عمليات السمنة وإنقاص الوزن

مراجعة شاملة لـ أفضل أنواع بالون المعدة للتخسيس

Advertisements

يعدُّ الاكتئاب، ارتفاعُ ضغطِ الدم، مرض السكري، العقم، توقّفُ التنفسِ أثناءَ النوم، والتهابُ المفاصل من أكثر المشاكِل الصحيّة شيوعاً والتي طالما ارتبطت بالسمنة بشكلٍ وثيق. لذلك ومع استمرارِ انتشار هذا المرض في جميعِ أنحاءِ العالم أصبحَت زيادةُ الوزنِ مصدرَ قلقٍ كبير وبحاجةٍ إلى حلولٍ فوريّة. فعلى الرغم من توفّرِ العديد من العلاجاتِ حاليّاً إلا أنّ غالبيّتها أثبتت أنّها غير فعّالةٍ على المدى الطويل وقد تحملُ مخاطِر كثيرة على حياةِ المريض في بعض الأحيان. لذلك بدأ البحثُ عن مصادِرٍ أخرى للتخلّصِ من الدهون فظهرَت طرقٌ وسطيّةٌ ما بين الجراحات الواسعة المهدّدةُ للحياة والحميات الصعبة طويلةَ الأمد، ومنها تصغيرُ حجمِ المعدة باستخدام البالون. تابعوا معنا للتعرّف على كافّة أنواع بالون المعدة بالتفصيل !

ما هو بالون المعدة ؟

هو أحد الإجراءاتِ الآمنة لإنقاصِ الوزن، يعتمدُ على الشبَع والشعورِ بالامتلاء عند تناولِ مقدارٍ قليل من الطعام حيث يشغلُ البالون حيّزاً ضمن المعدة مؤدّياً إلى نقصانِ مساحتِها. في الواقع تعتبرُ أنواع بالون المعدة أجهزةً مؤقّتةً قابِلةً للإزالة يتمُّ وضعها في مكانها عن طريقِ المنظارِ الفمويّ في أغلب العمليات ويمكن أن يبقَى مدّةً تتراوَح من ستة إلى 12 شهر بحسب نوعِه دون أيّ مشاكِل في أغلبِ الحالات. ولكن من الممكن أن تحصل بعض الآثارِ الجانبيّة الطفيفة مثل الغثيان والإقياء. وبشكلٍ أكثر ندرةً قد يحدث تأثيراتٍ خطيرة كانسداد الأمعاءِ بالبالون وهو حالةٌ إسعافيّة. في الواقع اعتبرتْ هذه المعالجة أرضيةً وسطيّةً بين أنواعِ العلاجات المتوفّرة الهادِفة إلى إنقاصِ الوزن. فهي تتضمّنُ المزايا التالية :

  • لا حاجةَ فيه للأدوية.
  • لا يوجد إجراءَات جراحيّة.
  • أقلّ تكلفةً من الخياراتِ الجراحيّة.
  • الأجهزةُ فيها مؤقّتة والإجراءَات قابلة للعكس.
  • متاحةٌ للمرضى غير المؤهّلين لإجراءِ جراحةِ إنقاصِ الوزن.

أنواع بالون المعدة

بعد أن لاقتْ هذه التقنيّةُ العلاجيّة استحسانَ الأطبّاء من حيث النتائجِ المبهرة التي حقّقتها والآثارِ الجانبيّةِ القليلة، بدأت الشركاتُ تتنافس على تصنيعِ هذه الأجهزة. إليكِ أشهر أنواع بالون المعدة المستخدمةُ حاليّاً:

