدّ الوجه وعلاج الترهّلات. ولكنّها في كثير من الأحيان لا تكون الخيار المنشود لبعض الأشخاص سواء كان ذلك بسبب التكلّفة الباهِظة أو الرهبة من الخضوع لجراحة قد تسبّب الشعور بالألم أو حتّى بعض المضاعَفات الغير مرغوب بها. لذلك، يتّجه الكثيرون للبحثِ عن طرق طبيعية لشد الوجه قليلة التكلفة سهلة التحضير والاستخدام. تابعي معنا للتعرّف على طريقة شد الوجه للتخلّص من ترهّلات البشرة وتجاعيدها بشكل آمن وفعّال.

عوامل متّهمة في إحداث تجاعيد الوجه المبكرة

تبدأ تجاعيد الوجه عادةً في الظهور بدءًا من أوائِل الثلاثينات نظرًا لحدوث بعض التغيّرات في البنية الهيكليّة للجلد تزامُنًا مع التقدّم في السن. ولكن، في بعض الحالات قد تحدث تلك التطوّرات بالبشرة في عمرٍ مبكّر ممّا يتسبّب في ظهور بعض العلامات كالخطوط الدقيقة والترهّلات بسنّ الشباب. حيث يحدُث ذلك نتيجة تأثير بعض العوامِل مثل:

  • الإجهاد وقلّة النوم: يرتبط الشعور بالتوتّر وقلّة النوم بارتفاع مستويات الكورتيزول بالدمّ ممّا يؤدّي إلى ترهّل البشرة مبكّرًا.
  • الملوّثات الخارجيّة: تتعرّض البشرة بشكل يوميّ إلى الأتربة والسموم بالبيئة المحيطة ممّا يتسبّب في ظهور البقع الصبغيّة والتجاعِيد أو تفاقُمها.
  • النظام الغذائي المتّبع: أثبتَت الدراسات دور كلًا من السكّريّات والكربوهيدرات المكرَّرة في إلحاق الضرر بالبروتينات الهيكليّة بالبشرة ممّا يؤدّي إلى تفكّكها وبالتالي إحداث علامات الشيخوخة المبكّرة.
  • العوامل الوراثيّة: توجد بعض الحالات الوراثيّة التي يمكن أن يصاحِبها ظهور علامات الشيخوخة كالتجاعيد والترهّلات في سنّ الشباب مثل متلازِمة تيرنر التي تسبّب تجعّد الجلد والصلع بين 13-30 سنّة. أو متلازمة هتشينسون جيلفورد النادِرة.
  • التعرُّض للشمس بشكل مفرط: تخترق الأشعّة فوق البنفسجيّة طبقات البشرة ممّا يسبّب تلف الحمض النووي بخلايا الجلد وتدمير ألياف الكولاجين المسؤولة عن إعادة البشرة إلى وضعِها الطبيعي الأمر الذي يؤدّي إلى الإصابة بالتجاعيد في سن العشرين.
  • التدخين وتناول الكحوليّات: لا تؤثّر السجائِر على رئتيك فقط، بل تتسبّب أيضًا في ارتفاع مستويات الإجهاد التأكسدي بالبشرة ويؤثّر بالسلب على إمدادِها الدموي وبالتالي تغذيتها. ممّا يؤدّي إلى جفاف الجلد، ضعف قدرة خلاياه على التجدّد وسرعة ظهور التجاعيد المبكّرة به.

مخاطر العمليات الجراحيّة المستخدمة لـ شد الوجه

يبحث الغالبيّة إن لم يكن الجميع الآن عن طرق شد الوجه بدون جراحه نظرًا لما تسبّبه الإجراءَات الجراحيّة من مضاعَفات فورًا بعد انتهائِها أو حتَّى على المدى البعيد مثل:

  • حدوث نزيف.
  • ظهور الكدمات.
  • نمو ورم دمويّ.
  • موت الأنسجة.
  • زيادة سمك الندبة.
  • إصابَة الجروح بالعدوى.
  • ترك ندوب مكان الشقّ.
  • عدم تناسُق جانبي الوجه.
  • إحدى مضاعفات التخدير.
  • تساقط الشعر حول الشقّ الجراحي.
  • الإحساس بالخدر والتنميل لأسابيع.
  • تلف مؤقّت في أعصاب الوجه المتحكّمة في العضلات.

في بعض الحالات قد يُصاب المريض بالتهاب أو تورّم في الأيام التالية للجراحة، نتيجة حدوث عدوى، الإصابة بحمّى أو نموّ ورم دموي. لذلك، يجب طلب الاستشارة الطبيّة الفوريّة في حال الإصابة بأيٍّ من تلك الأعراض.

إليكِ 7 طرق طبيعية لـ شد الوجه بدون جراحة

سنلقي فيما يلي نظرة شامِلة على افضل الطرق لشد الوجه بالمنزل بأقلّ تكلفة بعيدًا عن الإجراءَات الجراحيّة:

1. طريقة شد الوجه المترهل باستخدام مستحضرات العناية بالبشرة

قد يساعدكِ الاستخدام اليوميّ للمنتّجات المخصّصة لمكافَحة علامات الشيخوخة في القضاء على التجاعيد وتنعيم البشرة، والتي يتمثّل أهمّها فيما يلي :

1. حمض الهيالورونيك

افضل طريقة لشد الوجه بحمض الهيالورونيك
افضل طريقة لشد الوجه بحمض الهيالورونيك

واحدة من أفضل طرق شد الوجه المترهل هي المواظبة على استخدام حمض الهيالورونيك. فمع التقدّم في السنّ، يتباطَأ إنتاج الحمض الهيالوروني بالجسم، ممّا يتسبّب في جفاف الجلد وبالتالي ضعف قدرة الخلايا الجلديّة على تخليق الكولاجين الأمر الذي يؤدّي بالنهاية إلى ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد بعمرٍ مبكّر. لذلك، قد يساعد إدراج الكريمات والأمصال التي تحتوي على حمض الهيالورونيك بأوزان جزيئيّة منخفضة 0.1٪ على تقليل عمق التجاعيد ممّا يساهم في تحسين مرونة البشرة وملمسها.

2. فيتامين سي

كيفية التخلص من التجاعيد باستخدام فيتامين سي
افضل طريقة لشد الوجه بفيتامين سي

يأتي فيتامين سي على رأس العناصِر التي تعزّز شباب البشرة لذلك يعتبر إدراجَه بروتين العناية بالبشرة واحدة من افضل الطرق لشد الوجه والرقبة. يعمل كواحِد من أهمّ مضادّات الأكسدة القويّة التي توفّر الحماية الكامِلة للجلد ضدّ آثار الشيخوخة الضوئيّة. وذلك، بفضل قدرتِه على محاربَة الجذور الحرّة وآثار الإجهاد التأكسدي الناتِج عن التعرّض للملوّثات البيئيّة وأشعّة الشمس. ممّا يساهِم في الحِفاظ على خلايا البشرة وتعزيز دورة تجدّدها بشكل طبيعيّ، الأمر الذي يمنَح البشرة المظهر المثالي الذي تحلمين به.


2. شد التجاعيد من خلال التمارين

تعتبر التمارين الخاصّة بالوجه من أفضل طرق شد الوجه بدون جراحه إليكِ أهمّها فيما يلي :

1. تمرين اليوجا

طرق طبيعية لشد الوجه باستخدام تمارين اليوجا
طرق طبيعية لشد الوجه باستخدام تمارين اليوجا

قد تتساءَلين عن كيفية شد الوجه باستخدام تمارين اليوجا؟ إليكِ الإجابة، لا تقتصِر دور اليوجا على تحسين الحالة النفسيّة فقط ولكنّها تعمل أيضًا على شدّ عضلات الوجه والرقبة المسؤولة عن دعم البشرة وإبقائِها على وضعِها الطبيعيّ. علاوةً على دورها في تحفيز الدورة الدمويّة بالجسم ممّا يساهِم في توفير العناصر الغذائيّة التي تحتاجها خلايا الجلد للتجدّد والنموّ. بالإضافة إلى ذلك، تساعِد اليوجا كـ افضل طريقة لشد الوجه على تقوية عضلات الوجه وتحسين مرونَة البشرة للحفاظ على شبابِها أطول فترة ممكنة.

كيفيّة القيام بالتمرين

طريقة شد الوجه باستخدام اليوجا بسيطة للغاية، كلّ ما عليكِ هو :

  • الجلوس على الأرض، مع إبقاء ظهركِ مفرودًا وخذي نفسًا عميقًا من خلال الفم.
  • احبسِي الهواء بفمك مع نفخ خدّيكِ لمدّة 10 ثواني.
  • كرّري 8-10 مرات، كما يوصَى بأداء ذلك التمرين يوميًّا.

