X

فوائد، أضرار، وسعر ابر التنحيف saxenda | كم تنحف وهل تنفع للتخسيس ؟

ربّما تكونينَ قَد فقدتِ وزنكِ مرّةً واحِدةً أو عدّةَ مرّاتٍ في الماضِي، والحفاظ الآن على الشكل الجديد صعباً للغاية. كما أنكِ ربما قد جرّبتي في إحدى مراحلِ حياتكِ بعضَ وسائلِ التّخسيسِ بدءاً مِنَ التّمارينِ الرّياضيّةِ والحميةِ الغذائيّةِ، انتهاءً بتجريبِ وسائلِ التّنحيفِ الحديثةِ مِن حبوبٍ ومشروباتٍ خاصّةٍ بإنقاصِ الوزنِ. لكن هَل تعلمينَ أن هذهِ الوسائلَ لها بعضُ الآثارِ الجّانبيّةِ، الّتي قَد تغيبُ عَن معرفتكِ. في مقالِنا هذا سنقدّمُ لكِ إحدَى وسائلِ إنقاصِ الوزنِ الحديثةِ ابر saxenda للتنحيف؛ مَع الإجابةِ عَن تساؤلاتكِ حولَ اضرار ابر التنحيف saxenda كم تنحف و تجارب ابرة saxenda المختلفةِ…

ما هيَ ابر saxenda للتنحيف

علبة ابر ساكسيندا التي تعمل لمعالجة السكري وللتخسيس

أنتجَت شركةُ Saxenda، الواقعةُ في ولايةِ نيوجيرسي- الولاياتِ المتّحدةِ الأمريكيّةِ، ابر saxenda للتنحيف لغايةٍ أساسيّةٍ وهيَ مساعدةُ الأشخاصِ المصابينَ بداءِ السّكّري منَ النّوعِ الثّاني. ووجدَ الباحثونَ أنّ بعضَ الأشخاصِ قد فَقدوا الوزنَ خلالَ فتراتِ الحقنِ. لذلِك بعدها دقّقوا ما إذا كانَت ابر تنزيل الوزن saxenda لها نفسُ الفائدةِ للأشخاصِ غيرِ المصابينَ بالسّكّري أيضاً. فكانَت حقّاً أوّلَ دواءٍ مِن نوعهِ تمّت الموافقةُ عليهِ للتّنحيفِ بالاعتمادِ على تجارب ابر التنحيف ساكسندا.

ابر التنحيف saxenda سعرها ليسَ برخيصٍ أبداً، ولكن الشّركةَ المصنّعةَ للأدويةِ تقدّمُ عدّةَ طرقٍ مختلفةٍ لتجعلَ طريقة استخدام ابر التنحيف saxenda في متناولِ الجّميعِ.

الاسمُ العلميُّتصنيفُ الدّواءِ الاستخدامُ الشّائعُ
ليراجلوتيد خافضٌ للسّكّري مِن النّمطِ 2لإنقاصِ الوزنِ والتّخسيسِ
ابر التنحيف saxenda كم تنحف وكيف تنحف

مكوّناتُ ابر تنزيل الوزن saxenda

ابر تنزيل الوزن saxenda هي حقنةٌ يوميّةٌ معتمدةٌ مِن إدارةِ الأغذيةِ والعقاقيرِ (FDA) لفقدانِ الوزنِ، لأنها تحوي على مادّةٍ دوائيّةٍ حقيقيّةٍ تُدعى liraglutide. وهذهِ الأخيرةُ هيَ مِن فئةِ أدويةٍ تُسمّى ناهضاتِ الببتيدِ -1 (GLP-1) الشّبيهةِ بالجلوكّاجونِ. حسبَ تجارب ابر التنحيف ساكسندا فإنَّ هذهِ المادّة مشابهةٌ لمادّةٍ موجودةٍ بشكلٍ طبيعيٍّ في جهازِنا الهضميّ، تقومُ بتنظيمِ الشّهيّةِ وكبحِ إحساسِ الجّوعِ.

ميّزات وفوائد ابرة التنحيف ساكسندا

مِن تجارب ابر التنحيف ساكسندا الواسعةِ، تمَّت ملاحظةُ الفوائدِ والميّزاتِ الّتي تفوقُ اضرار ابرة ساكسندا . تتجلّى هذهِ الميّزاتُ بما يلي:

  • تنظيمُ شهيّتكِ.
  • تأخيرُ إفراغِ الطّعامِ من المعدةِ.
  • خفضُ نسبةِ سكّرِ الدّمِ وتقليلِ البدانةِ.
  • إنَّ لِ ابر التنحيف saxenda تجارب فعّالةٌ في فقدانِ الوزنِ.
  • يمكنُ أن تساعدكِ ابرة التنحيف ساكسندا في الشّعورِ بجوعٍ أقلّ.
  • إنقاصُ الوزنِ لدى استخدامِها مِن قِبَلِ مرضى السّكّري ومِن قِبَلِ الأشخاصِ السّليمين أيضاً.
  • حاصِلةٌ على ترخيصِ منظّمةِ سلامةِ الغذاءِ والدّواءِ في مجالِ معالجةِ السّكّريّ ومجالِ التّخسيسِ.
  • تعمَلُ بشكلٍ مضاعفٍ عندَ استخدامها مَع نظامٍ غذائيٍّ منخفضِ السّعراتِ الحراريّةِ والنّشاطِ البدنيّ.

آليّةُ عملِ ابر ساكسندا للتنحيف داخلَ الجّسمِ

ابر ساكسندا للتنحيف هيَ جزءٌ مِن فئةِ أدويةٍ تُسمّى ناهضاتُ الببتيدِ -1 (GLP-1) الشّبيهةُ بالجلوكّاجونِ. GLP-1 هوَ هرمونُ الأمعاءِ الّذي يلعَبُ دوراً مهماً في تنظيمِ شهيّتكِ وكيفيّةِ تعامُلِ جسمكِ مع السّكّرِ. لذلك ابر سكسندا للتنحيف تحاكِي تأثيراتَ هذا الهرمونِ على وجهِ الخصوصِ في تعزيزِ فقدانِ الوزنِ عَن طريقِ إبطاءِ إفراغِ المعدةِ بعدَ الوجباتِ. هذا يعني أنَّ الطّعامَ يبقى في معدتكِ لفترةٍ أطولٍ، ممّا يجعلكِ تشعرينَ بالشّبعِ. لكن هذا التّأثير أيضَاً هوَ السّببُ في أنَّ ابر سكسندا للتنحيف يمكنُ أن تزعجَ معدتكِ؛ تعرّفي معنا بمزيدٍ مِن التّفصيلِ أدناهُ.

دواعي استخدامُ ابر سكسندا للتنحيف

وافقَت منظّمةُ سلامةِ الغذاءِ والدّواءِ على استخدامِ Saxenda مِن قِبَلِ فئاتٍ خاصّةٍ دونَ غيرِها، لأن لِـ ابر saxenda اضرار معيّنةً يجبُ تفادِيها. الأشخاصُ الّذينَ تمَّ توجيهُ ابر ساكسيندا للتنحيف لهم؛ هم :

  • البالغينَ الّذينَ يبلغُ مؤشّرُ كتلةِ الجّسمِ الخاصِّ بهم BMI=30 أو أكثر.
  • المراهقونَ الّذينَ تبلغُ أعمارهم 12 عاماً فأكثر + يبلغُ مؤشّرُ كتلةِ الجّسمِ لديهم BMI=30 أو أكثر.
  • المراهقونَ الّذين يَزِنُونَ ما لا يقلُّ عَن 132 رطلاً (60 كيلوجراماً). حيث قالَ أحدُهم ” تجربتي مع ابر ساكسندا كانَ لها دوراً كبيراً في استرجاعِ ثقتي بنفسي”.
  • البالغينَ الّذين يبلغُ مؤشّرُ كتلةِ الجّسمِ لديهم BMI= 27 + لديهمُ أيضاً حالةٌ صحيّةٌ واحِدةٌ على الأقلّ مرتبطةٌ بالوزنِ (مثلُ مرضِ السّكّري منَ النّوعِ 2 أو ارتفاعِ ضغطِ الدّمِ أو ارتفاعِ الكولّيسترولِ).

الآثارُ الجّانبيّةُ و أضرار إبر saxenda

تُعَدُّ المعدةُ المضّطربةُ مِن الآثارِ الجّانبيّةِ الشّائعةِ عادَةً عندَ بدءِ حقنِ ابر ساكسيندا للتنحيف لأوّلِ مرّةٍ، أو عندَ زيادةِ الجّرعةِ. لذلك يجبُ تعديلُ جرعتكِ ببُطءٍ على مدى عدّةِ أسابيعٍ لتقليلِ هذهِ الآثارِ الجّانبيّةِ. تملكُ ابر saxenda اضرار شائعة أخرى:

  • حُمّى.
  • إعياءٌ.
  • دوخةٌ.
  • صداعُ الرّأسِ.
  • ألمٌ في موقعِ الحقنِ.

