العناية بالاظافر

14 سبب مع طرق للوقاية و علاج تقشر جلد الأصابع حول الأظافر للأطفال والكبار

لاشيء يمكنُه أن يفسِد مظهر المانيكير بشكلٍ أسرَع من تشقّق الأظافر أو جفافِها بشكلٍ عرضي؛ وفي حين أنّهُ يمكن تجنّب مشاكِل الأظافر بحدّ ذاتِها؛ إلّا أنّ مَظهر الجِلد المتقشّر حولَها قد يكون مُزعِجاً للغاية، ناهيكَ عن الشعور بالألم وما يترتبُ على ذلك من مشاكِل جماليّة؛ تابعوا معنا للتعرّف أكثر على أسباب وطرق علاج تقشر جلد الأصابع حول الأظافر بالتفصيل!

ماذا يسمّى الجلد حول الأظافر ؟ 

ماذا يسمّى الجلد حول الأظافر ؟ 
ماذا يسمّى الجلد حول الأظافر ؟ 

يعتقد العديد من الأشخاص بأنّ الجلد المحيط بالأظافِر يدعى بـ (البشرة). إلّا أنّه في الواقع ليس كذلك؛ فالبشرة عبارة عن طبقة رقيقة جدّاً من الجلد شبه الشفّاف تحمي الأظافِر الجديدة من الإصابة بالعدوى؛ بينما يطلَق على الجلد المحيط بالأظافِر والذي عادة ما يُصاب بالجفاف، التقشّر، والالتهاب بـمصطلح Eponychium أو ما يُدعى باللغة العربية (فوق الظفر).

هل تقشر الجلد حول الأظافر أمر يدعو للقلق ؟

لا أحَد يحب مظهر بَشرة الجِلد المتشقّقة أو المتقشّرة. فسواء كُنتِ في موعد أو اجتماع عَمل أو ماشابه ذلك، فقد يكون النظر إلى مظهر الجلد المتشقّق حول الأظافِر أمراً مزعجاً للغايَة ومؤلِماً أيضاً في حال رغبتِ بالتخلّص منه.

إذا استيقظتِ في أحد الأيام، ووجدت أن الجلد حول أطراف أصابعك متقشّر! فلا داعي للقلق، فغالباً ما يحدث ذلك للعديد من الأشخاص، والسّبب هو شائِع للغاية (التعرّض لعوامل بيئية خارجية أو مهيّجة للجِلد).

في بعض الحالات، يمكِن أن ينتُج تقشير الجلد حول الأصابِع عن حالة مرضيّة كامِنة. فإذا لم تستجِب أصابعك للعلاج البسيط المنزلِي يمكنُك ببساطَة استشارَة الطبيب للبحث أكثر عن أسبَاب حدوث هذا الأمر واقتراحِ الحلول المناسِبة لـ علاج تقشر جلد الأصابع حول الأظافر .

اسباب تقشر الاصابع حول الاظافر

اسباب تقشر الاصابع حول الاظافر

تتنوّع أسباب تقشر الجلد حول الأظافر، ويختلف علاج تقشر جلد الأصابع حول الأظافر وفقاً للسبب المحتمل : 

1. العوامل البيئيّة من اسباب تقشر الاصابع حول الاظافر

اليدين هُما مِن أكثَر أعضاء الجسم عِرضَة للوسط الخارجِي، وأكثر الأجزاء تعرّضاً للخَطر. حيث يمكِن أن تسبّب ظروف الطَقس مثل الصّيف المشمِس الحارّ والشَّتاء الشديد البرودَة في تقشير جلد البشرة حول الأظافِر؛ فإذا كانت بشرتك جافّة، فإن عوامِلَ مثل التلوّث والمياه الصاقِعة يمكن أن تتسبّب بالمزيد من الضّرر لها وإحداث تشقق الجلد عند الاظافر؛ ويكون علاج تقشر جلد الأصابع حول الأظافر في هذه الحالة بالاهتمام والعناية التامّة بالبشرة، والابتعاد عن العوامل المحرّضة للتقشّر.

2. العادات السيّئة والظروف الصحيّة الراهنة

الكثير منّا لديه عادة قضم الأظافر والتلاعب بخدش الجلد حولِها. حيث يمكِن أن يتسبّب ذلك بالمزيد من الضرر والألم؛ ويمكن أن تؤدّي حالات مرضيّة مثل (الصدفيّة، الإكزيما المزمِنة، التهاب الجلد التأتّبي) إلى تقشير جلد البشرة حول الأظافر أيضاً؛ ويكون علاج تقشر جلد الأصابع حول الأظافر في هذه الحالة بمحاولة إلهاء نفسك عن هذه العادات السيّئة، وتعويد نفسك على عدم قضم الأظافر.

