تفتيح المناطق الحساسة

أسباب وطرق علاج تقشر الجلد في المناطق الحساسة للنساء والرجال

يعتَبَر الجِلد في المنطِقَة الحسَّاسَة أو التناسُلِية أكثَر عرضَةً للإصَابَة بالأمرَاض والأذَى من باقِي المنَاطِق. وهذا ما يجعَل العنَايَة بهِ والحفَاظ علَى نظافَتِه أحد أهَم السلُوكِيّات التِي يجِب أن نتَدرّب عليهَا حتّى تكُون جزءَاً من روتيننا اليومِي. ويعتَبر تقشّر الجلد أحَد أشيَع الظوَاهِر المرَضِيّة التي تُصِيب المنطِقَة الحسّاسة وعادَةً ما تسبّب الكثِير منَ الاحرَاج والخَوف لدَى المرضَى ممّا يجعَلُهم يترَدّدون في طلَب المسَاعدَة الطبّية. ولذلِكَ سيكُون حدِيثُنا اليَوم عن علاج تقشر الجلد في المناطق الحساسة وأهمّ أسبَابِه عندَ الرجَال والنسَاء.

ما هيَ عمليّة تقشّر الجلد؟

يحدُث تقشّر الجِلد عندَمَا يقُوم الجسِم بالتخلّص الجزئِي من الطبقَة السطحِيّة للجِلد أو ما يسَمّى بالبشَرَة. تعتَبَر عمَليّة تقشِير الجلد الوسِيلَة التي يقُوم بهَا الجسِم بإصلَاح وعلَاج الجِلد من مختَلَف أنوَاع الضرَر والأذَى. حيثُ أنّ الأذيّة قد تكون لأسبَاب بيئِيّة، حالات مرَضِيّة جلدِيّة منَاعِية أو غير منَاعِيّة، حرُوق، أخمَاج جرثُومِيّة أو فيرُوسِية، وبعض أنوَاع العلَاجَات والأدوِيَة.

متى يكُون تقشّر الجِلد حالَة مرَضِيّة؟

جميعُنا مرَرنَا بفترَة عانَينَا فيهَا من تقشّر الجلد، فهو يعتَبَر حالَة طبِيعيّة ومؤقّتَة عندَمَا يكُون سبَب تعرّض الجلد للأذَى واضِحَاً. فتعرّض الجلد لفتَرَات طوِيلَة من الشمس، الريَاح، الرطُوبَة، الجفَاف، أو التعرّض لحرُوق يؤدّي إلى لجُوء الجلد إلَى التقشِير لعلَاج نفسِه والعُودَة إلى حالتِه الطبِيعيّة. أمّا إذا كنتَ غِير قادِر علَى تحدِيد سبب تقشر الجلد، كنت مصاباً بخمج جلدي، أو استمرّ التقشير أكثر من ثلاثة أيام فيعتَبر عندها حالَة مرضِيّة ولابدّ من مرَاجَعة الطبِيب من أجل علاج ترقق الجلد في المناطق الحساسة .

أسبَاب تقشر الجلد في المناطق الحساسه للنساء ؟

أسبَاب تقشر الجلد في المناطق الحساسه للنساء
أسبَاب تقشر الجلد في المناطق الحساسه للنساء

يعتَبَر تسلخ الجلد في المناطق الحساسة للنساء بالطبع أمراً محرِجَاً ومسبّباً للضُغُوط النفسِية. ممّا يجعلُهم في بحثٍ دائِم عن الحَل. ولكِن قبلَ الحدِيث عن علاج تقشر الجلد في المناطق الحساسة لا بدّ أن نذكُر أنّ هنَاك العدِيد من أسباب تقشر الجلد حول المهبل وأهمّها:

1. الأكزيما (التهاب الجلد)

وهيَ حالَة مرضِيّة التهَابِيّة جلدِيّة، تصِيب مختَلَف منَاطِق الجسَد والوَجه وتعتبر من أسباب تقشر الجلد حول المهبل . تسبّب أكزيما المناطق الحساسة احمِرَار الجلد، تقشّره، وتشقّقه. يوجَد سبع أنواع للأكزيما ولكن ثلاثَة منها مرتبط بحدوث أكزيما المناطق الحساسة وهي :

  • الأكزيما التّأتّبيَّة.
  • التهَاب الجِلد المثّي.
  • الأكزيما التمَاسيّة مع المؤرّجات.

