عمليات السمنة وإنقاص الوزن

تعرّفي على أسباب الترهل بعد التكميم وطرق الوقاية والعِلاج

يَزداد معدَّل حدوث البدانة في المجتمَعات الحديثة، ويَرتفع معها احتمال تطوُّر العديد من الأمراض الخطيرة التي تسبِّب العجز أو الوفَاة. لذلك ظَهرت الحاجَة إلى طريقة سريعة وفعَّالة لإنقاص الوَزن. ممّا دَفع الجرّاحِين إلى ابتكار عمليّة تكميم المَعِدة التي تعطي نتائِج باهِرة خلال فترة قَصيرة. لكن وعلى الرغم مِن فوائِدها الكَثيرة. إلا أنّ فقدان الوَزن السريع قد يؤدِّي إلى حدُوث الترهل بعد التكميم بسبب تمدُّد الجلد وخَسارَتِه لمرونته. بالتالي تَتشكّل بعض الطيَّات والثنيّات التي تشوِّه شكل الجِسم.

Advertisements

ما هو تكميم المعدة

وهي إحدى العمليات الرائِدة في مجال إنقاص الوزن؛ عادةً ما يَلجأ الأطبّاء إلى تكميم المَعِدة بعد تجربة الأنظمة الغذائيّة وممارَسَة الرياضة لإنقاص الوَزن مع عدم تَحقيق المريض نتائج مَلموسة. حيث يَقوم الجرّاحون في هذه العمليَّة بإزالة جزء كَبير من المَعِدة، وضَم الأجزاء المتبقِّية معاً لتشكيل كُمّ يَبلغ حجمه حوالي 10% من حجم المَعِدة الأصلي، ممّا يَجعل المريض يَشعُر بالشبع بسرعة. بالتالي لن يَتمكّن من تناوُل الطعام بالقدر الذي اعتاد عليهِ سابِقاً.

يوجَد عِدّة أنماط لهذه الجراحة، وهي كالتالي:

  • تكميم المَعِدة.
  • المَجازة المَعِديّة.
  • حِزام المَعِدة القابِل للتعديل.
  • المفاغَرة المفردة لأوّل قسمين من الأمعاء مع تكميم المَعِدة.
  • تحويل المسار البنكرياسي الصفراوي مع تَبديل مكان الجزء الأوّل من الأمعَاء الدقيقَة.

الوقت المقدّر لملاحظة نتائج فقدان الوزن

تعتبَر جراحة تكميم المَعِدة الأفضَل للأشخاص الذين لديهم مؤشِّر كتلة جسم لا يَقِلّ عن 40، لأنّها تَسمح لهم بفقدان حَوالي 60% من وزنهم الزائِد خِلال 12 إلى 18 شَهر، على سبيل المثال. إذا كَان وَزن الشخص يزيد بمِقدار 100 رطل عن الطبيعِي، فسوف يَفقد 60 رطل وسطياً. كما أنّ ممارَسة الرياضة وتناوُل الطعام بشكل صَحيح بعد العمليّة سيزيد مِن خَسارة الوزن.

أسباب الترهل بعد التكميم

تَشمل أسباب الترهل بعد التكميم كل ممّا يَلي:

  • كمِّية الوزن المَفقود: كلّما زاد الوزن، زَاد تمدُّد البشرة، بالتالي ارتفَعَت فرصَة حدوث الترهل بعد التكميم .
  • العوامِل الوراثيّة: تؤثِّر المورِّثات على مقدار الجلد الزائِد بعد الجراحة، لذلك قَد يَضطَّر الشخص إلى التعَايش مع هذا الواقع.
  • العمر: يؤدِّي الوزن الزائِد والسُمنة إلى تمدُّد الجلد بشكل كَبير، لكن من المفترَض أن يَتراجَع ذلك بعد الجِراحة. إلا أنّ تقدُّم السِن يَحول دون ذلك كونهُ يسبِّب انخفاض مرونة البشرة.
  • نوع الإجراء المتَّبع: يحدِث ذلك فرقاً كبيراً أيضاً، حيث تَسمح عمليّة المَجازة المَعِديّة بفقدان الوزن بسرعة كبيرة في فترة مبكِّرة بعد الجراحة. لذلك من المرجَّح أن تسبِّب الترهل أكثر من عملية التكميم التي قد تَحدث فيها خسارة الوزن الأوليّة بشكل أبطَأ. إلا أنّ النتائِج النهائيّة ستَكون متماثِلة بعد ثَلاث أو خَمس سنوات.

أكثر المناطق التي يُلاحَظ فيها حدوث ترهل الجسم بعد التكميم

بعد أن تَعرّفنا على طبيعة العلاقَة بَين التكميم والترهل . لا بد من التعرُّف عَلى أكثَر المناطق التي يَظهر فيها الجلد الزائد بعد الجِراحة، والتي تَشمل الفخذين، الأرداف، البطن، الثديين، الإبطَين، والذراعين. حيث يعانِي المرضى من احتِكاك الجلد في أماكن الترهل بعد التكميم ، ممّا يسبِّب الانزعاج والاحمِرار. كما تَتشكّل طيّات تَتراكَم فيها الأوساخ، بالتالي تُصبِح مؤهَّبة للتشقُّق والإصابة بالعدوى.

أهمّ الطرق المتّبعة لـ التخلّص من ترهل الجسم بعد التكميم

كيف يروح الترهل بعد التكميم ؟ إذا كنتِ قَلقة بِشأن الطيَّات الجلديَّة بعد الجراحة، سواء لأسبَاب صحّية أو نتيجَة المَظهر المحرِج. فمن المهم أن تَعلمي بوجود الكثير من الطرق لشَدّ البشرة وتقليل الجلد الزائِد بعد العمليّة. إضافَة إلى التخلُّص ثَنيات و ترهلات الجسم بعد التكميم ، حَيث تَشمل كل ممّا يلي:

  • العنايَة بالبشرة.
  • اتّباع نِظام غذائي متوازِن.
  • ممارَسة التمارين الرياضيّة.
  • اللجوء إلى الجراحة التجميليَّة لإزالَة ترهل الجلد بعد التكميم .

الوقاية من ترهل الجلد بعد التكميم

من الطبيعي حدوث الثنيّات والطيّات بعد جراحة البدانة، بل وتعَدّ علامة إيجابيّة على فقدان الوزن وخسارَة الدهون المتراكِمة في الجسم. لكن يفضِّل معظَم المرضى تقليل حدوثها إلى الحدّ الأدنى لما تسبِّبه من إزعاج. لذلك ينبغي اتّباع النصائِح التالية لـ تجنب الترهل بعد التكميم :

  • استخدام الخلطات المقشِّرة.
  • عدم الإكثار من الكافيين أو الصودا.
  • الحرص على بِناء المزيد من العضلات.
  • اللجوء إلى عملياّت التكميم التي تخفِّض الوزن ببطء.
  • الخضوع إلى جلسات التدليك للوقاية من ترهلات الجسم بعد التكميم .
  • تناوُل ما لا يَقِلّ عن 5 حصص من الفاكهة والخضروات الطازَجة يوميّاً.

النظام الغذائِي الواجب اتّباعه لـ تجنب الترهل بعد التكميم

من الضروري اتِّباع نظام غذائي متوازِن غنيّ بالبروتِين بعد جراحة البدانة للحِفاظ على الوزن و تجنّب الترهل بعد التكميم . حَيث تَضمن الكمّيات الكافية من البروتين بِناء الكتلة العضليّة، وتَشكيل المزيد من أليَاف الكولاجين التي تَملَأ الفراغات المتشكِّلة تحت الجلد، كما يؤدِّي الحصول على مِقدار ملائِم مِن الفيتامينات إلى الحِفاظ عَلى مرونة البَشرة.

بالإضافة إلى ذلك، يَنبغي التأكُّد من شرب كمّيات كافية مِن الماء لترطيب الجِلد. فعلى الرغم مِن أنّ الحدّ الأدنَى يجب ألّا يَقِلّ عن 64 أونصَة في اليوم بِشكل طَبيعي. إلا أنّ من المهمّ زِيادة الاستهلاك بعد الجِراحة بحيث يَصل إلى 100 أونصة فِي اليوم كحد أقصَى للوقاية من ترهلات الجسم بعد التكميم .

أهميّة التمارين الرياضيّة للوقاية من حدوث الترهل بعد التكميم

تَستطيع التمارين الرياضيّة تقليل حدُوث الترهل بعد التكميم لأنَّها تزيد الكتلة العضليَّة، ممّا يَملأ الطيّات الناتِجة عن خَسارة الوزن. لذلك مِن الضروري المشارَكة النشِطة في النادي الرياضيّ، والالتزام ببرنامج تَمرين منتظَم يَستهدِف بشكل خاصّ المناطِق التي تُعاني من الترهُّلات من أجل الحِفاظ على تناسُق الجسم.

ينبغي تضمين تَمارين المقاوَمة ورفع الأثقال في البرنامج لتَسريع العمليَّة، ومن تجربتي مع الترهل بعد التكميم . وجَدتُ بأنَّه يمكِن القيام بحركات القرفصاء لشَدّ الجلد في الجزء السُفلي من الجِسم، بينما يفضَّل إجراء تمارين البلانك لتنشيط عَضلات البطن. كما تفِيد رياضة الاندفاع فِي إزالة ترهُّلات الأرداف. كذلك تَستطيع التمارين التي تؤثِّر على العضلة ذات الرأسَين الوقاية من تشكُّل الطيّات في الذراعَين.

متى ألجأ لـ عملية شد الترهلات بعد التكميم ؟ وكيف تتمّ هذه العملية

تشكِّل عملية شد الترهلات بعد التكميم الحلّ النهَائي لمُشكلة الجلد الزائِد. حَيث أفاد 65.6% مِن مرضى جراحَة البَدانة بتحسُّن المَظهر التجميلي بعد عمليّة الشد. كونَها لا تَترك ندبات بما أنَّ الجراح الجيِّد غالباً ما يخفيها في انحناءَات الجسم حتَّى لا تَكون مرئيّة بشكل كبير.

مِن الضروري اختيار التوقِيت المُناسب لـ عملية شد الترهلات بعد التكميم بهَدف الحُصول على أفضَل النتائِج. لذلك يفضَّل الانتظار لمُدّة 18 شهر بعد جراحة البَدانة حتّى يَستقر الوزن، لكن إذا كَان الجلد الزائِد مزعِج للغاية. عندها يمكِن إجراء العمليَّة بعد استقرار الوزن لمُدّة 6 أشهُر متواصلة.

خطوات القيام بالعمليَّة لإزالَة ترهل الجلد بعد التكميم

يَتَّبع الطبِيب المُختَصّ الخُطوات الآتيَة للتخلُّص مِن ترهل الجسم بعد التكميم :

  • في البداية، يحدِّد الطبيب أماكن وجُود الطيّات بما فِي ذلك مَكان ترهل الثدي بعد التكميم .
  • بَعدها توضَع علامة على الترهُّلات المُراد استئصالها.
  • يَتمّ تخدير المريض بشكل كامل.
  • يَبدأ الجرّاح بإجراء شقوق وِفق العلامات الموضوعة سابِقاً.
  • يَتمّ إزالة الجلد الزائِد والدهون بعناية.
  • يَشدّ الجرّاج الجِلد إلى أن تصبِح الشقوق بموازاة خطوط الجِسم، ثم يَخيطها بطريقة تجميليَّة.

د. جوني الحداد

طبيب عام حاصل على بكالوريوس في الطب البشري من جامعة دمشق بدرجة امتياز، مترجِم، وكاتب محتوى طبّي في عِدّة مواقع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى