عمليات السمنة وإنقاص الوزن

كبسولة تكميم المعدة ! خيارُكِ الأفضَل للتّخسيس دون جراحة

Advertisements

تتخوّفُ الكثيرُ من النّساءِ من إجراءِ عمليّةٍ جراحيّةٍ بهدفِ إنقاصِ الوزنِ. وذلك بعد أنْ تكون قد يئِسَتْ من الحلولِ المُعتادة بالنّسبةِ لها لإنقاصِ الوزن. مثل إجراءِ التّمارينِ الرّياضيّةِ والالتزامِ بالأنظمةِ الصّحيّةِ أو حتّى تناول العقاقيرِ الطّبيّة. و من هنا بدأَت رحلةُ البحثِ عن حلٍّ يلبّي الرغبات ويتجنّبُ المخاوِف، لا بَل يفوقُ الطموحات في حداثةِ تقنيّاتِه لإنقاصِ الوزنِ لتنوجد كبسولة تكميم المعدة ، فـ ماهي كبسوله تكميم المعده ؟ وكم تبلغُ تكلفتَها ؟ تابعي معنا…

ماهي كبسوله تكميم المعده ؟

انتشرَ في الآونةِ الأخير مصطلحُ كبسولة تكميم المعدة بالإشارةِ إلى بعضِ كبسولات بالون المعدة الذكيّة كـ Elipse مثلا. والتي تُعدّ تقنيّةً جديدةً من التّقنيّاتِ العلاجيّةِ للبدانَة. وتهدفُ لتجنيبِ المريضةِ عملية تكميم المعدة ومنحَها نتائِجَ فعّالةَ لإنقاصِ الوزن قبل كلّ شيء. حيث تنتفخُ كبسولة تكميم المعدة press بعد ابتلاعِها من قبلِ المريضةِ. لتشكّلَ بالوناً ضمن المعدةِ يشغلُ حيّزاً يصلُ إلى 50-60% منها ثم يتلاشَى البالونُ ذاتيّاً بعد فترةٍ من ابتلاعِه. في حين أن يميّزُ الكبسولةُ البديلةُ للتّكميمِ أنّها إجراءٌ مؤقتٌ وقابلٌ للعكس.

دواعي القيام بـ كبسولة تكميم المعدة

وبعد معرفتِنا بـ ماهي كبسوله تكميم المعده لا بدّ من تبيانِ لماذا يختارُ المرضَى هذا الإجراء؟ فإنَّ الدّافعَ الأساسي لاستخدامِ كبسولة تكميم المعدة يكمنُ في إنقاصِ الوزنِ أو الحدِّ من الأمراضِ المُرافِقةِ للسُّمنة. وكنتيجةٍ لذلك يسعَى الأشخاص ذوي مؤشّرِ كتلةِ الجسم ≥ 27.0 كغ/م2 لاستخدامِ هذه الوسيلَة في محاربةِ البدانةِ. أو كبديلٍ فعّالٍ لإنقاصِ حجمِ المعدة عن عمليّةِ التّكميم. كما أنّه إجراءٌ قابِلٌ للتّراجعِ على عكسِ عمليّة تكميم المعدة.

إيجابيّات كبسولة تكميم المعدة

تمتلكُ كبسولات تكميم المعدة الكثيرَ من الإيجابيّاتِ لتكونَ اختيارَك المُفضّلَ في رحلتِك للتّخسيس. وتتميّزُ Elipse بكونِ :

  • نتائِجها أكثرَ فاعليّةً والإجراء قابلٌ للعكس.
  • تجنّبُ المريضةَ العمليّاتِ الجراحيّةِ أو التّخدير.
  • يمكنُ ابتلاعُ كبسولات تكميم المعدة بسهولةٍ أيضا.
  • معدّلُ إنقاصِ الوزنِ أكبر مع كبسولة تكميم المعدة .
  • الإجراءُ غير غازٍ ممّا يقلّلُ من اضرار كبسولة تكميم المعدة .
  • يمكنُ تتبّعَ معدّلِ نقصِ الوزنِ عبر نظامِ كبسولةِ Elipse المتطوّر.
  • لا تتطلّبُ كبسولة تكميم المعدة press تنظيراً للبطنِ بشكلٍ دائم.

سلبيّات كبسولة تكميم المعدة

بالرّغمِ من الإيجابيّاتِ المذكورةِ إلّا أنّ هذا الإجراء يحملُ وجهاً آخراً من سلبيّاتِ أو اضرار كبسولة تكميم المعدة  ، وأبرز تلكَ السّلبيّات:

  • قد يشعرُ المرضى بعدمِ الارتياحِ خلال الأسبوعِ الأوّل والثّاني من الإجراءِ مثل القلس أو الغثيان.
  • في حين أنّ بالون Elipse أثبت فعاليّته وأمانَه. إلّا أنّه لايزالُ غيرَ معتمدٍ كإجراءٍ آمنٍ من قبل منظّمةِ الغذاء والدواء الأمريكيّة FDA.
  • قد تعودُ المريضةُ لكسبِ الوزنِ بعد أشهرٍ قليلةٍ من طرحِ الكبسولة. إنما يعتمدُ على مدى التزامِها بالنّظامِ الغذائيّ المرافِقِ للإجراء.
  • يستثني الإجراءُ كثيراً من الأشخاصِ بسبب معاناتِهم من ظروفٍ صحّيّةٍ مختلِفة. كالأشخاص الّذين قد تعرّضوا لعمليّاتٍ جراحيّةٍ سابقةٍ على البطن مثلا.

هل أنا مرشّحة لتطبيق إجراء كبسولة تكمِيم المعدَة؟

إذا كنتِ تعانين من الوزنِ الزّائدِ مع ارتفاعِ مؤشّرِ كتلةِ الجسمِ BMI لأكثرِ من 27 كغ/م2. وترغبين بإنقاصِ وزنِك أكثرَ من 10 كيلوغرام دون تعريضِ نفسِكِ للتّخدير أو الجراحَة. فغالباً أنتِ إحدى المُرشّحاتِ لهذه العمليّة. بشرطِ أنْ يكون عمرُك فوقَ 18 عامَاً وتحتَ 65 عامَاً وتتمتّعين بصّحةٍ جيّدةٍ دون أيِّ موانِع. كما أنّه يجبُ عليكِ التّأكّدَ من قدرتِكِ على الالتزامِ بالنّظامِ الغذائيّ الصّحّي. الذي سيُعدَّه لكِ الطّبيبُ لتحقيقِ خسارةِ الوزنِ بشكلٍ مثالي حيث أنَّه جزءٌ مهمٌ من العلاج.

متى أكون غير مرشّحة لإجراء كبسولة تكمِيم المعدة ؟

يُستثنى من العمليّة عدد من الحالاتِ الطّبيّةِ وذلك لتفادي الوقوعِ في أضرار كبسولات تكميم المعدة ، ومن هذه الحالات:

  • المريضة بعمرٍ أصغر أو أكبر من العمرِ المحدّدِ للإجراء.
  • إذا كانتِ المريضةُ حامل أو تتناولُ أدويةً معيّنةً مثل الأسبرين.
  • أو كانت قد تعرّضَتْ لأكثرِ من عمليّتين جراحيّين سابقتين على البطن.
  • أو تعانِي من صعوباتٍ في البلعِ أو الالتهابَاتِ المعويّةِ أو الانسدادَات.
  • غيرَ قادرةٍ على الالتزامِ بالنّظامِ الغذائيّ أو مدمنةً على الكحولِ أو المخدّرات.

نصائح ما قبل إجراء كسبولَة تكمِيم المعدَة

إذا كنتِ قد عزمتِ على إجراءِ كبسولَة تكميم المعدَة. لا بدّ من اتّباعِ بعضِ التّعليماتِ قبلَ العمليّةِ للحدّ من أضرار كبسولَة تكميم المعدَة المُحتملةِ حدوثها :

  • توقّفِي عن أكلِ الطّعامِ قبلَ 12 ساعة من العمليّةِ وأوقفِي المشّروباتِ قبل 6 ساعَات منها.
  • عليك أن تستفسرِي جيّداً عن العمليّةِ وتناقشِي طبيبكِ بكلّ التّساؤلاتِ الّتي تدورُ في ذهنِكِ عنها.
  • ابدئِي باتّباعِ نظامٍ غذائيٍّ صحيٍّ وممارسَةِ الرّياضةِ قبل العمليّةِ للتّأكدِ من قدرتكِ على الالتزامِ بذلك بعدها.
  • ناقشِي طبيبَك بماهيّةِ الموادِ الّتي صُنِعَتْ منها الكبسولةُ، وأعلمِيه في حال كان لديكِ أيّ حساسيّةٍ لهذه الموادِ أو غيرها.

تحضير المريضة لإجراء كبسولَة تكمِيم المعدَة

يجبُ على الكادرِ الطّبيِّ المُشرفِ على العمليّةِ الاهتمامَ بتحضيرِ المريضةِ جيّداً قبلَ الإجراء. فبالرّغمِ من بساطَةِ الإجراءِ نوعاً ما وعدم حاجتِه للتّخدير. إلّا أنّه على الكادِرِ أخذَ احتياطاتِهم لأيّ طارئٍ بالمعدّاتِ اللّازمة. ومن جانبٍ آخر لا بدّ من شرحِ الإجراءِ للمريضةِ بالتّفصيلِ. وتهيئتِها نفسيّاً للإجراءِ وتبيان آليّةِ إنقاصِ الوزنِ التي سيتمّ اتّباعَها. بالإضافَة إلى ذلك أخذِ قصّةِ المريضةِ السّريريّةِ والتأكّد من عدمِ وجودِ أيّ أمراضٍ أو حساسيّةٍ مُعيقةٍ للإجراء. عدا عن إعلامِها بتوقيتِ الامتناعِ عن الطّعامِ والشّرابِ قبلَ الإجراء.

كيفيّة إجراء كبسولة تكميم المعدة

تتميّزُ كبسولةُ المعدةِ المبرمجةِ Elipse بكونِها إجراء غيرَ باضِع.  يتمُّ تنفيذَه تحتَ إشرافِ جرّاحيّ أمراضِ السُّمنة. ويستغرِقُ بمجمَلِه من 15 إلى 20 دقيقة. فيما يحتاجُ الطّبيبُ أثناءَ عملِه لكبسولةِ Elipse وكيسِ السّيرومِ الخاصِّ بها دونَ الحاجةِ للتّخديرِ أو التّنظيرِ الهضمي بمعظمِ الحالات.

خطوات إجراء كبسولة تكمِيم المعدَة

  • بعدَ أخذِ القصّةِ السّريريّةِ وشرحِ الإجراءِ للمريضةِ بشكلٍ مفصّل. تقومُ المريضةُ بابتلاعِ كبسولة تكميم المعدة التي تكونُ متّصلةً مع السّيرومِ خاصّتها بأنبوبٍ ضيّق.
  • ثم يتأكّدُ الطّبيبُ من وصولِ الكبسولةِ إلى المعدةِ عبرَ التّصويرِ بالأشعّةِ السّينيّةِ، أيّ دون استخدامِ التّنظير.
  • بعد التّأكدِ من التّوضّعِ الصّحيحِ ضمنَ المعدةِ. يتمُّ نفخُ كبسولة تكميم المعدة بكميّةٍ من السّائلِ الموجودِ في السّيروم، ريثما تبلغُ عادةً 550 مل وتأخذُ 50-60% من مساحَة المعِدة.
  • ثم يُعادُ تصويرُ المعِدةِ بالأشعّةِ السّينيّةِ للتّأكّدِ من توضّعِ البالونِ في القاعِ وذلك قبلَ فصلِ الأنبوبِ وسحبِهِ من المعدة.
  • ولا تحتاج كبسولة تكميم المعدة Elipse على وجه الخصوص لعمليّةٍ لإزالتِها فهي مصمّمةٌ ليتمَّ هضمَها ذاتيّاً بعدَ حوالي 4 أشهر من ابتلاعها.