2. الصُّدَاف و علاج تقشر الجلد في المناطق الحساسة

هوَ حالَة مرضِيّة مزمِنَة منَاعِيّة، تصِيب الجلد وتؤدّي إلَى تراكُم سرِيع لخَلايَا البشَرَة، مشكّلةً لوَيحَات وقشُور جلدِيّة. ويوجَد لدى حوالي 63% من البَالغِين المصَابين بالصُدَاف لويحَات تقشّرية في المنَاطِق التنَاسُلية. وأكثَر نوعَين للصُدَاف يسببان تسلخ الجلد في المناطق الحساسة للنساء همَا صدَاف الثنيات، الصداف اللويحي (1).

3. إصَابة المِهبَل بفطُور المبيضّات البِيض

وتعتَبَر إصَابَات المهبَل الفِطريّة بالطبع شائِعَة، وتعتَبَر المبيضّات البيض من الفطُور المتَواجِدَة طبِيعيّاً في المهبَل، ولكِن في بعض الحَالات يزدَاد نموّ وانتشَار هذه الفطُور مؤدّياً إلى إصَابَة مرضِيّة.

ينتُج عن هذِه الإصَابَة خاصة إفرَازَات مهبَليّة بيضَاء سمِيكَة ذات رائِحَة. ويكُون الجلد محمرّاً ومتوّرماً وحاكّاً جدّاً، وقد يتقشّر خصُوصَاً عندَ حكّ المنطِقَة المصَابة. وهذه الإصابة تعتبر من أهمّ أسبَاب بحث النسَاء عن علاج تقشر الجلد حول المهبل (2).

4. الحَزاز التصلّبي

يعتَبَر الحَزاز التصلبي حالَة مرضِيّة جلدِيّة التهَابِية تحدُث عندَ النسَاء بعدَ سنّ اليأس خاصة. وقد تكُون الفتَيَات قبلَ البلُوغ معرّضات أيضَاً للإصَابَة به.

يظهَر الحَزاز التصلّبِي علَى شكل بقَع بيضَاء من الجلد المتجَعّد الجَاف اللامِع حولَ الأعضَاء التنَاسُليّة وفتحَة الشّرج. وتكُون هذِه البقَع بالطبع حاكّة جدّاً. ويتميّز الجِلد في المنَاطِق المصَابَة بكونِه رقِيق جدّاً ممَّا يجعَلُه أكثر عرضَةً لحدُوث التشَقّق، والتقشّر (3).

5. الأمرَاض المنتَقِلَة جنسيّاً

تعتَبَر الأمرَاض المنتقِلَة جنسِيّاً أحَد أسباب تقشر الجلد في المناطق الحساسه عندَ النسَاء ، وأهمّ هذه الأمرَاض هيَ فيرُوس الحلَأ البِسيط، الثآليل التنَاسُليّة، الزُهرِي، الإيدز. حيث تؤدّي هذه الأمرَاض إلى إصَابة الجِلد في المنطِقَة الحسّاسة خاصّة بأذيّات متعدّدة ينتُج عتهَا تقشّر الجلد بكمّيات متفَاوتَة.

أسباب تقشر الجلد في المناطق الحساسة للرجال

أسباب تقشر الجلد في المناطق الحساسة للرجال
أسباب تقشر الجلد في المناطق الحساسة للرجال

كمَا عند النسَاء، يحدث تقشر الجلد في المناطق الحساسه للرجال لعدّة أسباب، وسنتَطرّق إلى ذكرِ أهمّها وهي :

1. الاحتِكَاك والفَرك

حيثُ يعتبَر الاحتِكَاك الزائِد سبب تقشر الجلد في المناطق الحساسه ، مؤديّا أيضَاً إلى فرط الحسَاسِيّة والألَم. وأهمّ أسباب فرط هي الاحتكاك هي:

  • ممَارسَة العَادة السرّية بكثرَة، أو ممَارستهَا بدُون استخدَام مزلّقَات.
  • الفرك الزّائِد بسبَب الثيَاب العَاديّة والدّاخلية الضيّقة.
  • ممَارسَة الجِنس بلَا استخدَام مزلّقات.

2. ردُود الفِعل التحسسيّة

يطلَق علَى ردُود الفِعل التحسسيّة اسم التِهَاب الجلد التمَاسِي، وعادةً ما تحدُث نتيجَة تمَاس الجلد في المنطقَة الحسّاسة أو غيرِهَا مع مواد مؤرّجة تختلِف من شَخص إلى آخَر، وتتضمّن هذه المَوَاد اللّاتكس، بعض المواد في الصّابون والشامبُو، مسَاحِيق الغسِيل المستخدَمَة. وتجعَل هذه الحسَاسية المنَاطِق المتضرّرة حمرَاء، متورّمَة، جافّة، حاكّة بشدّة، ومتقشّرة.

3. الإصابَة بالأخماج الفطرِيّة

يعتَبر داء المبيضات البيض أيضا من أسباب تقشر الجلد في المناطق الحساسه للرجال ، ويصِيب عادةً الحشفَة والقلفَة، وبالإضَافة إلى تقشّر الجِلد يؤدّي داء المبيضّات إلى احمرَار وتورّم المنطِقَة، حكّة، ألَم عندَ التبوّل، إفرَازَات بيضاء.

وعادةً ما تحدُث الأخماج الفطرية بالمبيضّات البيض عند الأشخَاص الذين يستخدمُون المضادّات الحيوية لفترات طويلة، الستيروئيدات، ذوي الجهَاز المنَاعِي المثبّط، ومرضى السكري.

4. الحلأ التنَاسُلِي

حوالي 12% من سكّان الولايات المتحدة الامريكية بعُمر 14-49 مصَابِين بالحَلأ التنَاسُلي، معظَم هؤلَاء المَصابِين غير عرضِيّين ولا يعلَمُون بإصَابتهِم. عندَما تظهَر أعرَاض الحلأ التنَاسُلي فهيَ تتضمّن قرحَات في المنَاطِق التنَاسُليّة، تقشّر الجلد، ألَم، حكّة وغيرها.

وبالإضَافَة إلى الَحَلأ التنَاسُلي تؤدّي عدّة أمرَاض تنَاسُلية أيضا إلى تقشر الجلد في المنطقة الحسّاسة كالزهري والسيلان البني.

5. التهَاب الحشفَة

يحدُث التهَاب الحشفَة غالباً عندَ غير المختُونِين، ويؤدّي إلى قرحَات، آلام، حكّة، احمرَار، رائحَة كرِيهَة ويعتبر أيضا من اسباب تقشر جلد المنطقة الحساسه .

7. الصداف

بشبه الصداف لدى النساء الذي شرحناه سابقاً.

أعرَاض تقشّر الجلد في المناطِق الحساسة

قبل الحديث عن علاج تقشّر الجلد في المناطق الحسّاسة، سنذكر أهمّ أعرَاض تقشّر الجلد وهي:

  • حكّة.
  • احمرَار.
  • ألَم أحيَاناً.
  • بقَع بيضَاء.
  • جفَاف الجلد.
  • قشُور جلدِيّة بيضاء.

حكّة و قشور بيضاء في المنطقة الحساسة ؟ ما السبَب؟

سنتَحدّث فيمَا بعد عن علاج قشور بيضاء بالمنطقه الحساسة ، ولكن في البداية يجب أن نذكر أهم أسباب حدوث حكه وقشور بيضاء بالمنطقه الحساسه هي :

  • إصَابَة فطريّة بالمبيضّات البيض.
  • الاحتكَاك والفَرك الزّائِد الناتِج عن الألبسَة الضيّقة.
  • الحَزاز التصُلّبي والذي يحدُث غالباً عندَ النسَاء بعدَ سن اليَأس.
  • الصُدَاف والذي ينتُج عنهُ ترَاكُم الكثِير منَ الخَلايا الجلدِيّة الميّتَة مسبّباً بذلِك قشُور بيضَاء وحكّة.
  • الأكزِيما بأنوَاعِها المختلِفَة، ويصَاب بهَا العدِيد منَ النّاس وقد تؤدّي إلى ظهُور قشُور بيضَاء وحكّة في المنطِقَة الحسّاسة.

