تساقط الشعر

أفضل علاج لتساقط الشعر الوراثي لدى الرجال

يعاني العديد من الرجال من تساقط الشعر الوراثي. ومع أنه لا يعد مرضاً بل حالة طبيعية تسببها العوامل الوراثية والهرمونات؛ إلا أنها تظل حالة قد تسبب الإزعاح والضيق لصاحبها طوال الوقت. إذا كنت تبحث عن أفضل علاج لتساقط الشعر الوراثي لدى الرجال فتابع قراءة هذا المقال.


الصلع الوراثي لدى الرجال

يحدث تساقط الشعر الوراثي لدى الرجال نتيجة مزيج من العوامل الوراثية والعوامل الهرمونية. ويؤثر على 50% من الرجال فوق سن الخمسين.

في الصلع الوراثي في الرجال، تتأثر بصيلات الشعر في فروة الرأس بالهرمونات الذكرية المسماه بـ (الأندروجينات). نتيجة هذا التأثير، ينمو الشعر في هذه البصيلات أقل في السمك والطول وأفتح في اللون. يظل الوضع هكذا حتى تنكمش بصيلات الشعر تماماً ويتوقف نمو الشعر.

متى يبدأ الصلع الوراثي عند الرجال؟

من الممكن أن يبدأ تساقط الشعر الوراثي في سنوات المراهقة، لكنه أكثر شيوعاً عند الرجال البالغين بعد سن العشرين، مع احتمال زيادة التساقط مع تقدم العمر.


علاج تساقط الشعر الوراثي لدى الرجال

1. الأدوية

وفقاً لهيئة الغذاء والدواء الأمريكية، يوجد عقاران لعلاج تساقط الشعر الوراثي عند الرجال.

المينوكسيديل:

هو دواء موضعي متاح في الصيدليات دون وصفة طبية. يعمل المينوكسيديل على إبطاء تساقط الشعر لدى الرجال، كما يحفز بصيلات الشعر على إنتاج شعر جديد. يرشحه البعض كـ أفضل علاج لتساقط الشعر الوراثي لدى الرجال والنساء.

  • استخدمه على فروة الرأس مرتين يومياً للحصول على نتائج مرضية.
  • يستغرق المينوكسيديل من أربعة أشهر حتى عام كامل لتظهر النتائج.
  • غالباً ما يعود تساقط الشعر مرة أخرى عند التوقف عن استخدام الدواء.

فيناسترايد

فيناسترايد أو بروسكار أو بروبيشبا، هو دواء يؤخذ عن طريق الفم يبطيء من تساقط الشعر الوراثي عند الرجال. يعمل هذا الدواء عن طريق تثبيط إنتاج هرمون الذكورة المسؤول عن تساقط الشعر.

  • لا تستخدم هذا الدواء دون وصفة طبية من طبيبك.
  • يستغرق الأمر ثلاثة أشهر على الأقل حتى تبدأ النتائج في الظهور.
  • كما هو الحال مع المينوكسيديل، يعود تساقط الشعر عند التوقف عن تناول الدواء.
  • إذا لم تظهر النتائج بعد عام؛ فمن المرجح أن يوصي طبيبك بالتوقف عن تناول الدواء.

2. زراعة الشعر

زراعة الشعر، هي أحد الحلول المقترحة لعلاج تساقط الشعر للرجال. وهو مصطلح يشير إلى إجراء جراحي يتم فيه نقل بصيلات الشعر من منطقة في الرأس حيث يكثر الشعر إلى منطقة أخرى حيث يتواجد الصلع.

ضع في اعتبارك أن هذا إجراء جراحي، غالباً ما يكون مكلف، ويرتبط بعدة مخاطر، بما في ذلك العدوى والندبات. وقد تحتاج إلى الخضوع لهذا الإجراء أكثر من مرة للوصول إلى النتيجة المرجوة.

3. العلاج بالليزر

يُعتقد أن العلاج بالليزر يقلل من الالتهابات في بصيلات الشعر التي تعوق نمو الشعر. وعلى الرغم من أن الدراسات التي تدعم فعالية الليزر في علاج الصلع الوراثي لدى الرجال محدودة، إلى أن مراجعة عام 2016، أشارت إلى أن الليزر آمن وفعال عند استخدامه لعلاج تساقط الشعر في الرجال. لكن، لا نزال في حاجة للمزيد من الأبحاث.


