عمليات السمنة وإنقاص الوزن

اسعار حقن الميزوثيرابي للتخسيس البطن والأرداف في البلدان العربية والغربيّة

يبدو أنّ نَمط الحياة اليوميّ في القرن العشرين قد تَرك أثرهُ السيّء بالفِعل لدى عددٍ هائِلٍ من الأشخاص؛ وأثبتَ بالفعل بأنّ الجلوس الطويل وقلّة الحركة هُما عامِلان رئيسيّان في إحداثِ السُّمنَة؛ تابِعوا معنا للتعرّف على أسعار حقن الميزوثيرابي للتخسيس البطن والأرداف في كافّة البلدان العربيّة ! وهل تنفع تقنيّة حقن الميزوثيرابي في إنقاص الوزن أم لا ؟

ما هي حُقن الميزوثيرابي ؟ 

ما هي حُقن الميزوثيرابي ؟ 
ما هي حُقن الميزوثيرابي ؟ 

يتضمّن الميزوثيرابي سِلسلة بسيطَة من الحٌقن التي تساعِد على تحطيم الدهون الموضعيّة الصغيرَة الغير مَرغوب بِها في الجسم؛ وتُعرَف هذه العمليّة باسم (تحلّل الدهون)؛ حيث يَسهُل على الجسم امتصاصها وإعادَة تشكيل المنطقة التي تم فيها الحَقن لتأخُذ المظهر الجمالِي المرغوب بِه. سواء للبطن أو الأرداف أو أيّ منطقة أخرى تحتوي على تجمّعات دهون غير مرغوب بها في الجسم.

أنواع حقن الميزوثيرابي واستخداماته المتنوّعة

قبل الشروع في تفاصيل و اسعار حقن الميزوثيرابي للتخسيس البطن والأرداف؛ سنتحدّث قليلاً عن أنواع هذا الإجراء باختصار …

يعمل الميزوثيرابي بشكل مختلف نوعاً ما اعتمادَاً على نوع العِلاج المطلوب. فعلى سبيل المثال في حال الرَغبة بـ إزالة السيلولِيت، يتم إجراء الحقن في الطبقَة الدهنيّة تحت الجِلد؛ حيث تتفكّك الخلايا هنا وتتقلّص. من ناحية أخرى، فإن علاج الهالات السوداء تحت العينين يجمَع ما بين مَزيج من إجراءَات مختلِفة.

تشمُل أنواع الأدوية المحقونة باختلاف إجراءات حقن الميزوثيرابي سواء للتخسيس أو غيره ما يلي :

  • فيتامينات ومعادن.
  • حمض الهيالورونيك أسيد.
  • بعض الأدوية (سنشاهد لاحقاً في المقال).

حيثُ يَشيع استخدام الميزوثيرابي في عِلاج كلّ من السيلوليت، علامَات التمدّد، الجِلد المترهّل وعلامَات الشيخوخَة، تساقُط الشعر، الهالَات السوداء تحت العين، والجِلد المتضرّر من أشعّة الشَّمس.

هل تقنية حقن الميزوثيرابي مناسبة لكل من يرغب في التخسيس ؟

إجراء حقن الميزوثيرابي للتخسيس هو إجراء آمن نوعاً ما لا ينطوي على مخاطر كبيرة. إلّا أنّه لا يمكن استخدام تقنية حقن الميزوثيرابي لكلّ ما يلي : 

  • مرضَى السكّري.
  • مَرضَى المناعة الذاتيّة.
  • مرضَى الأوعية الدموية.
  • النساء الحوامل والمرضعات.
  • المصابِين بالتهابات مهما كان نَوعُها.
  • المرضَى الذين يعانون من السُمنة المفرطة.

ومن المهمّ توعية المَريض بأنّ حقن الميزوثيرابي ليسَت وسيلَة لفقدان الوَزن؛ بل هي باختصَار عمليّة نحت وإعادة تهيئَة للشكل الخارجِي للجسم؛ حتّى يأخُذ القالَب الجَمالي المرغوب بِه.

المناطق التي يمكن تستهدفها حقن الميزوثيرابي للتخسيس 

اسعار حقن الميزوثيرابي للتخسيس البطن والأرداف متنوّعة. حيث تشمُل المناطق التي يمكن علاجُها باستخدام تقنية تحلل الدهون القائِم على حقن الميزوثيرابي ما يلي :

  • السيلوليت.
  • الذقن المزدوجة.
  • الفخذين أو الذراعين.
  • الجِزء العلوي والسُفلِي من البطن.
  • الدهون المتوضّعة تَحت خطّ حمّالة الصَّدر.
  • ترسّبات الدهون المتبقّية بعد عمليّات شَفط الدهون الأخرَى.

ما هي المواد الموجودَة في محالِيل حقن الميزوثيرابي للتخسيس ؟ 

تشمل المكوّنات الرئيسية في حقن الميزوثيرابي للتخسيس وإذابَة الدهون ما يلي : 

  • الفوسفاتيديل كولين : وهو ليسيثين طبيعِي يحتوي على نوعَين من الأحماض الدهنيّة غير المشبَعة (حمض اللينوليك، وحمض ألفا ليونليك) المستخرَجة من نبات الصُويا. 
  • فيتامينات متعدّدة.
  • محلول ملحي.

سنتطرّق لشرح كافّة تفاصيل اسعار حقن الميزوثيرابي للتخسيس البطن والأرداف والجسم بشكل عام بشكل مفصّل في نهاية المقال.

حقائق عن مادّة الفوسفاتيديل كولين (المادّة الرئيسيّة الموجودة في حقن الميزوثيرابي) 

في الواقع، ينتج الجسم الفوسفاتيديل كولين PPC بشكل طبيعيّ. إلّا أنّه على خِلاف المحلول المَحقون، يحتوي على أحماض دهنية مشبَعة (حمض البالمِتيك، حمض الأولِيك، وحمض الاستياريك)؛ يتواجَد في جميع أغشيَة خلايا الجسم البشري، يؤدّي وظائِف هامّة عديدَة. مثلاً يمنع التصاقَات الأمعاء ببعضِها البعض عبر تركِها تنزلِق بشكل طبيعيّ.

كيف تستعد قبل إجراء عملية حقن الميزوثيرابي للتخسيس البطن والأرداف ؟

  • ستلتقي بالطبيب في وقت مبكر لمعرفة توقّعات ونتائج العملية على المدى القريب والبعيد.
  • قد تضطرّ إلى تجنّب الأسبرين وغيره من العقاقِير غير الستيرويدية المضادّة للالتهاب NSAIDs لمدّة أسبوع قبل الإجراء.
  • يمكن أن تزيد مسكّنات الألم من خَطر النزيف والكدمَات أثناء إجراء حقن الميزوثيرابي.

كيف يتم إجراء حقن الميزوثيرابي للتخسيس ؟

كيفية إجراء حقن الميزوثيرابي للتخسيس (1)
كيفية إجراء حقن الميزوثيرابي للتخسيس (1)

يتم في تقنيّة الميزوثيرابي حقن محاليل محدّدة تحت الجلد (ذكرناها سابقاً)؛ بالترافُق مع تقنيّات علاجيّة إضافيّة لزيادة فعاليّة تحلّل الدهون، مثل الأمواج فوق الصوتيّة.

يتم حقن المحالِيل مباشَرَة في طبقَات الدهون والأنسِجة الضامّة. حيث يكون الحَقن غير مؤلِم نسبيّاً، وقد يطبّق الطبيب مخدّر موضعيّ على المنطِقة المعنيّة قبل القيام بهذا الإجراء.

كيفية إجراء حقن الميزوثيرابي للتخسيس (2)
كيفية إجراء حقن الميزوثيرابي للتخسيس (2)

بعد حقن المحلول المعنيّ، ينتج تفاعل كيميائيّ ضِمن المنطقة، وتبدأ عندها عملية تفتيت الدهون الموضعيّة التي يمكن أن تظهر نتائِجُها بَعد مرور شهر تقريبَاً من بدء العلاج الذي قد يترافَق مع جلسات أخرى بفاصِل زمنيّ يتراوَح ما بين (4-6) أسابِيع للحصول على نتيجة مرضية تمَاماً.