1. بالون أوربيرا Orbera

أوربيرا أحد أنواع بالون المعدة
بالون أوربيرا أحد أنواع بالون المعدة

تمّ تصميم بالون Orbera من السيليكون المرن الذي يحتوي على محلولٍ ملحيّ، بسعةٍ تتراوَحُ بين (450-700 مل). وهو مزوّدٌ بأدواتٍ خاصّةٍ لتحديد موقعه عند إدخالهِ إلى المعدة، وبالإضافَةِ إلى أنبوبٍ لملءِ البالون بالمحلول وآخرٍ لإفراغِه. يتم إدخالُ البالون عن طريقِ جهازِ التنظيرِ الداخلي لضمانِ الانتشار الدقيق له داخلَ المعدة، ثم يتم ملؤهُ بمحلولٍ ملحيّ مخلوطٍ بأزرق الميثيلين تحت المراقبةِ المباشرة عبر القثطرة. ففي حالِ حدوث تمزّقٍ غير متوقّعٍ في البالون، يتحوّل لونُ الميثيلين الأزرق إلى اللونِ الأخضر. في الواقِع تساعِد تقنية وتصميم بالون Orbera المرضَى على خسارةِ ما يصلُ إلى أكثر من 30 كيلو خلال 6 أشهر من خلال اتّباع نظامٍ غذائيٍّ وممارسَة الرياضة، فهو بذلك يساعِد على خسارَةِ الوزن بنسبة 48% أكثر من أنواع بالون المعدة الأخرى. وبعد مرور 6 أشهرٍ يتمّ إزلةُ البالون عن طريقِ التنظيرِ الداخليّ أيضا باستخدام إبرةٍ لشفط السائِل، إفراغ البالون، ثم سحبه.

سعر Orbera أحد أنواع بالون المعدة

يبلُغ سعر Orbera 2500 دولار وسطيّاً ويختلِف بحسبِ البلد الذي تعيشينَ فيه.


2. بالون ميدزل Medsil

ميدزل أحد أنواع بالون المعدة
ميدزل أحد أنواع بالون المعدة

لا يختلفُ Medsil كثيراً عن النوعِ السابق فهو مصنوعٌ من السيليكون أيضا إلّا أنّه يحتوي على جهازٍ صماميٍّ، فيمكنُ التحكّمُ بسعتهِ وفقاً لاستجابة جسم المريض حيث يتراوَح حجمه بين (400-700مل). في الواقع حصلَ هذا النوع من أنواع بالون المعدة على جميع الشهاداتِ اللّازمة من خلال التجارب الميكانيكيّة التي تمّ إجراؤُها في المعامِل حيث أُثبِتَ أنّه مقاوِمٌ للصدماتِ الميكانكيّة وحموضَة المعدة، وناجحٌ في اختبارات تمدّدِ السليكون بسهولَة. وقد أثبتَ أنّ استخدامَه أدّى إلى زيادة جريلين المصل بشكلٍ ملحوظ، انخفاض اللبتين، وانخفاضِ مستوياتِ الهيموجلوبين السكّري أيضاً. كما ساعَد على خسارة ما يعادلُ 30 كيلو أو خمس نقاطٍ من مؤشّر كتلةِ الجسم.

سعر Medsil أحد أنواع بالون المعدة

تبلغ التكلفةُ الإجماليّة للعمليّة حوالي 6000 دولار أمريكي وهي تختلفُ من بلدٍ لآخر.


3. بالون أوبالون Obalon gastric balloon

أوبالون غاسترك أحد أنواع بالون المعدة
أوبالون غاسترك أحد أنواع بالون المعدة

يعدّ Obalon gastric balloon نظامٌ مكوّن من بالونين منفصلَين، ويختلِف عن النوعينِ السابقين بأنّه يتمّ ابتلاعَه بدلاً من وضعهِ بالتنظير الداخلي. فليس هنالِك حاجَة للتخدير أثناءَ عملية وضعِه. ويمكنكِ ابتلاع هذه الكبسولات في مواعيدٍ منفصلةٍ فالبالون يكون بحجم حبّة الفيتامين؛ وعند وصوله إلى معدتكِ سيتم نفخه بالغاز ليصل إلى حجم 250 مل. هنالِك فاصل حوالي شهر بين الزيارتين حيث يكون جسمكِ قد تأقلمَ مع وجود بالون في المعدة. ثم يزالُ البالونين بعد 6 أشهرٍ من الابتلاعِ الأوّل. من مميزات هذه الطريقة أنّها عمليّةٌ ولا تسبّب انسدادَ الأمعاء. ومن سلبيّاتها أن البالون قد يفرّغ من الغاز تلقائيّاً دون أن تشعرين فيلاحِظُ الطبيب ذلك من خلال عدم نزولِ وزنك. ولكن عموماً يعتبر هذا النوعُ من أفضل أنواع بالون المعدة الموجودة حاليّاً.

سعر Obalon gastric balloon أحد أنواع بالون المعدة

تتراوحُ تكلفة برنامج بالون المعدة أو بالون بالكامل لمدّة 12 شهراً بين 6000 و 9000 دولار. تعتمد التكلفة الإجمالية بشكلٍ أساسيٍّ على موقعكِ الجغرافي وأتعابِ طبيبك.


4.الكبسولة المبرمجة Elipse

إيليبيس أحد أنواع بالون المعدة
إيليبيس أحد أنواع بالون المعدة

بالون Elipse مصنوعٌ من فيلم بوليمر رقيق بدون أجزاءٍ صلبة، مغلقٌ ومضغوط جيّداً داخل كبسولةٍ نباتيّةٍ صغيرة قابلة للبلع، ومتصلة بقثطرة رفيعةٍ عبر صمّامٍ ذاتيّ الإغلاق. كما أنّه بالون مصمّمٌ لينتشر بشكلٍ عفويٍّ في المعدة. تنتفخُ الكبسولةُ بالماء بسهولةٍ. لكن في حالِ عدم انتفاخِها يتمُّ فتحه بواسطة القثطرة بعد تأكيد الوضعيّةِ الصحيحة له في المعدة من خلالِ التصويرِ بالأشعة السينية حيث تظهرُ علامةٌ على شكل حلقة ضمن المعدة. يُملأ البالون بـ 550 مل من السوائل التي تتكوّن من الماءِ المقطّر مع مادّةٍ حافظة من سوربات البوتاسيوم. يتميّز هذا النوع بوجود جهازٍ قابلٍ للإفراغ تلقائيّاً حيث يبقى في المعدة لفترة 4 أشهرٍ ثمّ تتحلّل المادّة القابلة للامتصاص وتبقى داخل صمّامٍ مانعٍ للتسريب تماماً، ثم ينكمشُ الجهازُ ذاتيّاً ويمرُّ بشكلٍ طبيعيٍّ عبر الجهازِ الهضميّ. لذلك فإن هذا النوعُ من أنواع بالون المعدة مناسبٌ لـ الذين يعانونَ من السمنةِ المفرطة ومخاطرِ التنظير فهو الأقلّ إحداثاً للآثارِ الجانبيّة.

سعر Elipse أحد أنواع بالون المعدة

سعر Elipse حوالي 3000 دولار أمريكي للجهاز فقط.


5. بالون سباتز Spatz

سباتز أحد أنواع بالون المعدة
سباتز أحد أنواع بالون المعدة

نظام spatz هو جهازٌ متطوّر يمكن تعديلُ حجمه زيادةً أو نقصاناً طوالَ فترةِ العلاج وليس فقط في البداية حيث تتراوَحُ سعته بين 400-800 مل. بالإضافَة إلى ذلك، فهو أوّلُ بالونٍ يمكن أن يبقى بأمانٍ في المعدة لمدّة 360 يوم. مما يسهّلُ استمرارَ فقدانِ الوزنِ لمدّةِ عامٍ كامل ويتيحُ مزيداً من الوقت أمامَ المريض للخضوع لعمليّة إعادةِ تثقيفٍ غذائيٍّ وتعديل نمطِ حياتِه. لكن لهذا النوع عيب وحيد، ألا وهو عدم امتلاكِه سطحاً أملساً نظراً لوجود موقع لإدخال صمّام الملء. فعند الإفراغ لإزالته قد يعيقُ ذيلَ الصمّام البالون من الخروج ويضطّرُ عندها الطبيب لإجراءِ عملٍ جراحيٍّ تحت التخدير العام. 

سعر Spatz أحد أنواع بالون المعدة

تبلغُ تكلفة Spatz حوالي 4000 إلى 7000 دولار أمريكي وسطيّاً لكاملِ العلاج.


6. بالون ريشيب Reshape

ريشيب أحد أنواع بالون المعدة
ريشيب أحد أنواع بالون المعدة

يتكوّن نظام البالون المزدوج المتكامل (ReShape) من كرتين من السيليكون متّصلتين بعمودٍ سيليكونيٍّ مرن وقصير. الفكرةُ الرئيسيّة وراءَ هذا التصميم هي تقليلُ فرصة هجرة البالوناتِ المعويّة في حالة انكماشِ أحدها عن طريقِ الخطأ. كما أنّ هذا التكوينُ المرن، يسمح للبالوناتِ بالتوافُق مع المحيطِ الطبيعيّ للمعدة. يتم إدخال البالون عبر الفم أوّلاً وصولاً إلى المعدة عن طريقِ التنظير. ثم يتمّ تعبئةَ كلٍّ منها على حدى بما يصِل إلى 450 ملّ من المحلول الملحي (الحجم الكلّي الأقصى 900 مل) مع الحفاظِ على تشريحٍ طبيعيٍّ للمعدة. بالنسبة لانكماشِ وإزالة البالون، فهو يحدثُ بعد فترةٍ أقصاها 6 أشهر.

سعر Reshape أحد أنواع بالون المعدة

تبلغ التكلفةُ الشاملة له 7200 دولار أمريكي متضمّنةً كلّ ما يمكنُ أن يترتّبَ خلال الفترة العلاجيّة.


7. بالون المعدة الفرنسي الهوائي (HELIOSPHERE)

هيلوسفير أحد أنواع بالون المعدة الفرنسي
هيلوسفير بالون المعدة الفرنسي

بعد أن أصبحَ من الواضح أن الوزنَ الزائد للبالون المملوءِ بالسائل هو سببُ زيادةَ معدّل الغثيان، الإقياء، والألمُ الشرسوفي. تمّ تطويرُ بالون Heliosphere من أنواع بالون المعدة التي تملأُ بالهواء. وهو عبارة عن بالونٍ كرويٍّ كبير الحجم مصنوعٌ من البولي يوريثان بسعة 900-1000 مل. يمكن تحمّل البالون جيّداً بشكلٍ عام خلال فترةَ الزرعِ التي تبلغُ 6 أشهر. ومع ذلك فقد أثار استخدامَهُ العديد من المخاوفِ بشأن المضاعفاتِ المتعلّقةِ بالإجراء. بسبب الصعوبَة في مرورِ البالون عبر العضلةِ المعصّرة للمريء نتيجةَ حجمهِ الكبير، ومرونتهِ المنخفضة. كما تمّ توجيه تحذيراتٍ شديدةٍ للمرشحين لاستخدام هذا النوع تنصُّ على الامتناعِ تماماً عن الغوصِ والسفرِ في الطائرات.

سعر HELIOSPHERE أحد أنواع بالون المعدة

إن التكلفةَ الإجماليّة لهذا النوع تبلغُ حوالي 7000 دولار أمريكي.


8. بالون المعدة الفرنسي إند بول (END BALL)

إند بول بالون المعدة الفرنسي
إند بول بالون المعدة الفرنسي

بعد استخدام الهواء في مِلء بعض أنواع بالون المعدة لوحِظَ أنّ النتائِج أقلّ من المتوقّع. لكن كانت الآثار الجانبيّة أقلّ أيضا. لذلك تمّ ابتكارُ بالون المعدة الفرنسي END BALL كحلّ وسطيٍّ. فيمكن ملؤُه بـ 200 ملّ من السائِل الملحي و500 مل من الهواء للحصولِ على النتائِجِ المطلوبة بأقلّ التأثيراتِ الجانبيّة. فهو يتميّزُ بأنّهُ خالٍ من مادتيّ اللاتِكس والفثالات، يحتلُّ حجماً مناسِباً في المعدة، يمكنُ بقاؤُه في المعدة لمدّةِ 18 شهر، ويساعِد على خسارَة 35 كلغ من الوزن بـ 10 أشهر. يتمّ وضعه وإزالته بالاستعانَة بمنظارِ المعدة بعمليّةٍ تستغرقُ 15 دقيقة تحت التخديرِ العامّ أو الموضعي.

سعر END BALL أحد أنواع بالون المعدة

تتراوَح تكلفة END BALL بين 4000-8000 دولار أمريكي بحسب البلد وأتعابِ الطبيب.

في النهاية وبعدَ الاطّلاعِ على أنواع بالون المعدة التي تُستخدَمُ للتخلّصِ من الوزنِ الزائد، وجدنا أنّها متقاربةً في فوائدها ونتائجِ استخدامها من جهةٍ وقلّة آثارها الجانبيّةِ من جهةٍ أخرى. إلّا أننا نرشّح لكِ END BALL لتعدّدِ فوائده واستخداماته وقلّةِ المدّة التي تحتاجينها للوصول إلى النتيجةِ المطلوبة فهو الأوفرُ والأكثر أماناً.

د.سالي حسن

طالبة طب بشري- سوريا،كاتبة محتوى طبي في موقع صحّتي.
زر الذهاب إلى الأعلى