2. طريقة شد الوجه باستخدام بعض الحركات التعبيريّة 

كيفية شد البشرة باستخدام التمارين
طريقة شد الوجه باستخدام بعض الحركات التعبيريّة 

تظهر التجاعيد في البداية على شكل خطوط ناعِمة منشأها تعابير الوجه. لذلك، افضل طريقه لشد الوجه هي باستخدام بعض الحركات المضادّة لتلك المسبّبة للتجاعيد الديناميكيّة. يساعِد ذلك التمرين كـ طريقة لشد الوجه على تنعيم الخطوط الأفقيّة التي تغزو الجبين في سنٍ مبكّرة، كما يقلّل من مظهر التجاعيد العموديّة التي تظهر بمنتصف الحاجبين لتعطي مظهرًا عبوسًا أكبر سنًّا وأقلّ نضارَة وشبابًا.

خطوات التمرين

تتمثّل كيفية شد الوجه بذلك التمرين في بضع خطوات بسيطة :

  • اضغطي بإبهاميكِ بين الحاجبين مع تحريكِهُما باتّجاه الصدغين، ثمّ قومي بحركة عكسيّة من الصدغين إلى الحاجبين.
  • كرّري 3 مرّات مع مدّ اللسان خارج الفمّ عدّة مرّات بعد الانتهاء من التمرين.

3. طريقة شد الوجه باستخدام الماسكات والخلطات الطبيعيّة

إليكِ بعض الماسكات والخلطات الطبيعيّة سهلة الاستخدام زهيدة الثمن لعلاج مشاكل التجاعيد المبكّرة :

1. طريقة شد الوجه المترهل بزيت الأرجان

طريقة شد البشرة بزيت الأرجان
طريقة شد البشرة بزيت الأرجان

يوفّر زيت الأرغان النعومة والترطيب التي تحتاجُه خلايا البشرة للتجدّد وتخليق البروتينات المسؤولة عن مرونة البشرة ونضارَتها ممّا يجعلها أكثر تماسُكًا ومقاومَة لظهور التجاعيد. حيث أثبتَت بعض الأوراق البحثيّة احتواءَه على خصائِص مضادّة للشيخوخة تؤخّر الإصابَة بعلامات التقدّم في السن بنسبة 30% عند المداومة على استخدامه. للحصول على فوائِده كلّ ما عليكِ هو إضافَة بضع قطرات منه إلى غسول الوجه الخاصّ بكِ، واستخدامَه بشكل يوميّ في الترطيب وستلاحظين نتائِج افضل طريقه لشد الوجه هذه في وقت قصير.

2. ماسك بياض البيض والعسل

طريقة شد الوجه باستخدام ماسك بياض البيض والعسل
طريقة شد الوجه باستخدام ماسك بياض البيض والعسل

أحد أشهر طرق شد الوجه المترهّل هي استخدام بياض البيض والعسل. حيث يعمل محتوى البيض الغنيّ من البروتين على تحسين مرونة الجلد بشكل كبير. كما يساعِد في إعادة بناء خلايا البشرة وتعزيز نضارتِها بشكل طبيعي. بينما يساهِم العسل بخصائصهِ المضادّة للأكسدة في إزالة آثار الإجهاد التأكسدّي المتمثّلة في علامات الشيخوخة المبكّرة الواضِحة على الوجه، مع توفير الترطيب والعناصِر الغذائيّة التي تحتاجُها البشرة للتجدّد والنموّ بشكل صحيّ. للحصول على فوائد طريقة شد البشرة هذه عليكِ استخدام الماسك مرّة واحدة أسبوعيًّا.


4. طريقة شد الوجه بالثلج

كيفية التخلص من التجاعيد بالثلج
طريقة شد الوجه بالثلج

قد تبدو طريقة شد البشرة بالثلج بسيطة ولكن بالتأكيد نتائِجها ستذهلكِ. تساعِد درجة حرارة الثلج المنخفّضة في قبض مسامّ الوجه وتصغير حجمِها ممّا يساعِد على شدّ الوجه وتنعيم مظهر التجاعيد. كما يحفّز تدفّق الدم إلى البشرة الأمر الذي يعزّز تجديدها والتخلّص من الخلايا المجعّدة والباهِتة. علاوةً على دوره في علاج ندوب البشرة والحدّ من عيوبِها ليترك الوجه صافٍ ونضر لا تشوبُه شائبَة. طريقة شد الوجه بالثلج سهلة للغاية كلّ ما تحتاجينه هو وضع مكعّب ثلج في قماشَة وتمريرها برفق على الجلد لمدّة 3 دقائِق في الصباح. 

د. رغداء إبراهيم

طبيبة بيطريّة مختصّة بمجال الرقابة الصحيّة على الأغذية، أعمل ككاتبة للمحتوى الطبّي والصحّي، ورئيسة تحرير في أحد المواقع الإلكترونية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى