مستحضرات العناية بالشعر

أضرار وفوائد فيتامين فيدروب للشعر وطَريقةُ استخدامه

هَل تَبحَثين عن أسباب تَساقط الشعر؟ وتَعتَقدين أنّ هذا بِسبب نَقص الفيتامينات؟ هذا احتمال وارد جداً، حَيث تَتداخَل الفيتامينات مَعاً لِتُغذي فَروة الرَأس وتَضمَن نمو صِحي لِلشَعر وواحِدة مِن الفيتامينات التّي تَبحَث الدراسات بِأهميّتَها لِصِحَة الشَعر  هي فيتامين (د)، في مَقالنا هذا، سَنتحَدث عَن واحد من أشهَر منتَجات فيتامين (د) في الأسواق الإلكترونيّة؛ ألا وهو فيتامين فيدوب ! تابعي القراءة لتَتَعَرفي عَلى فوائد فيتامين فيدروب للشعر وطَريقة استخدامه..

ما هو فيتامين فيدروب

فيتامين فيدروب
ما هو فيتامين فيدروب

يَتواجَد فيتامين فيدروب عَلى شَكِل نِقَط فمويّة بِعبوة بحَجم ١٥ مل. وهو يحوي على ٢٨٠٠ وحدة دوليّة مِن الشَكِل الفَعال لفيتامين د/بالميلي. الذي يستَخدم بِشكل أساسي لِمنِع حدوث نَقص بِهذا الفيتامين عِندَ حَديثي الولادة أو الأطفال.

صنّع من قِبل شركة MUP الطبيّة التّي تعَد أحد أكبَر الشَركات المصَنعَة للأدوية في مَصِر. كَذلِك تَقوم الشَركة بِتَصنيع وتَوزيع الأدوية ومستَحضرات التَجميل والمُنتجات الغذائيّة الخاصة داخل مصر وخارجها.

مكونات فيتامين فيدروب

كل 1 مل = 28 نقطة، يتَكوّن بشكل أساسي من الكولي كالسيفيرول (وهو الشَكِل الفَعال مِن فيتامين د في الجِسِم) بما يعادل 28000 وحدة دوليّة/ميلي.

إن كنتي تَتساءلين عَن فوائد فيتامين فيدروب للشعر فإنّ أحَد الأدوار الأساسيّة التّي يَلعبُها فيتامين د هو تَحفيز بصيلات الشَعر.

عِندما لا يتَحوي نِظامُكِ الغذائي على ما يَكفي مِن فيتامين (د)، يمكِن أن يَتوقَف نمو الشَعر الجَديد (١).

استخدامات فيتامين فيدروب الأساسيّة

يستَخدم فيتامين فيدروب للوِقاية مِن نَقِص فيتامين D  عِند ِفئات معيّنة حَيثُ من الممكن أن يسَبِب عَوزه حالات صِحيّة عَديدة. سَنذُكر أهم استخداماته:

  • دَعِم صِحة الجِهاز المَناعي: حيثُ يساعدُكِ على دَرء الفَيروسات والبَكتيريا المُسبِبة للأمراض.
  • التَعَب والإرهاق والكَآبة: على عَكِس الأسباب الأكثَر وضوحاً مِثل الإجهاد أو الأرَق، غالباً ما يَتم التَغاضي عَن نَقص فيتامين د كَسبَب محتَمَل للإرهاق.
  • أشيَع استخدام لِفيتامين D هو الحفاظ على صِحة العِظام: عَن طَريق تَحسين امتصاص الجِسم للكالسيوم .
  • يستخدم في حالات أخرى أيضاً: ألم عضلي، القلق، وتساقط الشعر.

تأثير نقص فيتامين D على صحة الشعر

بينما من المَعروف أنَّ الإجهاد هو سَبب شائع لِتساقُط الشَعر، فقد يَكون تَساقط الشَعر الشَديد نتيجةً لِمَرض أو نَقص في الفيتامينات أو المَعادِن الرَئيسيّة (٢).

على الرغم مِن نَقِص الأبحاث إلا أنه تَم الرَبِط بَين تَساقُط الشَعر عِند النِساء و انخفاض مستَويات فيتامين د. بينما على وجه الخصوص، تَربط الدِراسات مستَويات فيتامين (د) المُنخَفِضة بالثَعلَبة البُقعيّة، وهي مَرض مَناعي ذاتي يَتميّز بتَساقُط الشَعر التام من بقع معيّنة في فروة الرَأس.

كما وَجدَت مراجَعة بَحثيّة العَلاقة العكسيّة بين مستويات فيتامين (د) وتَساقُط الشَعر غير الناتج عن الأمراض. هذا يعني أنّه كلّما ارتَفعَت مستَويات فيتامين (د)، قلَّ تَساقُط الشعر، والعكس صحيح (٣).

هل يمكن استخدام فيتامين فيدروب للشعر ؟

بناءً على ما سَبَق فإنَّ استخدام فوائد فيدروب للشعر عديدة. ومِن المُمكِن استخدامه لِتَجنُب نَقص فيتامين (د) وعواقبه المُترتِبة على صِحة الشَّعر.

ولكن إن كنتي تَتساءَلين عَن طَريقة الاستخدام، فيما تبقى من مَقالنا سَنوضِّح فوائد فيتامين فيدروب للشعر وطريقة الاستخدام سَواءً بِشكلٍ مباشَر على فَروة الرأس أو كنقاط فَمويّة بالشَكل الذي صَنّعتهُ الشَركة المُنتجة.

ميزات و فوائد فيدروب للشعر

  1. إنقاص تَساقط الشعر.
  2. زِيادة معَدّل سِرعة طول الشعر.
  3. يَعمَل مع الفيتامين الأخرى على تَغذية بصيلات الشعر.
  4. تَحفيز بصيلات الشعر القَديمة والجَديدة عَلى إنتاج الشعر.
  5. يساعِد على حِماية فَروة الرأس من الجِذور الحُرة والأشعة فوق البَنفسَجيّة.
  6. إن استخدام فيتامين (د) على شَكل نقاط على فروة الرأس يساعِد على خلِق بيئة مِثاليّة لِفروة رأس صِحيّة.

الآثار الجانبية الناتجة عن فيتامين فيدروب للشعر

عادة ما يَكون استخدام فيتامين فيدورب للشعر آمناً عِند تناوله بالجرعات الموصى بها. حيثُ لا يعاني معظَم الناس مِن آثار جانبيّة للفيتامين (د)، إلاّ إذا تَم تَناوُل جِرعة زائدة مِنه. تَشمل بَعض الآثار الجانبيّة لِتَناول الكثير مِن فيتامين (د) الضِعِف وجَفافِ الفَم والغَثيان والقَيء وغَيرها. بينما قَد يَكون تناول فيتامين (د) لِفترات طَويلة بِجرعات أعلى مِن 4000 وحدة دولية (100 ميكروغرام) يَومياَ غَير آمن وقَد يسَبب مستويات عالية جداً مِن الكالسيوم في الدِم. ولكن بالتأكد من التعليمات الموصى بها تستطيعين الحصول على فوائد فيدروب للشعر .

هل يمكن وضع فيتامين د على الشعر؟

نَعم يمكن وَضِع فيتامين د على الشَعر حيث قامت بَعض الشَركات بإضافة فيتامين (د) إلى الزيوت الخاصة بالشعر للحُصول على فَوائده. حَيثُ تَختص هذه المنتَجات بِحل مَشاكل فَروة الرأس. فَهي تغَذي فَروة الرأس والجِلِد مع تَوفير الرُطوبة للمُساعَدة في تَعزيز نمو الشَعر بِشكلٍ صِحي.

طريقة استخدام فيتامين فيدروب للشعر

  • يَتم استخدام 4-5 قَطرات يومياً (1500-2000 وحدة دوليّة) حَتى 10000 وحدة دوليّة يَومياً أو 5 مل (50000 وحدة دوليّة) أسبوعياً وبذلك تَضمنين الحُصول على فوائد فيتامين فيدروب للشعر .
  • إذا نسيتي تَناول الجِرعة، فتَناولِيها بِمُجرد أن تَتذكَريها ما لم يكن قد حان الوقت لجرعَتك التاليّة. لا تأخذي جِرعة مضاعَفة (جِرعتان في نَفس الوَقت) لِتعويض الجِرعة المنسيّة.
  • أما عَن استخدام فيتامين (د) على الفَروة: ضَعي القَطرات مباشَرة عَلى فَروِة الرأس، وفَرقي القَطرات في جَميع أنحاء الرَأس. ثم قومي بتَدليك فَروة الرَأس مع التَركيز عَلى المَناطق الأكثر أهمية كمُقدِمة الرَأس.


الأسئلة الشائعة

  1. ما هي الأطعمة الغنية بفيتامين د؟

    فَقط عَدد قَليل جداً مِن الأطعِمة تَحتوي على نِسبة عاليّة من فيتامين د بِشكل طَبيعي.
    تعتَبر الأسماك الدِهنيّة مِثل التونة والماكريل والسَلمون مِن بَين الأطعِمة التّي تَحتوي عَلى نِسبة عالية من فيتامين د بشكل طبيعي. كمَا أنّ الفِطر يَحتوي أيضاَ على بَعض المُحتوى الطَبيعي مِن فيتامين د. بالإضافة إلى الحَليب، أما المَصادِر الأخرى فهي الأطعِمة التّي يضاف إليها فيتامين (د) كَحبوب الإفطار وبَعض أنواع العصائر والزبادي. بالتأكد من حصولك على هَذه الأغذية بالإضافة لِكميّة كافية من أشعَة الشَمس لن يكون مِن الضَروري استعمال فيدروب للشعر .

  2. ما الأسباب الرئيسيّة لنقص فيتامين (د)؟

    تَشمُل أسباب عدم كفاية مستويات فيتامين (د) في الجِسم قِلّة التَعرُض لأشِعة الشَمِس، والاستخدام المُبالَغ بِه من واقي الشَمس، وعَدم الحِرص على تَناول الأطعِمة المَليئة بالعَناصر الغِذائيّة. إذا كنتي واحدة من هذه الفئات احرصي على تَناول الأشكال المُصنعة من فيتامين (د) للحُصول على فوائد فيتامين فيدروب للشعر .

  3. ما الفِئات المُعرضة لِخَطر نَقص فيتامين (د)؟

    َتشمُل الأشخاص ذوي البَشرة الداكنة (ارتفاع تركيز الميلانين)، وذَلك بِسَبب نقِص إنتاج فيتامين د مِثل الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة. 
    تَنخفِض قدرة كِبار السِن على إنتاج فيتامين (د) فَضلاً عن مَشاكل تَقييد الحَركة والأمراض المُزمنة.
    الأطفال الذين يَرضعون مِن أمهاتهم هم مجموعة أخرى معَرضة لِخطر نَقِص فيتامين (د) لأن محتَوى فيتامين (د) في حَليب الأُم منخَفِض جداً.
    وأخيراً، عدم التعرض لأشعة الشَمس أو تَغطية الجِسم سبَب أساسي لنقص الفيتامين (د).

د.ربى دباغ

د.ربى دباغ طبيبة عامة من سوريا، أعمل كاتبة محتوى طبي
زر الذهاب إلى الأعلى