آلية تحلل الدهون في تقنية حقن الميزوثيرابي

لجعل مادة الفوسفاتيديل كولين PPC قابِلة للحقن ضِمن المنطقة المرغوب تفتيت الدهون فيها؛ يجب أن تترافَق العمليّة مع حقن ما يسمّى بـ (مُذيب الدهون)؛ لذلك قد يستخدِم الطبيب حمض الديوكسيكوليك للمساعَدة في استحلاب الدهون لامتصاصها في الأمعاء بسهولَة.

يتم اختيار إِبرة رفيعة جدّاً لحقن المحلُول في الأنسجة الدهنيّة، التي تنتفِخ وتتصلّب، ثم تبدأ عمليّة تحويل الخلايا الدهنيّة إلى جزيئات صغيرَة جدّاً للغايَة. تماماً كَمَن يحمِل كُرة طين صُلبَة ويحوّلها إلى ذرّات رمل ناعِمة (هل فهمت العمليّة الآن!).

الكبد الآن هو المسؤول عن نهايَة هذه العمليّة، حيث يعمَل على تحويل هذه الجزيئات الصغيرَة جدّاً للغاية إلى ثاني أكسيد الكربون والماء؛ وبالتالي يتمّ التخلّص من هذهِ الدهون العنيدَة والصعبة الزوال بطريقة آمنة للغايَة، بدون إحداث أيّة شقوق جراحيّة، وبدون تعريض المريض لخَطر العمليّات الجراحيّة الصَّعبة الإجراء أو الخطيرة.

طبعاً لا تفيد هذه التقنيّة أصحاب الأوزان الثقيلَة أو ممّن يعانون من طبقات الشُّحوم السميكَة في البطن والجِلد؛ بل تفيد كما أخبرنَاكُم مسبقَاً من يمتلِك بعض الدهون الموضعيّة المسبّبة للإزعَاج في مناطِق غير مرغوب بِها؛ مِثل المرأة الحامِل (التي وَلدَت مؤخّراً) وتعانِي من تكتّلات في الدهون في البَطن بعد عمليّة الولادَة؛ أو سيّدة لديها بعض الدُّهون في أعلَى الذراعين وترغب بالتخلّص من هذا المنظر الغير مَرغوب بِه بشكل آمِن وبدون أيّ تدخّل جراحي.

ما بعد عملية حقن الميزوثيرابي للتخسيس

غالباً ستتورّم المنطقة المحقونَة، وعندها يجب عليكِ القيام بما يلي :

  • تجنّبي أحواض الاستحمام الساخِنة، الساونا، الجاكُوزي، والتدلِيك أو المسّاج لمدّة يومين بعد العلاج.
  • يُوصَى بالحمّامات الدافِئة والاستحمام بالماء الساخن بعد مرور 48 ساعَة للمساعدَة في عمليّة الشفاء من التورّم الحاصِل.
  • عليكِ تجنّب التعرّض لأشعّة الشَّمس بشكلٍ مباشَر، أسرّة التسمِير، وحمّامات البُخار لمدّة أسبوعين بعد العمليّة.

سيحتَاج المريض الذي أجرَى عملية حقن الميزوثيرابي إلى اتّباع مجموعَة من النصائِح والتقيّد بها؛ أهمّها : 

  • اتّباع نظام غذائي صحّي.
  • ممارسة الرياضة بانتظام.

الآثار الجانبيّة الناتجة عن إجراء حقن الميزوثيرابي للتخسيس

إجراء حقن الميزوثيرابي للتخسيس هو إجراء سَهل، سَريع، وآمِن، لا يحتوي على آثار جانبيّة خطيرَة؛ لذلِك قد تشمُل الآثار الجانبيّة المحتملة ما يلي : 

  • كدمات خفيفة.
  • ألَم مكان الحقن.
  • تورّم مكان الحقن.

ويمكن تفادي هذه الآثار بسهولَة وبدون عقابيل.