هذا ويستطيعُ المرضَى العودةَ إلى منازلِهم في نفسِ يومِ الإجراء. و بالطبع تختلِفُ فترةُ الاستشفاءِ من شخصٍ إلى آخر. بينما يحتاجُ المعظمُ لـ 3 أيّام تقريباً للعودةِ إلى العملِ مع ضرورةِ الالتزامِ بتعليماتِ الطّبيب.

المناطِق التي يستهدفها إجراء كبسولة تكمِيم المعدَة

تنقصُ كبسولات تكميم المعدة من وزنِ الجسمِ بشكلٍ عام. و ذلك عبرَ تقليلِ كميّةِ السّعراتِ الحروريّةِ الواردةِ للجسمِ ودفعه لتحليلِ الدّهونِ المتراكِمةِ في مناطِقِ الجسمِ المختلفة. لا سيّما منطقتي البطن والأرداف. حيثما أشارَت إحدى الدّراساتِ الإحصائيّةِ إلى إنقاص كبسولة تكميم المعدة Elipse محيطَ الخصرِ تقريبياً 10.9 سم لدى عددٍ من المرضى ممّن استخدموا الكبسولةَ لمدّةِ 4 أشهرٍ فقط. بينما أكّدت دراسةٌ أخرى إنقاصَ الإجراءِ للوزنِ وتخفيضهِ مؤشّرَ كتلةِ الجسمِ بشكلٍ واضح.

متى تظهر النّتائج بعد ابتلاع كبسولة تكمِيم المعدَة ؟

إنَّ نتائجَ عملية لكبسولة ليست فوريّةً فهي تحتاجُ إلى مدّةٍ من الوقتِ حتّى تظهر. حيثما يُبدي معظمُ المرضى تغيّراتٍ واضحةٍ في الوزنِ خلال 4 أسابيع تقريباً من إجراء كبسولة تكميم المعدة . علاوة على شعورِهم بالشّبعِ المبكّرِ أثناء تناولِهم الوجبات. وينخفضُ الشّعورُ بالجوعِ لديهم تدريجيّاً مع الوقت. ولكن يعتمدُ ذلك بشكلٍ كبيرٍ على مدى التزامِ المريضةِ بالنّظامِ الغذائيِّ المُوصَى به من قبل الطّبيبِ. وتغييرها لنمطِ حياتِها بشكلٍ إيجابيّ للمساعدةِ على خسارَةِ الوزنِ كممارسَةِ الرّياضة مثلا.

نسبة نجاح إجراء كبسولة تكميم المعدة ؟

يفقدُ المرضى الخاضعين لـ عملية كبسولة المعدة Elipse حوالي 10-15% من إجمالي وزنِ الجسمِ خلال فترة قصيرة. وقد تصلُ هذه النّسبةُ في نفس الوقت إلى 20-50% من الوَزن. فيما تختلفُ النّتائجُ بين المرضى. بينما تفوقُ نسبةُ نجاحِ العلاجِ باستخدامِ كبسولات تكميم المعدة 98% من الحالات. إلّا أنَّ ذلك يعتمدُ على مدى التزامِ المريض بالحميةِ الغذائيّةِ ومتابعتِه مع الطّبيبِ المُعالج. وذلك بعد التّأكّدِ من حالةِ الكبسولةِ الجيّدةِ ضمن المعدة.

مخاطر و أضرار كبسولة تكميم المعدة

تتميّزُ كبسولة تكميم المعدة Elipse بانخفاضِ معدّلِ حدوثِ المُضاعفاتِ الخطرةِ بالمُقارنةِ مع باقي أنواعِ بالونِ المعدةِ أو عمليّةِ تكميمِ المعدة. لكنَّها لاتزالُ تحملُ بعضَ الآثارِ الجانبيّةِ الّتي لا يمكنُ تجاوزَها دون الحديثِ عنها. لما تتركَه من معاناةٍ للمريضةٍ خصوصَاً في الأيّامِ الأولَى بعدَ الإجراء. وتتلخّصُ أضرار كبسولات تكميم المعدة أو آثارُها الجانبيّةِ في التّسبّبِ بالغثيانِ والإقياءِ المتكرّرِ للمريضةِ. مع شعورٍ مستمرٍّ بعدمِ الارتياحِ والانتفاخِ في البطن. بالإضافَةِ لإمكانيّةِ حدوثِ انسدادٍ في الأمعاءِ أو مغصٍ وتشنّجاتٍ مؤلِمةٍ في البطن.

متى أطلب المساعدة الطبيّة ؟

عادةً ما يكونُ إجراءُ كبسولة تكميم المعدة آمناً ولا يحمِلُ من الخطورةِ ما يستدعِي طلبَ المساعدةِ الطّبيّةِ الطّارئةِ. حيث أنّ 80% من الآثارِ الجانبيّةِ لـ كبسولات تكميم المعدة تكونُ من خفيفةٍ إلى متوسّطةِ الدّرجة. إلّا أنّهُ لا بدَّ من تنبيهَكِ إلى وجوبِ طلبِ الرّعايةِ الطّبيّةِ في حالِ شعرتِ باشتدادِ الألمِ أو التّشنّجاتِ في البطنِ أو أيّ من أعراضِ انسدادِ الأمعاءِ أو مظاهرِ الحساسيّةِ اتجاه كبسولة تكميم المعدة press .

نصائِح ما بعد إجراء كبسولة تكمِيم المعدَة

تحتاجُ المريضةُ لتغييرِ نمط حياتِها وسلوكِها الصّحي مع اتباع نظامٍ غذائيّ خاصٍّ بعد الإجراء. وسنقدّم لكِ بعض التّوجيهات لما بعد الخروج من العمليّة :

  • يمكنُكِ البدءُ بتناولِ بضعِ رشفاتٍ من السّائلِ بعدَ الإجراء بـ 6 ساعات.
  • بينما ستضطرّين لاقتصارِ تغذيتكِ على السّوائلِ للإيّامِ الثّلاثةِ الأولى بعدَ الإجراء.
  • يمكنُكِ بعدَ ذلك البدءَ باستهلاكِ الأطعمةِ اللّينةِ، مع الحرصِ على ارتشافِ بعضِ الماءِ بعد الوجبة.
  • ومن المهم الالتزامُ بالنّظامِ الغذائيِّ القائمِ على السّوائلِ والأطعمةِ اللّينةِ لمدّةِ 4 أسابيعٍ من الإجراء. مع الحرصِ على التّواصلِ مع خبيرِ التّغذيةِ الخاصِّ بكِ لمراقبةِ حالتِكِ وتعويضِ الفيتامِيناتِ والمعادِنِ في حالِ نقصها.

متوسط سعر كبسولة تكميم المعدة في البلدان العربيّة والخارج

يختلفُ في إجراء كبسولة تكميم المعدة سعرها بحسبِ الطّبيب المُعالج وأجور المركز الطّبيّ ونوع الكبسولة وغيرَها من العوامِل. بالإضافَة إلى ذلك يتفاوتِ سعر كبسولة تكميم المعدة أيضا من بلدٍ إلى آخر. فلـ كبسولة تكميم المعدة سعرها في بريطانيا والذي يبلُغُ حوالي 6000 دولاراً. بينما تكلّفُ العمليّةُ ذاتُها في المملكةِ العربيّةِ السّعوديّة حوالي 4265 دولاراً. أمّا في مصر فتبلغُ 2500-3000 دولاراً بينما يكونُ سعرُها في سلطنة عمان بين 12000-2000 دولاراً. في حين أنّ تكلفةَ إجراءِ كبسولة تكميم المعدة في الإمارات هي 4000-5000 دولاراً فقط.

د.راما ابو مرّه

طالبة في السنة السادسة في كلية الطب البشري_جامعة تشرين_سورية، مترجِمة طبيّة، وكاتبة محتوى طبّي.
زر الذهاب إلى الأعلى