3. نقص العناصر الغذائيّة الهامّة

يمكن أن يكون سبب تقشير الأظافر نقص فيتامين ب، أ، هـ، و ج. فنحن نَعلم جميعاً بأنّ الطعام الذي نتناولَه يؤثّر على مَظهر البشرة الخارجِي والشَّعر بشكلٍ مباشَر، لذا فإنّ أيّ تغيير في النظام الغذائِي، يمكِن أن يتسبّب أيضاً في إحداث تقشّر في جِلد البشرة حول الأظافِر بشكلٍ مؤقّت؛ ويكون علاج تقشر جلد الأصابع حول الأظافر في هذه الحالة باستخدام المكمّلات الغذائيّة لتعويض النقص الحاصل.

4. التعرّض المباشر للعوامل الكيميائيّة من اسباب تقشر الاصابع حول الاظافر

قد تستخدمين يدكِ في بعض المهام الأساسيّة في المنزل، مثل الطهي، التنظيف، غسل الصحون، وأحياناً بعض أعمال البستنة الخفيفة. باختصار، تتعرّض بشرتك للكثير من العوامِل الكيميائيّة التي يمكِن أن تهيّج الجلد المحيط بالأظافر. فحتّى إذا استخدمتِ قفّازات، يمكِن أن تتفاعَل مادّة اللاتكس مع بشرتك وتسبّب التهيّج أيضَاً.

كما أن الحساسيّة لبعض مستحضرَات التجميل، بما في ذلك ملمّعات الأظافِر، ومزيلات المناكير التي تحتوي على الأسيتون يمكِن أن تهيّج الجلد وتقودَ بِه إلى التقشّر.

تشمل المهيّجات الشائعة المتّهمة في إحداث تقطع الجلد حول الظفر ما يلي : 

  • العطور.
  • المراهِم المضادّة للبكتيريا.
  • المواد الحافظة مثل الفورمالدهيد.
  • الإيزوثيازولينون ( نوع من أنواع المبيدات الجرثومية)
  • كوكاميدوبروبيل البيتين (مزيج من المركبات العضوية).

قد لا يتفاعَل جسمك مع كلّ هذه المواد الكيميائيّة، وقد يكون اختبار البقعة الذي يجريه الطبيب ضروريّاً لتحديد ردود فعل الجسم تجاه مادّة معيّنة.

#أفضل قاعدة لتجنّب المواد الكيميائيّة القاسية هي بالبَحث عن منتجات يتم تسويقَها عادةً للبشرة الحسّاسة. وغالباً ما تكون هذه المنتجات خالية من العطور أو المهيّجات الأخرى.

5. الإفراط في غسيل اليدين 

ما سبب تقشر الجلد حول الاظافر الأكثر شيوعاً للنساء ؟ قد يؤدّي الإفراط في غسل اليدين إلى تقشير أطراف الأصابع. فمثلاً غسلُ اليدين بالصابون بشكلٍ متكرّر يؤدّي إلى تآكُل حاجِز الدهون الموجود على سطح الجلد، ويمكِن أن يتسبّب ذلك في امتصاص الصابُون من طبقات الجلد الأكثر حساسيّة، ممّا يؤدّي إلى تهيّج البشرة وتقشّرها.

الماء الساخِن، وإهمال استخدام مرطّب على اليدين بعد الغسيل، واستخدام المناشف الورقيّة المزعجة يمكن أن يؤثّر أيضاً على صحّة الجلد.

يكون علاج تقشر جلد الأصابع حول الأظافر في هذه الحالة بالاهتمام بالنظافة الشخصية بمعدّل طبيعي من غسيل اليدين، وعدم الإفراط والالتزام بقواعد النظافة العامّة.

6. التعرّض الطويل لأشعّة الشمس من اسباب تقشر حول الاظافر

قد يؤدّي التعرّض الطويل لأشعّة الشمس إلى الإصابَة ببعضِ الحروق. كما يمكِن أن تتسبّب حروق الشمس في جعل بشرتك دافِئة وطريّة عند لمسها، ومن المحتمَل أن يتحوّل لونها إلى الأحمَر أو الوردي؛ ويعدّ سبب تقشر الجلد حول الاظافر هُنا من الأعراض الشائِعة بعد الأيام القليلة الأولَى من التعرّض لـ حروق الشمس الأوّلية.

يمكن أن تكون حروق الشمس مزعِجة للغاية، وقد تستغرِق بضعة أيّام أو أسبوع حتّى الشفاء التام. ويمكنُك علاج الحروق عبرَ وضع كمّادات بارِدة ومرطّب على المنطقة المصابَة.

يكون علاج تقشر جلد الأصابع حول الأظافر في هذه الحالة باستخدام واقيات الشمس؛ ويفضّل عدم الخروج في الطقوس المشمسة الحارّة.

7. عادة مصّ الأصابع من أسباب تقشر الجلد حول الأظافر عند الأطفال

قد تكون عادة مصّ الأصابع أو الإبهام سبَباً لجفاف وتقشّر الجلد حول الأظافر عند الأطفال. يتخلّص العديد من الأطفال من هذه العادة بشكل طبيعي مع الأيام، بينما يتطلّب البعض القليل من الإرشادات والنصائِح والمتابَعة من قِبل الأهل.

8. من اسباب تقشير الجلد حول الاظافر الحساسيّة 

قد يتقشّر الجلد الموجود حول أطراف الأظافِر إذا كنتِ تعانين من حساسيّة تِّجاه شيء ما لامستِه. فعلى سبيل المثال : قد تتعرّضين لمعدن النيكل أثناء ارتداء المجوهَرات الغير مكلِفة، حيث تسبّب هذه الحساسيّة احمرار الجلد والحكّة، فينتفخ الجلد ثم يتقشّر.

استشِري الطبيب إذا ساءَت الأعراض أو استمرّت لأكثر من يومين.

9. الإصابة بالعدوى قد تكون من أسباب تقشر الجلد حول الأظافر للاطفال والبالغين

يمكن أن يكون الجلد المكشوف عِرضة للإصابَة بالعدوى الجلديّة، مثل الالتهابات الفطريّة أو البكتيريّة. وفي مثل هذه الحالَات، يمكن أن يحدُث ألم، احمرار، بل حتّى تقشّر في الجِلد؛ ويجب عِلاج هذه الحالَة على الفور.

يكون علاج تقشر جلد الأصابع حول الأظافر في حال الإصابة بالعدوى باستشارة الطبيب أوّلاً والذي قد يصف لك دواء مضاد حيوي أو إجراءات أخرى يراها مناسبة لعلاج حالتك.

10. من أسباب تشقق الجلد حول الاظافر نقص فيتامين أو التسمّم بـ فيتامين أ

قد يؤدّي تناول القليل من الفيتامِينات أو الإفراط فيها إلى حُدوث تغيّرات هامّة في البشرة. فمثلاً (البلاجرا) هي حالَة تنتج عن نُقص فيتامين ب3 (النياسين)، ويمكِن أن يقود ذلِك إلى التهاب الجلد، وكذلِك الإسهال، أو حتّى الخرَف.

إذا كنت تتناوَل الكثير من فيتامين أ، فقد يتسبّب ذلِك في تهيّج الجلد وتشقّق الأظافر.

يكون علاج تقشير الجلد حول الاظافر في هذه الحالة باستشارة الطبيب وإجراء التحاليل الطبيّة اللازمة، وعدم تناول أيّ مكمّلات غذائيّة من تلقاء نفسك؛ فذلك قد يحمل مخاطر أكثر من الفوائد المرجوّة.

قد يكون تقشر الجلد حول الأظافر نقص فيتامين أ.

11. إكزيما اليد قد تكون سبب تشقق الجلد حول الاظافر

قد يتسبّب الالتهاب العام في الجِلد (التهاب الجلد التأتّبي) أيضاً في حُدوث إكزيما اليد. حيث تظهَر الإكزيما على شكل جلد متهيّج يترافق مع : 

  • التقشّر.
  • الاحمرار.
  • التشقّق.
  • الحكّة.

على الرُغم من إمكانيّة إصابَتك بالإكزيما نتيجَة التعرّض لبعض المواد الكيميائيّة، إلّا أنّ جيناتَك قد تلعَب دوراً هامّاً في إحداثِها أيضَاً؛ ومن المرجّح أن تكون أحد أسباب تقشر الجلد فوق الاظافر.

من المهمّ لـ علاج تقشر جلد الاظافر الناتج عن الإكزيما استخدام الصابُون اللّطيف والمنظِّفات الأخرى، تجنّب الماء الساخِن، والترطيب المتكرّر.

12. الصدفيّة قد تكون سبب تقشر حول الاظافر

قد يكون تقشير الجلد حول الأظافِر من أعراض الصدفيّة، وهي حالَة جلديّة مزمِنة. هنالِك العَديد من العلاجات المتاحة لها، مثل القُطران، حمض الساليسيليك، الكورتيكوستيرويدات، و كالسيبوترين.

إذا كنتِ قد تلقّيتِ بالفعل تشخيصاً لمرض الصدفيّة، فيجب عليكِ استشارة الطبيب والمتابعة بعلاج خاصّ بك.

13. تقشر القرنيّة (تقشّر الراحية المتكرّر) Exfoliative keratolysis

غالِباً ما يحدث انحلال القرنيّة التقشّري في أشهُر الصيف، ويمكن أن تتسبّب هذه الحالَة في ظهور بثور تتقشّر في النهايَة، وينتُج عن ذلك بشرة حمراء جافّة متشقّقة، ويمكِن للصابون والمنظّفات المهيّجة أن تفاقِم من هذه الحالة.

على الرُغم من أنّ استخدام المرطّبات قد يكون مفيدَاً في هذه الحالَة. إلّا أنّ علاجات الجِلد المُوصَى بها من قبل الطبيب قد تكون ضروريّة لتخفِيف الأعراض والوقايَة من ظُهورِها.

14. مرض كاواساكي قد يكون سبب تقشر حول الاظافر

وهو حالة طبيّة نادرة تصيب الأطفال دون سن الخامِسة بشكل أساسيّ؛ تحدُث على مدار عدّة أسابيع، وتظهَر الأعراض في ثلاثة مراحل مختلِفة.

تتميّز المرحلَة الأولى بحمّى شديدة تستمرّ عدّة أيام، وغالِباً ما يكون تقشير أطراف الأصابِع من سِمات المرحلة المتوسّطة، و في المرحلَة الأخيرة يحدُث احمرار وانتفاخ في راحَتي اليدين، وباطِن القدمين.

أسباب تقشر الجلد حول الأظافر عند الأطفال

لا تختلف أسباب تقشر الجلد حول الأظافر عند الأطفال كثيراً عن البالغين؛ وتشمل أكثر اسباب تشقق الجلد حول الاظافر عند الاطفال المحتملة ما يلي :

  • الالتهاب.
  • الحساسيّة.
  • الإصابة بعدوى.
  • اللعب بالرمل وتسلّق الأشجار وماشابه.
  • اللعب بالخارج والتعرّض لخدوش نتيجة الحوادث السطحية لجلد البشرة.
  • عادة مصّ أو قضم الأظافر من أشيع أسباب تقشر جلد الأصابع حول الأظافر عند الأطفال.

تشمُل الأسباب الأكثر خطورة لـ تقشر الجلد حول الأظافر عند الأطفال : ردود فعل تحسّسية شديدة، تفاعلات دوائيّة، والتهابات.

يكون علاج تقشر الجلد حول الأظافر عند الأطفال بمعرفة سبب المشكلة (رأس الخيط)، والوقاية منه؛ أو استشارة طبيب أمراض جلديّة في حال استمرّت المشكلة فترة طويلة (أكثر من أسبوع).

طرق الوقايَة من حدوث تقشّر البشرة حول الأظافر

في حين أن تقشّر البشرة الخارجية حول الأظافر هو في الحقيقة أمر لا يدعو كثيراً للقلق، إلّا أنّ هناك طرق للتعامل مع هذه الحالة و علاج تقشر حول الاظافر لأسباب ودواعي جماليّة؛ نذكر من طرق الوقاية و علاج تقشر جلد الأصابع حول الأظافر ما يلي :

