عمليات السمنة وإنقاص الوزن

أشهر أنواع حقن تفتيت الدهون دون جراحة !

تَسعى العَديد مِن النّساء إلى الحُصول على جسمٍ جميلٍ وجذّاب، فهُناكَ مَن تفَضّل الالتِزام بالتّمَارين الرّياضِيّة والنّظَام الغِذائي الصَّارِم، وهناكَ مَن تَلجأ منذ البِداية إلى الحُلول الجّرَاحيّة. لكِن توجَد فِئة مِن النّساء اللاتِي لا يرغبنَ في التعرُّض لِخطورة الإجراءاتِ الجراحيّة، كما إنّهن غَير قادِرات عَلى الالتزام بمُمَارسةِ الرّياضَة. لِذا سَنتحدّثُ في مقالِنا اليَوم عَن أبرزِ حقن تفتيت الدهون ، والتي سَتقضي على الدّهونِ المُتراكِمة تحتَ جلدكِ دونَ التعرُّض لِخطرِ الجّراحة أو التّخدير العام، تابِعي معَنا…

بداية ظهورِ حقن تفتيت الدهون

بحثَ العُلماءُ منذ عَشراتِ السّنين عَن طريقةٍ تمكّنهم مِن التخلُّص مِن الدّهون المُتراكِمة تحتَ الجّلد. فبدأ تَطوير شَفط الدّهون تَحت الجّلد لأوّل مرّة منذ 44 عاماً. والتي كانَت تعدّ واحدةً مِن أكثر العمليّاتِ الجراحيّةِ التّجميليّة لإنقاص الوزن شيوعَاً في الولاياتِ المُتّحدة الأمريكية.

لكنّ عمليّة شفطِ الدّهون مكلِفة، وغالباً ما تتطلَّبُ تخديراً عامّاً، كما أنّ هنالِك إمكانيّة لِحدوثِ مضاعفاتٍ طبّيَّةٍ خطيرة بِسبَبها. ومِن هنَا نَبَعت الحَاجة إلى استخدامِ علاجاتٍ أخرى غير جراحيّة وغير باضِعة مِن أجلِ التخلُّص مِن تلك الدّهون. فبدأت تتزايَد شعبيّةُ استخدامِ ابر تفتيت الدهون الحاويَة على الفوسفاتيديل كولين بهدفِ التخلّص مِن الدّهون المتراكِمة تحتَ الجّلد.

فتمّ ولأوّلِ مرة، اقتراح فكرةِ حَقنِ الفوسفاتيديل كولين تحتَ الجّلد لِلتخلُّص مِن تراكُمات الدّهونِ الموضعيّة غير المرغوبِ فيها، مِن قِبَلِ الطّبيب “S. Maggiori”، خِلال المُلتقى الدّولي الخامِس للميزوثيرابي، والذي عُقِدَ في باريس في عامِ 1988. فكانَ يَستخدمُ هذا الطّبيب ابر تفتيت الدهون الحَاوية على الفوسفاتيديل كولين من أجل أن يتخلَّص مِن تجمُّعات اللويحاتِ الصّفراء ، والتي هي عِبارة عَن تراكُمات مِن الكوليسترول تتوضَّع تحتَ الجّلد.

آليّة عَمَل حقن تفتيت الدهون

عندما يتمُّ حقنُ الخليطِ الحاوي عادةً على مادّتي الفوسفاتيديل كولين و الديوكسيكولات في الأنسِجة الدُّهنيّة تحتَ الجّلد، تختلطُ الذّيول الكارِهة للمَاء لِهاتين المادّتين، معَ الذّيول الكارِهة للماء التابعة للدهون الموجودة عَلى جِدار الخليّة الدُّهنيَّة. كما يتم اختلاط الجّانب المَشحون كهربائيّاً من مادّتي الفوسفاتيديل كولين والديوكسيكولات معَ الماء.

يعمل فوسفاتيديل كولين وديوكسيكولات كَمُذيبات تتسبَّبُ في ذوبانِ جدارِ الخليّة الدُّهنيَّة والدُّهون الأُخرى، فِي السّائِل المائي المُحيط بالخليّة الدُّهنيَّة. ممّا يؤدّي إلى انفجارِ الخلايا الدُّهنيّة وتحرُّرِ الإنزيماتِ الخاصّة بِها.

وهنا يتمّ تنشيط الجّهازِ المناعِي من أجل أن يقومَ بتنظيفِ الحُطامِ النّاتِج عَن الخلايا المُتَكسّرة. وذلِك بواسطةِ كريّات الدّم البيضَاء التي تهَاجِر إلى النّسيج الدُّهني. هذِه الاستِجابة الالتهابيّة للجّسم هيَ المسؤولة عَن حدوثِ بعضِ الألم الذي قَد يتمُّ الشّعور بهِ بعد الحقنِ، والذي يمكِنُهُ أن يستمرَّ لِعدَّة أسابيع في بعضِ الحالات.

هذهِ الاستِجابة الالتِهابيَّة لا تقوم بِتكسير الخَلايا الدُّهنيَّة فَحسب؛ بَل تَتسبَّب أيضا في ترسُّب بعضِ الكولاجين والبروتينات الأُخرَى فِي المنطِقة التي تمَّ حقنُها. ممّا يؤدّي إلى شدّ النسيج تحتَ الجّلد.

و تُظهِرُ الخزعات التي يتمُّ أخذُها مِن الأماكِن التي حُقِنت فيها ابر تفتيت الدهون الحَاوية على الفوسفاتيديل كولين. أنَّ تدميرَ الخلايا الدُّهنيّة يبقى بشكلٍ دائِم. حيثُ يتمُّ نقلُ الدّهون والحُطام الخلوي الذي تتمُّ إزالتُه مع الخَلايا المناعيَّة الأُخرَى، كَنفاياتٍ ليتمَّ التخلُّص مِنها بالطُّرُق المُناسِبة عبرَ المساراتِ الاستقلابيّة الطّبيعيَّة. فهذِه الخلايا الدُّهنيّة المُدمّرة يتمُّ التخلُّص مِنها عادةً إلى خارجِ الجّسمِ عن طريق الكلية.

إليكَ كافّة أنواعِ حقن تفتيت الدهون

سَنُلخّص فيمَا يَلي أبرز الاختلافاتِ بينَ أشهر أنواعِ حقن تفتيت الدهون المتوفّرة، من أجل أن نساعِدكِ على اختيارِ المُنتج الأفضَل لكِ :

1. حقن تفتيت الدهون التي تتكوّن بشكلٍ أساسيّ مِن المُستخلَصات النّباتيَّة

حقن تفتيت الدهون التي تتكوّن بشكلٍ أساسيّ مِن المُستخلَصات النّباتيَّة
ميزات حقن تفتيت الدهون التي تتكوّن بشكلٍ أساسيّ مِن المُستخلَصات النّباتيَّة

على سبيل المثال، الحُقَن التي مِن نوع آرتلاين. ومِن المكوّنات الرّئيسيَّة الدّاخِلة في تركيبِ حقن تفتيت الدهون مِن نوعِ Artline، هي مستَخلص بذورِ الجّوزِ الشّائِع (والذي يسمّى أيضاً بالجّوز الفارِسي أو الجّوز الانكليزي)، جذور نبتةِ لحيةِ الحيَّة، مستَخلص نبتةِ الفوقس الحويصلي، ومستخلَص أوراقِ شجرةِ كستناءِ الحِصَان.

ويدومُ تأثيرُ هذهِ الحُقَن حَوالي ثلاثة إلى أربعة أشهُر، وتَكمُن آليّة عَملها فِي أنّها تؤدّي إلى انكماشِ الخَلايا الدُّهنيّة. لكن قَد يَترافَق استخدامها مَع إمكانيّة حدوثِ ردّ فعلٍ تحسسيّ مِن الجّسم تجاهَ المُستخلصاتِ النّباتيّة التي تحويها هذهِ الحُقَن.

ويقدّرُ الوقتُ المطلوبُ للعودةِ إلى أسلوبِ الحياةِ الطّبيعيَّة بعد استخدامِ هذهِ الحُقن بحوالي يوم إلى ثلاثة أيّام. ومِن إحدى ميزاتهَا أنّها لا تسبّب الألَم.


2. حقن تفتيت الدهون التي تتكوّن بشكلٍ أساسيّ مِن مادّة الفوسفاتيديل كولين

حقن تفتيت الدهون التي تتكوّن بشكلٍ أساسيّ مِن مادّة الفوسفاتيديل كولين
ميزات حقن تفتيت الدهون التي تتكوّن بشكلٍ أساسيّ مِن مادّة الفوسفاتيديل كولين

على سبيل المثال، الحُقَن التي من نَوع ليبولاكس وليبولاب. ومِن المكوّناتِ الرّئيسيَّة الدّاخِلة في تركيبِ حقن تفتيت الدهون مِن نوع Lipo Lax و Lipolab، هي مادَّة الفوسفاتيديل كولين والتي تعتَبَر المُكوّن الفعَّال الرئيسي لِهذه الحُقَن. بالإضافةِ إلى حمض ديوكسي كوليك.

ويبقى تأثيرُ هذهِ الحُقن بشكلٍ دائم إذا تمَّ الالتزام باتّباعِ نظامٍ غذائيّ صارِم. وتكمُن آليّة عملها فِي أنّها تؤدّي إلى تحطيمِ الخلايا الدُّهنيّة. وقد يترافَق استخدامُها معَ إمكانيّة حدوثِ ردّ فعلٍ تحسّسي مِن الجّسم تجاهَ مادّة الفوسفاتيديل كولين التي تَحويها هذهِ الحُقَن، ومن أبرزِ التّأثيراتِ الجانبيَّة التي قَد تترافَقُ مَع استخدامِ حقن تفتيت الدهون تِلك؛ هِي احتماليّة ظهورِ بعضِ الكدمات والتورّمات التي قَد تكونُ معتدِلة أو شَديدَة.

ويمكِن العَودة إلى أسلوبِ الحياةِ الطّبيعيَّة بعد استخدامِ ابر تفتيت دهون البطن وباقي مناطق الجسم هذِه، بحوالي سبعة إلى أربعة عشر يوماً. وقَد يترافَقُ استخدامُ ابرة تفتيت الدهون هذِه ببعضِ الألَم الذي يتدرّج من كونِه ألَماً معتدِلاً إلى شَديد.


3. حُقَن تفتيت الدهُون من الجّيلِ القَديم والتي تَعتمِد على حمض الديوكسي كوليك

حقن تفتيت الدهون من الجّيلِ القَديم والتي تَعتمِد على حمض الديوكسي كوليك
ميزات حقن تفتيت الدهون من الجّيلِ القَديم والتي تَعتمِد على حمض الديوكسي كوليك

مثل الحُقَن التي مِن نوع أكواليكس، و ديسو. وتَتَكوّن المَواد الفعّالة الدّاخِلة في تركيبِ حقن تفتيت الدهون التي من نوعِ Aqualyx و Deso، بشكلٍ رئيسيّ مِن حمضِ الديوكسي كوليك. وتتميّز بأن تأثيرهَا قَد يكون دائِماً إن تمَّ الالتِزام بِنظامٍ غذائيّ صارِم. وتكمُن آليّة عملها في أنّها تؤدّي إلى تَكسِير الخَلايا الدّهنية. وقَد يترافَق استِخدام ابرة تفتيت الدهون هذه مَع إمكانيّة ظهورِ بعضِ الكَدمات والتّوَرُّم المُعتدِل.

ويمكِن العَودة إلى أسلوبِ الحياة الطّبيعيَّة بعد استخدامِ حقن تفتيت الدهون مِن الجّيلِ القَديم تلك بِحوالي سبعة إلَى أربعة عشرَ يوماً. وَقَد يترافَقُ استخدامُ ابر تفتيت دهون البطن وباقي مناطق الجسم هذهِ، ببعضِ الألمِ الذي يتدرَّجُ مِن كونِه ألم معتدِل إلى شَدِيد.


4. حُقَن تفتيت الدُهون مِن الجّيل الجّديد والتي تَعتمد على حمض الديوكسي كوليك

حقن تفتيت الدهون مِن الجّيل الجّديد والتي تَعتمد على حمض الديوكسي كوليك
ميزات حقن تفتيت الدهون مِن الجّيل الجّديد والتي تَعتمد على حمض الديوكسي كوليك

على سبيل المثال، حُقَن سينسيلار بلس. وَمِن المكوّنات الرّئيسيَّة الدَّاخِلة في تركيبِ حقن تفتيت الدهون مِن نَوع  Cincelar Plus، هي حَمض الديوكسي كوليك، مادّة الكارنيتين، وفيتامين B2. ويبقَى مفعول هذِه الحُقَن بشكلٍ دائِم. وتَكمُن آليّة عمَلها في أنّهَا تؤدّي إلى تحطيمِ الخَلايا الدُّهنيَّة، كما تَمنَعُ تكوّن الدُّهون الجّديدَة.

لكن قَد يترافَق استِخدام ابرة تفتيت الدهون هذِه مع إمكانيَّة حدوثِ تورُّم خَفيف أو كَدمات في مكانِ الحَقن. ويقدَّر الوَقت المَطلُوب لِلعودَة إلى أسلوبِ الحياة الطّبيعيَّة بعد استخدامِ ابر تفتيت دهون البطن وباقي مناطق الجسم تِلك، بِحوالِي يوم إلى ثلاثة أيام. وتتميّز هذه الحُقَن أيضا بأنَّها لا تسبّب الألَم.

أسعار حقن تفتيت الدهون

هَذا ويَختلِف سِعر جَلسة تَفتِيت الدُّهون بالحقن بِشَكل كَبير تبعَاً لِلعَديد مِن العَوامِل كاختلافِ مساحَة المنطقَة التي يرَادُ تَفتيتُ الدُّهون فيها، جودَة الحُقَن المستَخدَمة، عدد الجّلسَات المَطلوبة، ومهارة الطّبيب وخبرته. لكِن بشكلٍ وسطي تتراوَح التكلِفة التّقريبيَّة عالميّاً ما بين 300 إلى 400 دولار أمريكي، وفي مصر فهِي تَتَراوح ما بَين 1500 إلى 4000 جنيه مصري، أمّا في السّعوديَّة فتَتراوح الأسعَار ما بَين 750 إلى 1500 ريال سعودِي.

د.داني الخوري

طالب في كُلّيّة الطّب البشري، مُترجم وكاتِب مَقالات طبيّة، مُهتم بِرفع مُستوى الوعي الصحّي ونشر المفاهيم الصحّية السَّليمة بين أفراد المُجتمع، بِهدف تَحسين نمط حياتهم.
زر الذهاب إلى الأعلى