الجلد الميت في المنطقة الحساسه وكيفيّة إزالته

قبل الحدِيث عن وسَائِل علاج تقشر الجلد في المناطق الحساسة ، يجِب أن نجِيب عن طريقة إزالة الجلد الميت من المناطق الحساسه . فعندَ تقشير الجلد الميت في المناطق الحساسة يجِب أن نستخدِم منشَفة رطِبَة نظِيفَة ونقُوم بالمَسح مكَان تشكّل القُشور البيضَاء، دونَ إزالة الجلد الميت من المنطقة الحساسه قسرَاً خوفَاً من حدُوث أيّ جرُوح أو عدوَى جرثُومِيّة. مع التأكِيد علَى أنّه في حَال كانَ سبَب حدُوث القشُور هو الأخمَاج الفطرِيّة، الفيرُوسِية أو الجرثُومِيّة يجِب اتّباع إرشَادَات الطبِيب حول ازالة الجلد الميت من المناطق الحساسه فقَط وعدَم التصرّف من تِلقَاء أنفُسِنا لتجَنّب انتشَار الخمج إلى أمَاكن أخرَى.

علاج تسلخ الجلد والقشور البيضاء بالمناطق الحساسة

يختَلف علاج تقشر الجلد في المناطق الحساسه الدوائي باختِلاف سبَب حدُوث التقشّر  وأهمّ الأدوِيَة المستخدَمة لعِلاج هذِه الحَالة هيَ :

  • المضَادات الحيوية: وتستخدَم في علاج قشور بيضاء بالمنطقه الحساسة إذا كَان سبَب تقشّر الجلد هو إصَابتُه بأخماج جرثُومِية.
  • مراهِم مضَادة للفيرُوسَات : كمَرهَم الاسيكلوفير، ويستخدَم في علاج تقشر الجلد في المناطِق الحساسة إذا كان السّبَب هو الإصَابَة بفيرُوس الحلأ التنَاسُلي.
  • المراهِم المرطّبَة : وتستخدَم عادَةً في الحَالات البسِيطَة والمؤقّتَة النَاتِجَة عن الحرُوق أو الحسَاسِية لنَوع منَ القمَاش مثَلاً.
  • مرَاهِم مضادّة للفُطُور : كمرهَم كلُوتريمَازُول والذِي يستخدَم في علاج تقشر الجلد في المناطق الحساسة في حَال الإصَابَة بالفُطُور كالمبيضّات البيض.
  • مراهِم ستيروئيدية: وتستخدَم عادَة في علاج تسلخ الجلد في المناطق الحساسة للنساء والرجال في حالات الاكزِيمَا، التِهَاب الجلد المنَاعِي السبب، والحَزاز التصلّبي، حيثُ أنّها تقُوم بتخفِيف العمَليّة الالتهَابِية و علاج تقشر الجلد حول المهبل .
  • في حَالة الصِدَاف : تختَلف العلاجَات باختلاف شدّة المرَض، حيث تتدرّج منَ المرَاهم الستيروئيديّة والمرطّبات وفيتامين د و أ إلى الميتوتريكسات، العِلَاج الضوئِي، الريتينوئيدات، السيكلوسبورين، وغيرَهَا منَ العلَاجَات في الحالات الشديدة.

علَاج التسلّخات في المنَاطِق الحسّاسة للنساء في المنزل

لا يمكِن أن نعتَمِد علَى العِلاجَات المنزِليّة فقَط للتَخلّص من تقشّر الجلد، حيثُ أنّ العدِيد منَ الحَالات لا تستَجِيب بلا معَالجَة دوَائِيّة. وفي الوَقت نفسِه لا يمكِن أن ننكِر دور العِلاجَات المنزِليّة في تخفِيف الأعرَاض والمسَاهمَة في الحصُول علَى الاستِفَادة القصوَى من العِلاج الدوائي وأهمّ هذِه العلَاجَات المنزِلية:

1. تجنّب المَوَاد التي تؤدّي إلى جفَاف الجلد في علاج تقشر الجلد في المناطق الحساسة

علاج قشور بيضاء بالمنطقه الحساسة (تغيير الصابون)
علاج تقشر الجلد في المناطق الحساسة عبر استخدام منظفات مصنعة من زيوت طبيعية.

يجِب علَى المرِيض عدَم استِعمَال الصّابون، الشامبُو، ومسَاحِيق الغسِيل التي تحتَوِي علَى موَاد صناعية كونَها تؤدّي إلى جفَاف الجِلد، ويفضّل اللجُوء إلى المنظّفَات المصنّعة من موَاد طبِيعيّة خاليَة منَ الكيماويّات في علاج تقشر الجلد في المناطق الحساسة .


