فراغات اللحية

إليكَ مراحل نمو اللحية بالصور خطوة بخطوة

تعرَف اللحية بأنّها الشعر الذي ينمو على الذقن، الشفة العلوية، الشفة السفلية، الوجنتين، والعنق. وتَتطوّر خلال فترة البلوغ، حيث يَرتبط ظهورها بتحفيز البُصيلات في منطقة الوجه عن طريق الدايهيدروتستستيرون. تعتبَر صفة جنسية ثانوية، كونها مقتصِرة على جنس واحد، وتضفي المزيد من الصفات الجمالية للرجل. من ناحية أُخرى، يَتطوّر شعر الذقن ضمن نمط معين، سنَتعرف عليه من خلال مراحل نمو اللحية بالصور ؛ تابع معنا…

أهميّة اللحية لوجه الرجل

تعَدّ اللحية جزءاً لا يَتجزّأ من مظاهِر الذكورة لدى الرجال، فهي تعطي المظهر الأنيق والجذّاب. تقي الجلد من أضرار الأشعّة فوق البنفسجية والعوامل الخارجية. علاوة على ذلك، تقدِّم حماية إضافية للذقن والرقبة، وتحافِظ على الوجه دافئ في الطقس البارد. لا أحد يرغب بوجود فراغات في لحيته؛ فكلّما كانت اللحية أطول وأكثر كثافة، كان ذلك أفضَل لعزْل الوجه.

العمر الطبيعي لظهور الذقن

متى يبدأ شعر اللحية بالنمو؟ وما هو العمر الطبيعي لظهور الذقن ؟

عادة ما يبدأ شعر اللحية بالظهور لأوّل مرة خلال فترة البلوغ تحت تأثيرات الهرمونات الجنسيّة، ويُلاحظ مُعظم المراهقين ظهور شعر الوجه لأوّل مرّة بين سنّ 13-16 عام؛ وعادةً ما يكون النموّ الكامل لـ اللحية بدءاً من سن الـ 18 عام تقريباً؛ ولكن بالنسبة للعديد من الرجال قد لا يصل هذا الوقت حتّى سنّ الـ 30 عام.

باختصار يبدأ نمو اللحية في سن 14 ويستمرّ حتّى آخر العمر. في بعض الأحيان قد يكون سن نمو اللحية أبكر من ذلك، أو في وقت لاحق؛ ويرتبط ذلك بالجينات والوراثة.

العوامل المؤثّرة على مراحل نمو شعر اللحية

فيما يلي بعض أهم العوامل التي تؤثِّر على مراحل نمو اللحية عند المراهقين :

  • التدخين: إضافة إلى المخاطر الصحيّة المعروفة، يسبِّب التدخين تساقُط الشعر.
  • الرياضة: تَرفع مستويات الهرمونات الذَّكَرية، ممّا يسهِّل الحصول على لحية صحّية.
  • العِرق: يزداد نموّ ذقن القوقازيين والأمريكيين من أصل أفريقي بشكل أكبر مقارَنة مع الآسيويين.
  • التوتُّر: يؤثِّر الإجهاد على معدَّل نموّ شعر الجسم كاملاً لأنّه يضعِف جهاز المناعة، بالتالي يقلِّل الدعم والحماية.
  • النوم: تَنخفض درجة حرارة الجسم أثناء النوم، ممّا يعزِّز تروية الجلد، البُصيلات، الجذور، ويَدعم وصول المغذِّيات إليها.
  • العمر: يؤثِّر على نوعية وجودة الذقن، حيث يَبدأ ظهورها في سن 13 عام تقريباً؛ ويَزداد طولها بشكل كبير ما بين سن 25 و35 عام.
  • هرمون التستوستيرون: يَمتلك الرجال الذين لديهم مستويات أعلى من التستوستيرون فرصة أفضَل لظهور شعر غزير على الوجه والجسم؛ كما تَزداد ثخانته وقتامة لونه.
  • المورِّثات: يخبِرنا علم الوراثة عن نوع اللحية التي قد تَظهر، أو سبب نموّها بطريقة معيَّنة؛ لكن هذا لا يَنطبق على كل حالة، فهنالِك فرصة دائماً لعدم نقْل بعض الصِفات.
  • الحمية: يَمتلك النظام الغذائي الصحّي تأثير إيجابي على كامل الجسم، بما فيه الذقن؛ لذلك يَجب أن يحتوي على الكثير من البروتين، الحديد، والزنك، إضافة إلى الفيتامينات B، C، وD.

