عمليات السمنة وإنقاص الوزن

حقن الميزو للتخسيس أفضل تقنيّة للحصول على جسد رشيق ومنحوت

Advertisements

تحتاجُ النساء للمواظبةِ على التّمارينِ الرّياضيّةِ بشكلٍ مستمرٍ للحصولِ على الجسدِ المنحوتِ وإبرازِ العضلاتِ بشكلٍ جذّابٍ. إلّا أنّ ذلك ما تعجزُ عنه الكثيرات. إمّا لعدمِ قدرتِهنّ على الالتزامِ بالتّمارينِ لفترةٍ طويلةٍ أو لتعنيدِ بعضِ الدّهونِ المتراكِمةِ في مناطقٍ مختلفةٍ من الجسدِ على الرّياضةِ وعدم إمكانيّةِ حرقِها، لا سيّما منطقة البطن. وهنا تبحثُ الفتياتُ عن الحلِّ الأكثر قدرةً على نحتِ الجسدِ في تِلك المناطقِ دونَ غيرها. سنقدّمُ لكِ في هذا المقالِ حقن الميزو للتخسيس والّذي يعتبرُ أحدَ طرقِ النّحتِ الأكثر لطفاً للتّخلّصِ من الدّهونِ دونَ الاضطرارِ لإجراءِ الجراحةِ أو الشّفط. تابعِي معنا..

ما هي تقنيّة حقن الميزو للتخسيس ؟

العلاجَ بـ حقن الميزو Mesotherapy هو إحدى الطّرقِ الأكثر فعاليّةٍ في نحتِ وشدِّ الجسمِ وكذلك إنقاصِ الوزن. وذلك عن طريقِ حقنِ مواداً كيميائيّةً متنوّعةً في الطّبقةِ تحت الجلد، مثل إنزيم الهيالورونيداز أو هرمون التّيروكسين أو الفيتامينات والمعادن أو غيرها. حيث يساهمُ حقن الميزو للتخسيس في النّحتِ عبرَ حرقِ الدّهونِ وإزالةِ السّيلوليتِ عدا عن فوائد الميزو للبشرة في منطقةِ الحقن مثل الحدِّ من التّصبّغاتِ أو التّجاعيدِ وذلك تبعاً للمادّةِ التي تمّ حقنها.

دواعي القيام بـ حقن الميزوثيرابي

يكمنُ الدّافعُ الأساسي لاستخدامِ الميزو للتخسيس في رغبة الفتاةِ بنحتِ مناطقٍ معيّنةٍ من الجسدِ دون غيرها. فحتّى لو كنتِ لا تعانين من الوزنِ الزّائد إنّما لديكِ الرّغبةٌ في تخسيسِ بعض المناطقِ المُعنّدةِ على التّمارينِ الرّياضيةِ مثل دهونِ البطنِ أو الوركين الّتي تتسبّبُ لكِ بظهور السّيلوليت، أو كنتِ تعانين من ترهّلِ البطنِ بعدَ الولادةِ أو حتّى تسعين لمنحِ نفسِكِ مظهراً أكثرَ جاذبيّةً بإبرازِ العضلاتِ، فلا بدّ لكِ من التّوجّهِ للميزوثيرابي Mesotherapy.

مميّزات حقن الميزو للتخسيس

يشتهرُ حقنُ الميزوثيرابي بالعديدِ من الإيجابيّاتِ لتخسيسِ ونحتِ الجسم، وذلك عدا عن فوائد الميزو للبشرة . ومن أبرزِ هذه الفوائد :

  • يسبّبُ العلاجُ بـ الميزو حرقاً جيّداً للدّهون.
  • يُخفي حقن الميزو السّيلوليتَ بطريقةٍ فعّالة.
  • تحسّنُ الميزوثيرابي من التّرويةِ الدّمويّةِ والتّصريفِ اللّمفاوي للمنطقة.
  • يرافقُ ذلك فوائد الميزو للبشرة فهو يقلّلُ من التّرهّلاتِ والتّجاعيدِ كما يجدّدُ خلايا البشرة.
  • بالإضافةِ إلى ذلك يعتبرُ حقن الميزو للتخسيس إجراءً غيرَ جراحيٍّ وسريعِ التّطبيقِ مع فترة استشفاءٍ شبه معدومة.

سلبيات حقن الميزو للتخسيس

تتمحورُ سلبياتُ حقنِ الميزوثيرابي لإذابةِ الدّهونِ حولَ النّقاطِ التّالية :

  • لا ينقِص حقن الميزو للتخسيس كميّاتٍ كبيرةٍ من الوزن.
  • حقن الميزو غيرُ مناسبٍ لمن تنقصُ أعمارَهم عن 18 عاماً.
  • إنَّ جودةَ الموادِ المستخدمةِ تلعبُ دوراً هامّاً في نتائجِهِ العلاجيّة.
  • يعتبرُ العلاجُ باهضُ الثّمنِ وقد تحتاجُ المريضةُ لأكثرِ من 10 جلساتٍ للمنطقةِ الواحدة.

الأشخاص المرشّحون للعلاج بالميزوثيرابي للتخسيس 

يُعدّ حقن الميزو للتخسيس إجراءً موجّهاً للأشخاصِ البالغين الذين تزيدُ أعمارُهم عن 18 سنةً. ولا يعانون من السّمنةِ المفرطة. إنّما يملِكون تراكُماً غيرَ مرغوبٍ به للدّهونِ في أحدِ مناطقِ جسدِهم. على ألّا تزيد ثخانةُ الدّهونِ المتراكِمةِ تحتَ جلدِ المنطقةِ عن 100-500 مل. فيما يكونُ هؤلاء الأشخاصِ أكثرَ استجابةً للعلاجِ بـ الميزو للوجه والجسم كلّما كانتِ الدّهونُ المستهدفةُ ذات قوامٍ ليّنٍ أو اسفنجي.

الأشخاص غير المرشحين للعلاج بالميزوثيرابي للتخسيس

تشمُلُ قائمةُ الأشخاصِ الّذين تمّ استثناءَهم من التّخسيسِ بـ الميزو للوجه والجسم حالاتٍ طبيّةٍ وعمريّةٍ معيّنةٍ، أهمّها :

  • النّساءُ الحوامِلُ أو المرضعات.
  • الّذين يبدون حساسيّةً اتجاهَ الموادِ المستخدمةِ في الحقن.
  • الذين يعانُون من أمراضٍ قلبيّةٍ أو سوابِقِ جلطاتِ دمويّةٍ أو يتناولُون المميّعات.
  • مرضى السّكري المعتمدِ على الأنسولينِ أو مرضى السّرطانِ أو الذين يعانون من اضطراباتٍ عصبيّة.
  • كما أنّه لا يُوصى باستخدامِ العلاجِ بـ الميزو للتّخسيس أيضا لدى الفئةِ العمريّةِ تحتَ 18 عاماً أو فوقَ 45 عاماً.

نصائح ما قبل حقن الميزو للتخسيس

احرصِي على اتّباعِ بعضِ الخطواتِ قبل إقدامِك على حقن الميزو للتخسيس ومنها :

  • اختارِي الطّبيبَ المشرفَ على علاجِكِ بعنايةٍ واستفسرِي عن جودةِ الحقنِ والمكوّنات.
  • اتبعِي نظاماً غذائيّاً صحّيّاً ومارسِي الرّياضةَ مع الابتعادِ عن شربِ الكحولِ والتّدخينِ لأطولِ فترةٍ ممكنةٍ قبل الإجراء.
  • لا تتناولِي أيّ نوعٍ من مضادّاتِ الالتهابِ غيرِ السّتيرويديّة أو الأسبرين. ولا تلبسِي أيّ نوعٍ من المشدّاتِ على المنطقةِ الرّاغبةِ بعلاجِها قبل الجلسةِ بحوالي 48 ساعةً كحدٍّ أدنى.

تحضير المريضة للحقن

يقومُ الطّاقمُ الطّبيُّ المشرفُ على حقن الميزو للتخسيس بـ :

  • شرح خطواتِ الإجراءِ للمريضةِ بشكلٍ تفصيلي.
  • أخذ القصّةِ السّريريّةِ كامِلة للمريضةِ، مع التّركيزِ على وجودِ الحساسيّةِ وموانعِ الحقن.
  • إجراء الفحوصاتِ الدّمويّةِ والشّعاعيّةِ اللّازمةِ مع كافّةِ الاختباراتِ المتعلّقةِ بالسّكري ومستوياتِ الشّحومِ في الدّم.

كيفية إجراء حقن الميزو للتخسيس

يُعتبرُ حقن الميزو إجراءً غير باضِعٍ حيث تبلغُ مدّةُ الإجراءِ 25-60 دقيقةً بحسبِ المنطقةِ المستهدفة. ويتمّ حقن الميزو بشكلٍ متتابِعٍ في المنطقةِ على يدِ الطّبيبِ المعالِج بعد تطبيق التّخديرِ الموضعي. وذلك باستخدامِ إبرةٍ رفيعةٍ جدّاً بثخانة 0.4-0.6 سم قد تكونُ متّصلةً بجهازٍ ديناميكي خاصٍ بالوخزِ المتعددِ المتتابع.

خطوات العلاج بالميزو:

تتلخّصُ خطواتُ العلاجِ بـ الميزو للتخسيس فيما يلي:

  • أولاً يحدّدُ الطّبيبُ المنطقةَ المستهدفةَ بالعلاجِ وكيفيّةِ توزيعِ الوخزات.
  • يتمُّ تعقيمُ الأجهزةِ والمنطقةِ المراد تطبيقِ الجلسةِ عليها ثمّ يملءُ الطّبيبُ المحقنةَ بالمادّةِ الفعّالة.
  • يقومُ الطّبيبُ بتطبيق التّخديرِ الموضعي على المنطقةِ والانتظارِ قليلاً حتّى يسري مفعولُه وقد لا يطبّق التّخديرَ بحسبِ تقييمِه للألم.
  • ثمّ يبدأُ الطّبيبُ بالحقنِ وذلك إمّا بشكلٍ يدويٍّ بطيءٍ أو عبرَ استخدامِ الجهازِ الخاصِّ بالوخزِ والذي يقدّمُ سرعةً أكبرَ في الحقن. وفي النّهاية، يمنحُ الطّبيبُ المريض عدداً من التّوصياتِ لضمانِ نتائجٍ مثاليّةٍ للعلاج.

هذا ولا يحتاج المريض لفترةِ استشفاءٍ بعد جلسةِ حقن الميزو للتخسيس . إنّما يعودُ لنشاطِه المعتادِ لكن مع تجنّبِ القيامِ بأعمالٍ مجهدةٍ أو ضاغطةٍ على المنطقةِ المعالجة بـ الميزو .

المناطق التي تستهدفُها حقن الميزو

يستهدفُ حقن الميزو للتخسيس الدّهونَ المتراكمةَ تحتَ الجلدِ في مناطقِ الجسمِ المختلفة. فيُمكنُ حقن الميزو للوجه حيثُ يتركّزُ العلاج بالميزو للتخسيس خصوصَاً في منطقةِ الذّقنِ المزدوجةِ Double Chin الّتي يمكنُ أن تتجمّعَ الدّهونَ فيها بشكلٍ يُزعجُ المريضة. عدا عن إمكانيّةِ نحتِ الجسمِ عبر الميزو للتخسيس في المنطقةِ أعلى وأسفل البطنِ أو في الجزء العلويّ من الذّراعِ أو الخطِّ الفاصلِ بين البطنِ والصّدرِ أو الورك.

متى تظهر نتائج الميزوثيرابي؟

تستغرقُ نتائجُ حقن الميزو للتخسيس وقتاً حتّى تلاحظَ المريضةُ الفارِقَ في المنطقة، فهي حقيقةً غير معنيّةٍ بإحداثِ نتائِجٍ فوريّةٍ بعد الجلسةِ العلاجيّة. إنّما تتطلّبُ ملاحظَة الفارقِ للانتظارَ حتى نهايةِ الجلسةِ الثّانية أو الثّالثة، ويتمُّ تحديدُ وقتَ الوصولِ للنّتيجةِ النّهائيّةِ بحسبِ كميّةِ الدّهونِ الرّاغبةِ بإزالتِها ونوعيّةِ الموادِ المستخدمة، فيما تحتاجُ المريضةُ عادةً لعددِ جلساتٍ يتراوحُ بين 3 و 10 مراتٍ بفارقِ أسبوعٍ إلى أسبوعين بين الجلسةِ والأخرى.

نسبة نجاح الميزو للتخسيس ؟

تعتمدُ نسبةُ نجاح الميزوثيرابي لنحتِ الجسدِ على العديدِ من العوامِلِ كخبرةِ الطّبيبِ في الحقنِ والموادِ المستخدمةِ. وبالإضافَة إلى ذلك نسبةُ الجرعاتِ المُعطاةِ وجودتِها وكذلك التزامُ المريضةُ بتوقيتِ جلساتِ العلاجِ الّتي يحدّدُها لها الطّبيبُ المُعالج. بينما يلاحِظُ حوالي 80% من المريضاتِ الخاضِعاتِ لـ حقن الميزو للتخسيس التّغيّرَ الّذي يُحدثُه الميزو عبرَ حرقِه الدّهونَ في المنطقةِ المُستهدفة.

اختلاطات التّخسيس بالميزوثيرابي

تقتصرُ اختلاطاتُ حقن الميزو للتخسيس على عددٍ ضئيلٍ من الأعراضِ الّتي قد تواجهُ المريضةَ بعد حقن الميزو ومن هذه الأعراض :

  • الشّعورُ بالغثيانِ والإقياءِ بعدَ الجلسة.
  • التّسبّبُ بالألمِ أو التّورّمِ مكانَ حقن الميزو .
  • ظهورُ الكدماتِ أو البقعِ الدّاكنةِ على الجلدِ أو تركِ النّدوب.
  • تحريضُ أيّ من الحساسيّةِ، الحكّةِ، الطّفحِ الجلديّ، أو الاحمرار.
  • إحداثُ إنتانٍ جرثومي أو التهابٍ نتيجةَ عدمِ عقامةِ أدواتِ الحقن.

متى أطلب المساعدة الطبية ؟

يكونُ إجراءُ حقن الميزو للتخسيس بشكل آمن في معظمِ الأوقاتِ، فلا تحتاجُ الآثارُ الجانبيّةُ الظّاهرةُ على المريضةِ للتّدخّلِ الطّبيّ بعدَ الحقنِ. لكن لا بدّ من تنبيهِكِ إلى أنّ حساسيّةَ الجسد اتجاه الموادِ الّتي سيتمُّ حقنَها مختلفةٌ وعليكِ إخبارُ الطّبيبِ المُعالجِ في حالِ شعرتِ بأعراضٍ تحسّسيّةٍ قويّةٍ بعد حقنِكِ الميزو للوجه أو الجسم أو في حال تطّورِ لديكِ أيّة علاماتٍ التهابيّة.

نصائح ما بعد حقن الميزو للتخسيس

إليكِ بعضُ النّصائحِ الهامّةِ التي ستساعدُك في الحصولِ على فوائد الميزو للتخسيس وإذابة الدّهون :

  • لا تعرّضِي المنطقةَ لأشعّةِ الشّمسِ وتجنّبِي النّشاطاتِ الشّاقةِ بعدَ الإجراء.
  • تجنّبِي غسلَ المنطقةِ المُعالجةِ لمدّةِ 4 ساعاتٍ بعدَ الإجراءِ ولا تعرّضيها للمسّاجِ قبل 48 ساعة.
  • لا تتناولِي أيَّ نوعٍ من مضاداتِ الالتهابِ غير السّتيرويديّةِ NSAIDs أو فيتامين E لمدةِ 24 ساعة بعدَ الحقن.
  • تناولِي الكثيرَ من الماءِ والأليافِ، واتبعِي نظاماً غذائيّاً صحّيّاً وبالإضافَة إلى ذلك مارسِي التّمارينَ الرّياضيّةَ للحصولِ على نتائجٍ أكثر فعاليّة.

سعر حقن الميزوثيرابي في البلدان العربية والخارج

يختلفُ سعرُ حقن الميزو للتخسيس بحسبِ الطّبيب المُعالج وأجورِ المركزِ الطّبيّ وجودةِ الموادِ المحقونة وغيرها من العوامِل. بالإضافَة إلى ذلك َ سعرُ جلسات حقن الميزو للتخسيس أيضا من بلدٍ إلى آخر. فيتراوحُ سعر الجلسة بين 250-600 دولاراً في الخارج، بينما تكون تكلفةُ الجلسةِ في المملكة العربيّة السّعوديّة حوالي 240 دولاراً، أما في مصر فتبلغُ 100 دولاراً. بينما يكونُ سعرها في الإمارات تقريباً 350 دولاراً. في حين أنّ تكلفة جلسة حقن الميزو للتّخسيس في قطر هي 275 دولاراً فقط.

د.راما ابو مرّه

طالبة في السنة السادسة في كلية الطب البشري_جامعة تشرين_سورية، مترجِمة طبيّة، وكاتبة محتوى طبّي.
زر الذهاب إلى الأعلى