2. استخدَام المرطّبات و علاج تقشر الجلد في المناطق الحساسة

علاج تقشر الجلد في المناطق الحساسة (استخدام المرطبات)
علاج تسلخ الجلد في المناطق الحساسة للنساء والرجال عبر استخدام المرطبات

من أجل علاج تقشر الجلد في المناطق الحساسة ، علينا التأكّد من تطبِيق مرَاهِم مرطّبة علَى المنطِقَة الحساسة بعد غسلِها وذلك للحِفَاظ علَى رطُوبتِها وحمَايتِها منَ الجفَاف والتهيّج.


3. تغيير المنشفة من أجل علاج تقشر الجلد في المناطق الحساسة

علاج تقشر الجلد في المناطق الحساسة (استخدام منشفة ناعمة)
علاج تقشر الجلد في المناطق الحساسة عبر استخدام منشفة ناعمة

فاستخدَام المناشِف الخشِنَة قد يكُون سبَبَاً في تخرِيش الجلد وزيَادة حسَاسيّته ولذلِك علَينَا استخدِام منشفَة ناعِمَة لا تؤذِي الجلد من أجل علاج تقشر الجلد في المناطق الحساسة للرجال والنساء.


4. الألبسَة الدّاخلية و علاج تقشر الجلد في المناطق الحساسة

علاج تقشر الجلد في المناطق الحساسة (ملابس داخلية قطنية)
علاج تقشر الجلد في المناطق الحساسة عبر لبس الالبسة القطنية

من أهمّ وسائل علاج تقشر الجلد في المناطق الحساسة للرجال هي ارتدَاء ألبِسَة داخِليّة واسِعَة ومصنّعة من موَاد تسمَح بمرُور الهوَاء كالقُطن، فالألبِسَة الداخلِيّة الضيّقَة واللاتِكس يعتبَران من أهمّ أسبَاب تقشر الجلد في المنطقة الحساسة.


5. النظَافة الشخصية

علاج تقشر الجلد في المناطق الحساسة (النظافة الشخصية)
علاج التسلخات في المناطق الحساسة للنساء في المنزل عبر الاهتمام بالنظافة الشخصية

بالطبع يعتبَر الحفَاظ على نظَافَة المنطقَة الحسّاسَة أحَد العوَامِل الرئيسيّة المساهِمة في علاج تقشر الجلد في المناطق الحساسة.

الأسئِلَة الشّائعَة حول علاج تقشر الجلد في المناطق الحساسة

  1. هل تقشّر الجلد في المنطقَة الحسّاسَة خطِر ومهدّد للحيَاة؟

    غالباً لا، ففي معظَم الحَالات تكُون أسبَاب تقشر الجلد بسِيطَة وقابلَة للعِلَاج ولا يوَجد خطُورَة علَى حيَاة المرِيض، ولكن في بعض الحَالات كمُتلَازمة الصدمَة السمّية النّاتجَة عن انتشَار الخَمج الجرثُومي في الجِسم يكُون تقشر الجِلد حالَة مهدّدة للحيَاة وبحَاجَة إلى إسعَاف فورِي.

  2. هل يمكِن علاج ترقق الجلد في المناطق الحساسة نهائياً؟

    نعم بالطبع، فالعدِيد من أسبَاب تقشر الجلد قابِلة للعلَاج كالحُروق، الحسَاسية لموَاد محدّدة، الأخمَاج الفطرية والفيروسية والجرثومية، ولكِن بعض أسبَاب تقشّر الجِلد تكُون مزمِنَة وقد تستَمِر مدَى الحيَاة كالاكزيما والصدَاف ويعتمد فيهَا العِلاج علَى تقلِيل هجَمَات التقشّر قدرَ الإمكَان.

  3. هل الحَمل أحَد مسبّبات تقشّر الجلد؟

    نعم، فالتغيّرات الهرمُونيّة خلَال الحَمل تؤدّي إلى جفَاف الجلد ومَا ينتُج عنهُ من حكّة، وتقشّر.

د.محمد الشاطر

د.محمد الشاطر طبيب سوري متخرج حديثاً، لدي شغف كبير في كتابة المحتوى الطبي و إيصال أدق و أفضل المعلومات الطبية للعامة و منع انتشار كل ما هو زائف.
زر الذهاب إلى الأعلى