مراحل نمو اللحية بالصور

تابع معنا مراحل نمو اللحية التالية مرفقة بالصور :

المرحلة 0 من مراحل نمو اللحية بالصور : التحضير

المرحلة التحضيرية من مراحل نمو اللحية
معلومات عن المرحلة التحضيرية من مراحل نمو اللحية

تَبدأ هذه المرحلة بحلاقة الذقن، لذلك يفضَّل استخدام كريم أو جِل حلاقة عالي الجودة؛ بالإضافة إلى ذلك، استعمِل منتَج جيد يحافِظ على ترطيب الجلد ويقلِّل من تهيُّجه؛ حيث ينبغي أن تكون البشرة في أفضَل حالاتها قبل البدء بإطلاق اللحية.

أخيراً، إذا كنت تَحلق ذقنك بانتظام سابقاً، فقد يكون لديك بعض الأشعار النامية تحت الجلد؛ لذا تأكَّد من معرفة أماكنها حتى تستطيع إخراجها، لأن لحيتك ستغطّيها لاحقاً، ممّا سيسبِّب لك بعض الإزعاج.


المرحلة 1 من مراحل نمو اللحية بالصور : الأسبوع الأول

المرحلة الأولى من مراحل نمو اللحية
معلومات عن المرحلة الأولى من مراحل نمو اللحية

لا يَحدث الكثير خلال الأسبوع الأول، حيث ستشاهِد إما نموّاً جيداً في مناطق الشارب والذقن، أو على الوجنتين والرقبة. ستلاحِظ أيضا نوعين من الشعر خلال هذه المرحلة: الغامِق الخشن الذي تَتكوّن منه اللحية بشكل أساسي، والفاتِح الزغَبي الذي يستبدَل في النهاية بالشعر الداكن.

عليك التحلّي بالصبر، كونه ستَشعر ببعض الحكّة أو تهيُّج الجلد نتيجة زيادة حدّة نهايات الأشعار بعد سنوات من الحلاقة؛ إلاّ أنّه يمكِن تدبير هذه المشكِلة باستخدام بعض المنتَجات مثل زيت اللحية، ممّا يرطِّبها ويَجعلها أكثر صحة. من الجيّد أيضا أن تَبدأ في غسْل لحيتك، للمحافَظة عليها خالية من الأوساخ والعَرَق؛ لكن استعمِل الماء الدافئ لا الحار، لأن السخونة الشديدة قد تجفِّف البشرة وتَزيد الحكّة.


المرحلة 2 من مراحل نمو الذقن : اللحية الخفيفة

المرحلة الثانية من مراحل نمو اللحية
معلومات عن المرحلة الثانية من مراحل نمو اللحية

تصبِح الأمور أكثر وضوحاً في الأسابيع الأربعة إلى الستّة المقبِلة. وستَتعرّف خلالها على الأماكن التي يَتركّز فيها نموّ شعر الوجه؛ حيث لا ينمو دائماً بنمط متوازِن ومتساوي، ممّا يسبِّب لك بعض الإحراج؛ بالإضافة إلى ذلك، تَجنّب تشذيب لحيتك خلال هذه الفترة، حتى لو بَدت خشنة بعض الشيء، لأن هذا سيبطّئ عملية النموّ.

حافِظ على لحيتك نظيفة ومرطَّبة عن طريق استخدام غَسول اللحية كل يومين، لكن لا تستعمِل أبداً الشامبو المخصَّص لفروة الرأس؛ لأنّه يحتوي على منظِّفات ومواد كيميائية أخرى قد تجفِّف ذقنك، تؤدّي إلى تقصُّفها، أو حتى تساقُطها.


المرحلة 3 من مراحل نمو اللحية بالصور : اللحية متوسطة الكثافة

المرحلة الثالثة من مراحل نمو اللحية
معلومات عن المرحلة الثالثة من مراحل نمو اللحية

في هذه المرحلة، ستَبدو لحيتك شِبه كاملة، بالطبع ستَبقى بعض المناطق قليلة الكثافة، لكن المَظهَر الإجمالي سيكون رائعاً؛ لذلك يَجب الانتباه للأمور التالية عند الوصول لهذه النقطة:

  • لا تَشدّ لحيتك: لأن هذه العادة السيِّئة قد تلحِق الضرر بها على المدى الطويل، وتؤدّي إلى تكسُّر وتساقُط الأشعار.
  • الشارِب: قد تلاحِظ إنّه يصل إلى فمك ويسبِّب الإزعاج، خاصة عند تناوُل الطعام، لذا لا بأس بِقَصّ بعض هذه الشعيرات الشارِدة.
  • خط العنق: وهو المنطقة الوحيدة المسموح لك تشذيبها في هذه الفترة؛ كما يمكِنك قَصّ الشعر الشارِد الذي ينمو بعيداً عن الذقن، وذلك كي تبدو أكثر أناقة.
  • تناوُل الطعام: قد تَتراكم أجزاء من الطعام، الشراب، أو الصلصة بسهولة على اللحية، لذلك ستَحتاج لتعديل أساليب الأكل والشرب؛ إضافة إلى الاحتفاظ دائماً بمنديل في متناوَل اليد.
  • العناية بالذقن: لا يفضَّل تشذيبها حالياً، على الأقل ليس طولها، لكن يَجب الاستمرار بغسلها وتكييفها مع تمشيطها بالفرشاة؛ لأن ذلك يكافِح القشرة، ويحفّز البُصيلات على النموّ في الاتّجاه المطلوب، كما يقلِّل من تقصُّف الأطراف، وانغراس الشعر في الجلد.