4. علاجات طبيعية

إضافة إلى الأدوية والخيارات الجراحية أو الليزر، يمكنك تعزيز نمو الشعر باستخدام إحدى الوصفات الطبيعية.

الزيوت الطبيعية

هناك بعض الأدلة العلمية على أن زيت الروزماري (إكليل الجبل)، يساعد في نخو السعر، عن طريق تحفيز الدورة الدموية في فروة الرأس. وكذلك زيت النعناع.

إضافة إلى ذلك، يدخل زيت جوز الهند وزيت الخروع وزيت الزيتون على نطاق واسع في وصفات العناية بالشعر. إلا أن الدراسات حول فوائدها لنمو الشعر محدودة.

عصير البصل

أظهرت الدراسات ان استخدام عصير البصل بشكل موضوعي على فروة الرأس، قد ساهم في تحفيز نمو الشعر مرة أخرى.

الشاي الأخضر

علاج عشبي آخر لتساقط الشعر الوراثي في الرجال هو الشاي الأخضر. أظهرت الدراسات أن مركبات البوليفينول والموجودة في الشاي الأخضر تعمل كعلاجاً طبيعياً لتساقط الشعر.


نصائح لتقليل تساقط الشعر الوراثي لدى الرجال

1. الإقلاع عن التدخين

بالطبع تعرف جميع الأضرار والآثار السلبية للتدخين على رئتيك. لكن المحتمل أن لا تعرفه هو أن التدخين قد يؤدي إلى تساقط الشعر والشيخوخة المبكرة.

أظهرت الأبحاث أن هناك حلقة وصل بين التدخين وتساقط الشعر. لذلك، إذا كنت مدخناً؛ فمن الجيد التفكير في الإقلاع عن التدخين في أقرب وقت ممكن.

2. تدليك فروة الرأس

لا يساعد تدليك فروة الرأس على الاسترخاء فحسب؛ بل يمكنه أن يساعد أيضاً في علاج تساقط الشعر للرجال. حيث يعمل تدليك فروة الرأس على تحفيز بصيلات الشعر لنمو شعر جديد.

في دراسة صغيرة أحريت على رجال يابانيبن، وجد أن الرجال الذين خضعوا لتدليك فروة الرأس لمدة 4 دقائق يومياً على مدار 24 أسبوعاً، كان لديهم شعر أكثر كثافة.

3. اتباع نظام غذائي متوازن

يمكن للنظام الغذائي المتوازن أن يحافظ على صحة شعرك. لذلك، احرص دائماً على إدخال مجموعة متنوعة من الخضار والفواكه والحبوب الكاملة والدهون غير المشبعة والبروتينات في نظامك الغذائي.

حاول إضافة الأطعمة التالية:

  • الأطعمة الغنية بالحديد: مثل لحوم الأبقار، والفاصوليا، والخضراوات الورقية.
  • الأطعمة الغنية بأحماض الأوميجا-3 الدهنية: مثل السلمون، والتونة، وصفار البيض، والمكسرات.
  • الأطعمة الغنية بالبروتين: مثل البيض، واللحوم الخالية من الدهون، والمأكولات البحرية.

وأخيرا وليس آخراً تأكد من شرب الكثير من الماء، للحفاظ على رطوبة بشرتك وشعرك.


كانت هذه بعض من أفضل العلاجات المتاحة لتساقط الشعر الوراثي لدى الرجال. إذا كنت تعاني من تساقط الشعر ولديك تاريخ عائلي من الصلع الوراثي، فقم بزيارة الطببب لوصف العلاج المناسب.

إذا أعجبك المقال لا تنسى مشاركته على وسائل التواصل الاجتماعي.

د. إسراء أحمد

طبيبة بيطرية، حصلت على بكالوريوس طب وجراحة الحيوان عام 2019 وتخرجت في كلية الطب البيطري جامعة المنصورة.
زر الذهاب إلى الأعلى