لـ ابر saxenda اضرار أخرى نادرٌة، ولكنها خطيرةٌ. لذلك عليكِ الحذرُ وعدمُ سؤالِ نفسكِ ابر التنحيف saxenda كم تنحف !! بل سؤالكِ هل هيَ خطيرةٌ عليَّ الآن عندَ ملاحظةِ إحدى الآثار التّاليةِ :

  • التهابُ البنكرياسِ.
  • خفقانٌ في الصّدرِ.
  • مشاكلٌ في الكِلى.
  • سلوكيّاتٌ انتحاريّةٌ.
  • تفاعُلاتٌ تحسّسيّةٌ شديدةٌ.
  • انخفاضُ نسبةِ السّكّرِ في الدّم القاتلِ.
  • خطرُ الإصابةِ بأورامِ الخلايا C في الغدّةِ الدّرقيّةِ.
  • كانَ لِـ ابر التنحيف saxenda تجارب سلبيّةٌ مَع المصابينَ بأمراضِ المرارةِ.

احتياطاتٌ واجبُ اتّخاذها لتفادي اضرار ابرة ساكسندا

رغمَ إخباركِ ابر التنحيف saxenda كم تنحف ، إن كنتِ مِن ضمنِ هذهِ الفئاتِ عليكِ تفادي اضرار ابر ساكسندا الّتي تتجلّى في الحالاتِ التّاليةِ وعدمِ أخذِها:

  • لديكِ مشاكل في معدتك.
  • لديكِ أو كانَ لديكِ اكتئابٌ.
  • أنتِ حاملٌ أو تخططينَ للحملِ.
  • تُرضعينَ طفلكِ رضاعَةً طبيعيّةً أو تخطّطينَ للإرضاعِ.
  • لديكِ حساسيّة من الليراجلوتيد أو أيٍّ مِن مكوّناتِ ساكسيندا.
  • كانَ لديكِ أو لديكِ حاليّاً مشاكل في البنكرياسِ أو الكِلى أو الكبدِ.

أضرار إبر saxenda النّاجمةِ عَن التّداخلاتِ الدّوائيّةِ

أعلنَت منظّمةُ سلامةِ الغذاءِ والدّواءِ أنَّ لِـ ابر saxenda تجارب سلبية مَع مجموعاتٍ دوائيّةٍ معيّنةٍ (250 عِقار) قد تتفاعلُ وتساهِمُ في ظهورِ اضرار ابر ساكسندا . لذلك يجبُ تجنّبُ مشاركتهم معاً. وقد تمَّ تقسيمُ هذهِ الأدوية إلى:

  1. أدويةٌ تسبّبُّ تفاعلاتٍ خطيرةٍ، وهيَ بيكساروتين، وجاتيفلوكساسين.
  2. أدويةٌ تسبّبُّ تفاعلاتٍ ذو ضررٍ معتدلٍ سريريّاً، يتمُّ استخدامُها فقَط في ظلِّ ظروفٍ خاصّةٍ. وعددُها 226 دواء.
  3. عِقاراتٌ لها أهميّةٌ سريريّةٌ بالحدودِ الدُّنيا، حيث يمكِنُ تقليلُ مخاطِرها أو اتّخاذُ خطواتٍ للتّحايُلِ على التّفاعلِ ومراقبتهِ. وعدد هذه الأدوية 22.

آراءُ العملاءِ مِن تجارب ابرة saxenda

كانَ لِـ 67٪ مِن مستخدمي ابر saxenda تجارب إيجابيّةٌ، بينما كانَ لِـ 15٪ مِن مستخدمي ابر saxenda تجارب سلبيّةٌ على موقعِ Drugs.com. حيث أفادَ أحدُ العملاءِ “سعيدٌ بِـ تجربتي مع ابر ساكسندا فقد لاحَظتُ النّتائجَ المذهلةَ خلالَ مدّةٍ زمنيّةٍ أقصاها شهر، يا إلهي ابر التنحيف saxenda كم تنحف “.

كما أضافَ العملاءُ أنَّ اضرار ابر التنحيف saxenda كانَت ضئيلةً، لكن يمكنُ أن تكونَ أقوى قليلاً في اليومِ الّذي يتمُّ فيهِ أخذُ جرعةٍ زائدةٍ. وأنَّ اضرار ابر التنحيف saxenda الملحوظة هيَ الغثيانُ الخفيفُ عندما يحينُ وقتُ تناولِ الطّعامِ، أو بعدَ تناولِ وجبةِ طعامٍ بكميّةٍ كبيرةٍ. وعبّرَ العملاءُ عَن زيادةِ قدرتِهم وتحمّلهم لممارسةِ الرّياضةِ بعدَ أخذِ إبرة التنحيف saxenda.

كم سعر ابر التنحيف saxenda بالعملاتِ العربيّةِ

ابرة saxenda سعرها 25 ألف جنيه مصري. وما يقابلها 5 آلاف ريال سعودي.

كم سعر ابر التنحيف saxenda بالعملةِ الأمريكيّةِ

ابرة saxenda سعرها 1350 دولار أمريكي، وهيَ ليسَت رخيصةً أبداً. لكن العملاءَ أقرّوا أنها تستحقُّ هذا المبلغَ عندما قالوا ” ابر التنحيف saxenda كم تنحف وكم هيَ رائعة، حقّاً سوفَ نلتزمُ بِها!”

طريقة استخدام ابر التنحيف saxenda

لِـ ابر التنحيف saxenda طريقة الاستخدام الأسهلِ، حيث تُحقنُ ذاتيّاً مرّةً واحدةً يوميّاً، وتأتِي في قلمٍ معبئٍ مسبقاً. يمكنكِ أن تحقني جرعتكِ تحتَ الجّلدِ في منطقةِ المعدةِ (البطنِ) أو الجزءِ العلوي من السّاقِ (الفخذ) أو الجزء العلوي منَ الذّراعِ. لكن احذري الحقنَ في الوريدِ أو العَضلِ.

إبرة التنحيف saxenda متاحةٌ كقلمِ حقنٍ متعدّد الجّرعاتِ، يمكنهُ تقديمُ خمسُ جرعاتٍ مختلفةٍ. تتراوَحُ الجّرعاتُ مِن 0.6 ملغ كجرعةٍ ابتدائيّةٍ إلى 3 ملغ الجّرعةُ المستهدفةُ والّتي يتمُّ الوصولُ إليها عادةً في الأسبوعِ الخامسِ.

لِـ ابر التنحيف saxenda طريقة الاستخدام الخاصّةِ لذلك لا تشاركِي القلمَ أو الإبرةَ مع أيِّ شخصٍ آخرٍ. واستخدمي دائماً إبرةً جديدةً لكلِّ حقنةٍ.

الأدويةُ البديلةُ لِـ ابر التنحيف ساكسيندا

الأدويةُ البديلةُ الّتي يمكنُ استخدامُها في حالِ الشّكوى مِن اضرار ابر ساكسندا وعدمِ تقبّلِها، وسعرها أرخصُ مِن ابر التنحيف ساكسيندا :

  • Wegovy.
  • Ozempic.
  • Victoza.

الأسئلة الشائعة

  1. هَل تعملُ ابرة التنحيف saxenda على الفورِ؟

    يبدأُ فقدانُ الوزنِ عادةً في غضونِ أسبوعينِ من بدءِ أخذِ ابرة التنحيف saxenda .

  2. كيفَ يمكنني أن أعرفَ ابر التنحيف saxenda كم تنحف ؟

    ستعرفينَ ما إذا كانت ابر التنحيف saxenda كم تنحف ، إذا فقدتِ 4٪ من وزنِ جسمكِ في حالِ المتابعةِ لمدّةِ 4 أشهرٍ. مَع العلمِ أنَّ ابر التنحيف saxenda سعرها ليسَ برخيصٍ للمتابعةِ؛ كما لايجب استخدامها من تلقاء نفسك.

  3. هل كانَ لِـ ابرة التنحيف saxenda تجارب سلبيّةٌ مَع منتجاتِ إنقاصِ الوزنِ الأخرى؟

    لِـ ابرة التنحيف saxenda تجارب سلبيّةٌ بسببِ القدرةِ على تغييرِ كيفيّةِ امتصاصِ الأدويةِ الأخرى وإحداثِ تفاعلاتٍ خطيرةٍ. لذلِك توخّي الحذرَ مِن اضرار ابر ساكسندا مَع الأدويةِ الأخرى.

د.غنى خليل: طبيبة عامّة، ومختصّة في كتابة المقالات الطبيّة والعلميّة لإيصال المعلومات الموثوقة.