المرحلة 4: اللحية الكثيفة

المرحلة الرابعة: اللحية الكثيفة
معلومات عن المرحلة الرابعة من مراحل نمو اللحية

في فترة الأربعة إلى الستّة أشهر، تصبِح اللحية ممتلِئة، لذلك من الجيّد وجود روتين ثابِت للعناية بها؛ لكن مرة أُخرى، لن تبدو بمظهَر مثالي دون بعض المساعَدة من الزيت والبلسَم، كونهما يَمنعان الشعيرات الضالَّة من الانتشار بعيداً؛ كما ينبغي استخدام فرشاة مخصَّصة تصنَع من مواد عالية الجودة مثل أسيتات السليلوز أو الخشب؛ هذه المواد ألطَف على اللحية، لا تشُدّ الشعر، وتَفكّ العُقَد والتشابُك بسهولة أكبر.


المرحلة 5 من مراحل نمو الذقن : اللحية الكاملة

المرحلة الأخيرة: اللحية الكاملة
معلومات عن المرحلة الأخيرة من مراحل نمو اللحية

تصل اللحية إلى مرحلة النموّ النهائية بحلول الشهر السادس إلى التاسع، بالتالي يمكِنك الآن تشذيبها كما تَرغب.

نصائح لتطويل اللحية

التزِم بالتعليمات التالية خلال مراحل نمو شعر الذقن للحصول على أقصى قَدْر من الفائدة:

  • تَجنَّب الإجهاد.
  • ابتعِد عن التدخين.
  • مارِس التمارين الرياضية.
  • لا تشذِّب اللحية قبل الأوان.
  • حافِظ على ترطيب ونظافة البشرة.
  • احصَل على قِسط كافٍ من الراحة.
  • ابحث عن الشعر المنغرِس تحت الجلد.
  • اتَّبع نظام غذائي شامِل وغني بالبروتين، الفيتامينات، والمعادن.

ما هي مدة نمو اللحية بعد الحلاقة ؟

هنالك مجموعة متنوّعة من الأسباب التي تجعل الرجال لا يُنمون لحيّة بشكل جيّد. ومع ذلك، وفي معظم الحالات، يمكن أن يطلق الرجال اللحية في حوالي شهرين حتّى 6 أشهر بعد الحلاقة الأخيرة؛ ومن المحتمل أن تمتلك لحية خفيفة بعد أسبوع من آخر حلاقة؛ إذا تركتها ستبدأ لحيتك بالتكوّن بعد الأسبوع الثاني.
وبغض النظر عن موعد الحلاقة أو كيفية حلاقة اللحية؛ سينمو شعر وجهك دائماً بنفس المعدّل تقريباً؛ وذلك حوالي 0.5-0.8 سم كل شهر.

إذا، ما هي مراحل نمو اللحية بالصور باختصار ؟

  1. التحضير والحلاقة.
  2. بداية ظهور الأشعار.
  3. اللحية الخفيفة.
  4. اللّحية متوسطة الكثافة.
  5. اللحية الكثيفة.
  6. اللحية الكاملة.

الأسئلة الشائعة حول مراحل نمو شعر الذقن

حاولنا تدوين جميع ما يخطر في ذهنك حول مراحل نمو اللحية بالصور وإحصاء أغلب الأسئلة والإجابة عليها قدر الإمكان. وفي حال كان هناك أيّة استفسارات أخرى لا تتردد بإخبارنا في التعليقات. وسيقوم الكادر الطبّي بالإجابة عليك في أقرب وقت ممكن.

  1. متى تظهر اللحية عند الشباب ؟

    يَبدأ ظهورها مع بداية البلوغ، وتستمِر بالتقدُّم وِفق مراحل نمو اللحية عند المراهقين حتى تصِل للطول الكامل.

  2. ماذا أفعل لـ تسريع ظهور اللحية ؟

    التزِم بالنصائح السابقة خلال كل مرحلة من مراحل نمو الذقن .

  3. متى تَنمو اللحية بالكامل ؟

    تَستغرِق مراحل نمو شعر اللحية ما بين ستة إلى تسعة أشهر.

د. جوني الحداد

طبيب عام حاصل على بكالوريوس في الطب البشري من جامعة دمشق بدرجة امتياز، مترجِم، وكاتب محتوى طبّي في عِدّة مواقع.
زر الذهاب إلى الأعلى