  • أبعدي يديكِ عن فَمك.
  • حاولي التخلّي عن عادة قضم الأظافر.
  • استخدمي واقي شمسي لليدين والقدمين.
  • تأكّدي من شرب ما يكفي من الماء للحفاظ على رطوبة الجسم.
  • ترطيب بشرتك باستمرار باستخدام زيت الزيتون، أو الزيوت الطبيعيّة الأخرى.
  • عدم الإفراط في استخدام معقّمات اليدين ومستحضرات التجميل التي تحتوي على الأسيتون والكحول.
  • قبل تجربة أيّ علاج طبيعي، اختبري دائماً كميّة صغيرة على البشرة للتحقّق من أيّة ردود فعل سلبيّة أو حساسيّة تجاه أيّ مكوّن معيّن.
  • حافِظي على رطوبَة اليدين باستخدام كريم طبيعي مثل (كريم فازلين) للعنايَة المركّزة والتامّة بالأظافر وإبقائِها ناعِمة ذات مظهر صحّي.
  • تجنّبي استخدام المواد الكيميائيّة القاسية كالمنظّفات، ويمكنك بدلاً من ذلك اختيار قفّازات للمطبخ (لاتحتوي على اللاتكس) لهذا الغرض.
  • تجنّب استخدام مزيلات طلاء الأظافر التي تحتوي على مادة (الأسيتون)؛ فهو مكوّن قاسي للغاية، وننصحك بالبحث عن مزيلات تحتوي على زيوت صحيّة بديلة.
  • اتّبعي نظام غذائِي صحّي يتكوّن من خمسة أنوَاع على الأقلّ من الفواكِه والخضراوات مختلِفة الألوان حتّى يحصل جسمك على ما يكفِيه من الفيتامينات والمعادن؛ وتأكّدي من إضافة الأطعمة الغنيّة بالبيوتين وفيتامين ب 12 مع الحديد.
  • إذا كانت بشرتك جافّة ومتشقّقة، فإن أبسَط شيء يمكن القيام بِه هو البِدء باستخدام كريم مرطّب لليدين؛ دلّكي منطقة الأظافِر جيّداً واحرُصي على اختيار المرطّبات التي تحتوِي على زَيت اللوز، أو الفازلين.
  • احرِصي على عدم إزالة الجلد الزائِد حول الظفر، وبدلاً من ذلك ادفَعي هذا الجلد الزائِد إلى الخلف، فالبشرة ملتصقة بشكل وثيق بسرير الظفر، ولا تسمَح للفطريات أو البكتيريا بالدخول إلى أجسامنا؛ لذلك إذا قمنا بقص الطبقة الخارجية من الجِلد، يصبِح الجسد أكثر عِرضة لهذه العوامل الضارّة.

ملخّص للنصائح الوقائية والطرق العلاجية بخصوص تقشر الجلد حول الأظافر

يعاني الكثير من مشكلة تقشر الجلد حول الأظافر وتختلف أسبابها وتتنوّع؛ وننصحُكِ بألّا تمتنِعِي عن غسل اليدين لأنّها تتقشّر؛ بل يجِب عليكِ استخدام منتجات لطيفة للحد من انتشار الجراثيم والفيروسات، مثل COVID-19؛ كما يجِب غسل  اليدين بعد الدُخول إلى المنزل، قبلَ الأكل، وبعد التعامُل مع الأطعمة النيّئة، بعد مصافَحة الأشخاص، وبعد استخدام الحمَّام. حيث يجب أن يكون معقّم اليدين جاهزاً دائماً لتنظيف اليدين من هذه الملوّثات.

استشيري طبيبك في اللحظة التي تَسوء فيها الأمور، لا تنتظرِي وقتاً طويلاً أو تحاولِي إصلاح هذه المشكلة من تلقاء نفسك. ويجب عليكِ مراجعَة الطبيب إذا لم يتحسّن التقشّر في غضون أسبوع، حيث يمكن لطبيبك المساعدة في تحديد سبب هذه الأعراض ووضع خطّة علاجيّة مناسبة.

الأسئلة الشائعة حول أسباب و طرق علاج تقشر جلد الأصابع حول الأظافر

  1. كيف يمكنني علاج تقشر الجلد بشكل طبيعي ؟ 

    يمكنُك استخدام بعض العلاجَات الطبيعيّة، مِثل العسل، زيت الجوجُوبا، والحَليب؛ وذلك بِشرط عدم معاناتك من الحساسيّة تّجاهَها.

  2. هل يمكن أن يؤدّي قضم الأظافر إلى تقشر الجلد ؟

    يمكن أن يتسبّب قضم الأظافر في تلف الجلد حولها، وقد يتفاقم الأمر للإصابة بالعدوى.

  3. ما هي المواد الكيميائيّة التي تسبّب تقشّر أطراف الأصابع ؟ 

    يمكن أن تتسبّب المواد الكيميائيّة ببعض التهيّج في بشرتك، وتشمُل : العُطور، المراهِم المضادّة للبكتيريا، الإيزوثيازولينون، والمواد الحافظة.

د. وائل الخوجة

مدير تحرير موقع صحّتي منذ عام 2020؛ طبيب عام، كاتب محتوى طبّي في العديد من المواقع الطبيّة، أقوم بالتأكد من صحّة المعلومات والمصادر في المقالات قبل نشرها، أقترح المواضيع الطبيّة للنقاش؛ وأساعد في الإجابة على تساؤلات واستفسارات زوّار موقع صحّتي.
زر الذهاب إلى الأعلى