أخبار العناية بالشعر

هل تبحث عن افضل الاطعمة المغذية للشعر .. إليك الحل

الجميع يرغب بشعر صحّي قوي خالٍ من العيوب، ولكن لا يخلو الأمر من وجود العديد من العوامل الرئيسية المؤثرة على صحّة الشعر، فمثلاً لانستطيع إيقاف العمر، ولا ضبط الهرمونات، لكننا بالتأكيد نستطيع تغيير النظام الغذائي الذي قد يكون نقصه سبب أساسي في تساقط الشعر وتعرضهِ للتقصّف والتكسّر؛ وفيما يلي قائمة بـ 5 من افضل الاطعمة المغذية للشعر :

1.البيض

يعتبر البيض أحد افضل الأطعمة للشعر. كما يعدّ مصدراً كبيراً للبروتين والبيوتين (هامّ لتصنيع الكيراتين)، وهما عنصران يعززان نموّ الشعر ويبعثان فيه الحيوية. بالإضافة إلى احتوائهِ على كل من الزنك، السيلينيوم، والمغذيات الصحيّة الأخرى، وهو مايجعله أحد أفضل الأطعمة التي يجب استهلاكها للحصول على شعر قويّ مِثالي.

2.التوت

يعتبر التوت مصدر للعديد من الفيتامينات الهامّة المُعزّزة لنموّ الشعر. وهذا يشمل مضادات الأكسدة (فيتامين ج) التي تساعد في حماية بصيلات الشعر من التلف الناجم عن الجزيئات الضارّة المُسمّاة بـ الجذور الحرّة، كما يستخدم الجسم فيتامين ج في إنتاج بروتين الكولاجين الذي يمنع تقصّف الشعر وتكسّره، علاوة على قدرة فيتامين ج على تحسين امتصاص الحديد، مما يقي من الإصابة بفقر الدم.

3.السبانخ

السبانخ نبات أخضر صحّي من افضل الاطعمة المغذية للشعر . غني بالعناصر الغذائية المُعزّزة لنموّ الشعر مثل حمض الفوليك، الحديد، فيتامين (أ،ج). حيث يساعد فيتامين أ الغدد الجلدية على إنتاج الزهم، وبالتالي ترطيب فروة الرأس والحفاظ على صحّة الشعر؛ كما يُعدّ السبانخ أيضاً مصدراً نباتياً رائعاً للحديد الذي يساعد على حمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم ويدعم عمليات النموّ والإصلاح.

4.السمك

تحتوي الأسماك مثل السلمون على عناصر غذائية معزّزة لنموّ الشعر مثل أحماض أوميغا 3 الدهنية. كما يعتبر مصدراً مهمّاً للبروتين، السيلينوم، فيتامين د، فيتامين ب. والعديد من المواد المغذيّة مما يجعلها من بين افضل اطعمة للشعر الحيوي والقوي.

5.الأفوكادو

الأفوكادو فاكهة لذيذة مُغذّية ومصدر ممتاز لفيتامين هـ المعزز لنموّ الشعر. فحبّة أفوكادو واحدة متوسطة الحجم تكفي لاحتياجاتك اليومية من هذا الفيتامين؛ إضافةً لفيتامين ج الذي يعتبر مضاد أكسدة قوي يعمل على تحييد الجذور الحرّة، وبالتالي يقي من ضعف بصيلات الشعر؛ علاوة على ذلك أيضاً تعدّ فاكهة الأفوكادو مصدراً رائعاً للأحماض الدهنية الأساسية التي تعتبر حجر البناء الأول للخلايا وتقي من تساقط الشعر.

د. وائل الخوجة

مدير تحرير موقع صحّتي منذ عام 2020، حاصل على بكالوريوس طب بشري بدرجة امتياز، كاتب محتوى طبّي في العديد من المواقع الطبيّة، أقوم بالتأكد من صحّة المعلومات والمصادر في المقالات قبل نشرها، أقترح المواضيع الطبيّة للنقاش؛ وأساعد في الإجابة على تساؤلات واستفسارات زوّار موقع صحّتي.
زر الذهاب إلى الأعلى