اسعار حقن الميزوثيرابي للتخسيس البطن والأرداف والدهون الموضعية العنيدة الأخرى

تعتمِد تكلفة الميزوثيرابي على نوع العلاج الذي تتلقّاه، وعَدد الجلسات التي تحتاجُها؛ وبشكلٍ عام تبلُغ تكلِفة الجلسة الواحدة ما بين 250-600 دولار، ونظراً لأن حقن الميزوثيرابي من مستحضرات التجميل وليس إجراءً ضروريّاً من الناحية الطبيّة، فقد لا تغطّي شركات التأمين التكلفة عادةً.

  • اسعار حقن الميزوثيرابي للتخسيس البطن والأرداف في مصر ما بين 100-250 دولار تقريباً.
  • اسعار حقن الميزوثيرابي للتخسيس البطن والأرداف في السعودية : 200-800 دولار.
  • تتراوح اسعار حقن الميزوثيرابي للتخسيس البطن والأرداف في تركيا : 100-600 دولار.
  • اسعار حقن الميزوثيرابي للتخسيس البطن والأرداف في الولايات المتّحدة : 450-1000 دولار.
  • اسعار حقن الميزوثيرابي للتخسيس البطن في دول الخليج كافّة : ما بين 200-800 دولار.

في الحقيقة لا تختلف اسعار حقن الميزوثيرابي للتخسيس البطن والأرداف في كافّة البلدان العربيّة، وهي متقاربة للغاية.

مدى فعاليّة إجراء حقن الميزوثيرابي للتخسيس ؟

في الحقيقة، يصعُب جدّاً تحديد ما إذا كانَت هذه الوسيلَة مناسِبة لَك ولطبيعة جِسمك أم لا؛ حيث يتم استخدام العديد من المكوّنات والطُرق المختلفة في العِلاج، وبعيداً عن العمليات الناجِحَة؛ تَم إجراء العديد من الدراسَات حيث تُبيِّن بَعض الآراء السلبيّة ما يلي :

  • دراسة عام 2012 على 6 أشخاص: لم يُظهر حقن الميزوثيرابي أي تحسّن في مظهر التجاعيد.
  • دراسة عام 2008 على 20 امرأة : لم يُظهر حقن الميزوثيرابي أيّ انخفاض في حجم الفخذين.

بالمقابل، أظهرت نتائج حقن الميزوثيرابي المتعدّدة الجلسات تحسّناً ملحوظاً في التخلّص من الدهون الموضعيّة العنيدة، لكن بعد فترة زمنية لا تقلّ عن شهر-شهر ونصف تقريباً.

مقارنة بين حقن الميزوثيرابي و عمليّة شفط الدهون الجراحيّة

بعد أن تعرّفنا على اسعار حقن الميزوثيرابي للتخسيس البطن والأرداف في البلدان العربيّة والغربيّة، سنلقي الآن نظرة عن مقارنة مابين هذا الإجراء و عملية شفط الدهون؛ ابقوا معنا …

يعتبر الميزوثيرابي بديل غير جراحي لإزالة الدهون الغير مرغوب بها.

تقوم عملية شفط الدهون بإزالَة الدهون بشكل دائِم من مناطق متعدّدة مثل البطن، الفخذين، والظهر، وتتم عن طريق إدخال أنابيب بلاستيكية رفيعة عبر شقوق صغيرة في الجلد؛ ومن ثم شفط الدهون، وتتم تحت التخدير.

على الرُّغم من اعتبار شفط الدهون فعّال في إزالَة الدهون بشكل دائِم ونتائجهُ مضمونَة؛ إلّا أنّ التعافِي قد يستغرِق ما يصل إلى 6 أسابيع، كما أن للإجراء مخاطِر عديدَة، مثل إحداث الضرر بالأعصاب والأوعية الدموية، عدم انتظام ملامح الجلد، والإصابة بالعدوى.

عملية شفط الدهون مكلِفة للغاية، قد تصِل إلى 3200 دولار؛ وذلك على عكس سعر حقن الميزوثيرابي للتخسيس الأرداف والبطن الذي تتراوح تكلفته ما بين 200 -600 دولار.

لا تتطلّب حقن الميزوثيرابي للتخسيس إجراء شقوق جراحيّة مثل عمليّة شفط الدهون؛ لكن قد تحتاج إلى إجراء 10 جلسات أو أكثر للحصول على النتيجَة المرغوبَة.

ملاحظة : لاتُوصي الجمعية الأمريكية لجرّاحي التجميل بإذابَة الدهون عبر حقن الميزوثيرابي، حيث تم التصريح بعدم وجود أبحَاث كافية عن مَدى نَجاح هذه التقنيّة بَعد.

الأسئلة الشائعة حول تفاصيل و اسعار حقن الميزوثيرابي للتخسيس البطن

  1. كم تستمرّ جلسة حقن الميزوثيرابي للتخسيس ؟

    يمكن أن تستمرّ الجلسة الواحدة ما بين نصف ساعة حتّى ساعتين؛ وقد يحتاج المريض لـ 4-6 جلسات علاجية؛ وبناءً على التزام المريض بالقواعد والنصائح قد تستمرّ النتائج فترة طويلة تتجاوز 12 شهر.

  2. هل تعمل حقن الميزوثيرابي على دهون البطن ؟

    يمكن استخدام تقنيّة حقن الميزوثيرابي لِعلاج كلّ من يُعانون من تجمّعات دهون مزعِجة في منطقة الجذع، البطن، الأرداف، الذراعين, والساقين؛ وكذلِك من يُعاني من نحافَة مع مناطِق دهنيّة عنيدَة على العلاج، مثل الثنيّات الدهنيّة حول الخصر وتحت الأرداف.

  3. ما مِقدار الوزن الذي يمكن أن تخسره مع تقنية حقن الميزوثيرابي ؟

    لن تفقِد الوزن مع هذه التقنيّة، لكن سيتحسّن لديكَ شكل المظهر الخارجِي؛ حيث تُستخدَم تقنية حقن الميزوثيرابي لِصقل الشكل الخارجِي للجسم، التخلّص من علامَات التمدّد والسيلولِيت، ويمكن أن تفقِد ما يصِل إلى 4-12 سم من مُحيط الخَصر في حال التطبيق على دُهون البطن.

  4. ما هي المدّة التي تستغرقها حقن إذابة الدهون حتّى يبدأ مفعولها ؟ 

    يبدَأ العلاج في العمل على الفَور؛ ومع ذلِك، عليكِ توقّع الكثير من التورّم في الأسبوع الأوّل، قد لا يَزول حتّى مرور 6 أسابيع.

  5. ما مَدى عُمق حقن إبرة الميزوثيرابي في الجسم ؟

    يتضمّن الحَقن ما يقارِب 0.02-0.05 مل من مَحلول الدواء عموديّاً على الجِلد بعمُق 4 مم؛ وذلِك بمسافات متقاربة تبعُد عن بعضها 1-2 سم.

  6. ما هو شعور القيام بـ حقن الميزوثيرابي للتخسيس ؟ 

    احمرار، إحسَاس بالوخز، والشعور بالحرقَة؛ والتي تستمرّ ما بين 2-3 ساعات في موقِع الحقن؛ وفي بعض الأحيان قد يعانِي بعض المَرضى ذوي البشرة الحسّاسة من كَدمات مرئيّة للعَين المجرّدة؛ تَزول من تِلقاء نفسِها.

  7. هل حقن الميزوثيرابي مؤلمة عند التطبيق ؟ 

    كَما هو الحال مع جميع العلاجَات التي تنطوي على حقن الإبر؛ قد تؤذِي الحقن لبضع ثوانٍ، ولكِن بشكلٍ عام، يكون الألَم ضئيلاً للغايَة، كما قد يقدّم الطبيب خيار تطبيق مخدّر موضِعي على المنطِقة لتقليل الانزِعاج.

د. وائل الخوجة

مدير تحرير موقع صحّتي منذ عام 2020؛ طبيب عام، كاتب محتوى طبّي في العديد من المواقع الطبيّة، أقوم بالتأكد من صحّة المعلومات والمصادر في المقالات قبل نشرها، أقترح المواضيع الطبيّة للنقاش؛ وأساعد في الإجابة على تساؤلات واستفسارات زوّار موقع صحّتي.
زر الذهاب إلى الأعلى